تقارير

بينها “جامعة الحسن الثاني”.. ماذا تعرف عن الجامعات التي صنفتها “THE” البريطانية كأفضل جامعات العالم لسنة 2022؟

أفضت نتائج التصنيف العالمي البريطاني للجامعات ( Times Higher Education) حسب الحقول المعرفية لسنة 2022، ، الى تصنيف 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 1000 جامعة عالميا في مجال علوم الفيزياء.

ويتعلق الأمر بكل من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة في المرتبة 601-800 وجامعة الحسن الثاني بالدار بالبيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 801-1000 وجامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس وجامعة الحسن الأول بسطات في المرتبة +1001 ، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما بوأ التصنيف الصادر أمس الخميس وفق المصدر ذاته، 3 جامعات مغربية ضمن أحسن 600 جامعة عالميا في مجال العلوم السريرية والصحية. ويتعلق الأمر بكل من جامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس في المرتبة 301-400 وجامعة الحسن الثاني بالدار بالبيضاء وجامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة +601.

وعرف مجال علوم الحياة تصنيف 3 جامعات مغربية ضمن أحسن 800 جامعة عالمي ا، ويتعلق الأمر بكل من جامعة الحسن الثاني بالدار بالبيضاء في المرتبة 501-600 وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 601-800 وجامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة +801.

وأشار البلاغ الى أن هذه النتائج المتميزة تشير إلى ارتفاع عدد الجامعات المغربية المصنفة في كل من هذه الحقول المعرفية مقارنة مع السنة الماضية حيث انتقل هذا العدد من خمسة إلى ست جامعات في ميدان الفيزياء ومن اثنين إلى ثلاثة في علوم السريرية والصحية وفي علوم الحياة.

ويرتكز هذا التصنيف على نفس المؤشرات العلمية للتصنيف THE الدولي للجامعات الذي يستند على خمس معايير وهي التعليم (بيئة التعليم) والبحث العلمي (الانتاج والدخل والسمعة) والاستشهادات (تأثير البحث) والدخل من الصناعة (نقل المعرفة) والانفتاح الدولي. في حين تستعمل فيه منهجية خاصة من أجل تعديل الأوزان لتناسب المجالات الموضوعاتية.

وتؤكد هذه النتائج من جديد، المستوى الرفيع لأساتذة الباحثين المغاربة وكذلك على جهود مختلف مكونات المنظومة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بما فيها الوزارة والجامعات.

13 جامعة مغربية ضمن أفضل الجامعات العالمية حسب تصنيف إسباني

تمّ تصنيف 13 جامعة مغربية ضمن أحسن 650 جامعة وضمن أفضل 850 مؤسسة بَحثية وأكاديمية عالميًا، وذلك وفق نتائج التصنيف العالمي الإسباني “Scimago Institutions Ranking” للمؤسسات العالمية، الصادر بتاريخ 3 أكتوبر الجاري.

وأفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الأمر يتعلق الأمر بكلٍّ من جامعة محمد الأول – وجدة، وجامعة محمد الخامس – الرباط، وجامعة القاضي عياض – مراكش، وجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء، والجامعة الدولية بالرباط، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس، وجامعة السلطان مولاي سليمان – بني ملال، وجامعة مولاي إسماعيل – مكناس، وجامعة ابن طفيل – القنيطرة، وجامعة عبد المالك السعدي – تطوان، وجامعة شعيب الدكالي – الجديدة، وجامعة ابن زهر – أكادير، وجامعة الحسن الأول – سطات.

وقد تم تصنيف هذه الجامعات المغربية، يضيف البلاغ، من بين أفضل 110 جامعة على الصعيدين العربي والإفريقي.

كما تميّزت الجامعات المغربية في العديد من الحقول المعرفية، حسب المصدر ذاته، إذ تم تصنيف 13 جامعة في كل من العلوم المعلوماتية والهندسة والطاقة والرياضيات، و11 جامعة في كل من العلوم الزراعية والبيولوجية والكيمياء والعلوم البيئية والعلوم الفيزيائية والفلكية، و10 جامعات في مجال علوم الأرض والكواكب وفي مجال التجارة والتدبير والمحاسبة.

و8 جامعات في مجال العلوم الاجتماعية، و6 جامعات في مجال الكيمياء البيولوجية وعلوم الوراثة والبيولوجية الجزيئية، و4 جامعات في العلوم الطبية والصيدلانية، و3 جامعات في الفنون والعلوم الإنسانية، وجامعة واحدة في مجال العلوم الاقتصادية.

وأكدت الوزارة أن هذه النتائج تظهر أن الإنتاج العلمي الوطني متنوع وذو جودة ويشمل كل الحقول المعرفية، مضيفة أن هذا التصنيف يؤكد المجهودات المبذولة من طرف الباحثين وكذا دعم الوزارة للنهوض بالبحث العلمي والابتكار، وذلك تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17، وتماشيا مع أهداف النموذج التنموي الجديد للبلاد.

جامعة الحسن الثاني بالبيضاء تنال اعترافا دوليا بتصدرها الرتبة الأولى وطنيا في تصنيف الجامعات المغربية

نالت جامعة الحسن الثاني بالداالبيضاء، اعترافا دوليا ببروزها في التصنيف الدولي للجامعات برسم سنة 2020، إذ احتلت الرتبة الأولى وطنيا، والثانية على المستوى الإفريقي و الرتبة 557 عالميا.

وفي ما يتعلق بتصنيف الجامعات المغربية الأخرى على المستوى الوطني والإفريقي والدولي ، احتلت جامعة محمد الخامس الرتبة الثانية وطنيا ،والرتبة 15 على المستوى الإفريقي، والرتبة 715 عالميا، بينما احتلت جامعة القاضي عياض الرتبة الثالثة وطنيا ،والرتبة 18 على المستوى الإفريقي، والرتبة 750 عالميا.

ويستند الترتيب المذكور، وفق الجريدة الأمريكية ذات الصيت العالمي، تدخل عدة معايير في ترتيب الجامعات على المستوى الدولي، بما في ذلك البحث العلمي بالدرجة الأولى، ونسبة أعضاء هيئة التدريس والطلبة، والرؤية الدولية للمؤسسة الجامعية.

وفي هذا الصدد أشاد عدد من الأساتذة المنتمون لجامعة الحسن الثاني، بالتصنيف الذي احتلته جامعتهم، مشيدين بالمجهودات التي تبذلها عواطف حيار، رئيسة جامعة الحسن الثاني.

تعرف على اختصاصات الجامعة وكيفية التسجيل

تاريخ التأسيس: تأسست جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء سنة 1975م في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وذلك استجابة للرغبة المتزايدة للطلبة والطالبات المقبلين على دراسات عليا.

الموقع: منطقة عين الشق، الدار البيضاء – المغرب.

يشرف على التعليم العالي في المغرب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

نبذة عن الجامعة

جامعة الحسن الثاني واختصارا UH2C.

بعد دمج كل من جامعة الحسن الثاني بعين الشق مع نظيرتها جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، أصبحت الجامعة تتكون من 18 كلية ومدرسة.

تتوزع الكليات والمدارس في كل من مدينتي الدارالبيضاء والمحمدية.

يبلغ عدد طلاب الجامعة ما يزيد عن 85000 طالبا وطالبة.

كما يشكل الطلبة الأجانب نسبة مهمة مما يجعلها القبلة الثانية للطلبة الأجانب بعد جامعة محمد الخامس.

استطاعت الجامعة كسب شهرة كبيرة بفضل طاقمها الإداري والأساتذة الموجودين بها، والذين رسموا هدفا للجامعة منذ نشأتها، وهو أن يجعلوا منها جامعة يشهد لها بالسيرة والمثابرة سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

كما أن الجامعة عضو في الجمعية الدولية للجامعات واتحاد الجامعات المتوسطية.

المصادر : مواقع الكترونية عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى