منوعات

لأول مرة في سوريا.. “الخناق” نوع جديد من الطيور البرية يضاف إلى قائمة طيور سوريا

وثّق الخبير في الحياة البرية أحمد أيدك طائر “الخناق” لأول مرة في سوريا، وذلك بعد أن تمت مشاهدته في دير الزور، ليصبح طائراَ جديداً يضاف إلى قائمة الطيور السورية التي بلغت حتى اليوم في إحصائية تقديرية غير نهائية 420 نوعاً.

موطن طائر الخناق:

وقال الخبير في الحياة البرية أحمد أيدك، الذي قام بتوثيق طائر الخناق، لـ”أثر”: “أرسل إلي أحد الأصدقاء صورة الطائر الذي أمسكه بالصدفة في دير الزور، يسألني عن نوعه وأهميته، الصورة التي أعادت بي الأذهان سريعاً إلى طائر الخناق نفسه الذي شاهدته في دير الزور الصيف الماضي، مؤكداً أنه هذا النوع من الطيور جديد ولم يُسجّل في سوريا من قبل”.

وحسب أيدك، يدعى هذا الطائر باللغة العربية في كتب الطيور بالخناق، الاسم الانكليزي: Hypocolius، الاسم العلمي: Hypocolius ampelinus، ولهذا النوع فصيلة خاصة به Hypocoliidae لتميزه عن باقي الطيور.

وأشار أيدك إلى أن طائر الخناق، أو كما يطلق عليه في العراق تسمية “البلبل الروسي”، يعد من الطيور المستوطنة في العرق وينتشر على طول نهري الفرات ودجلة في العراق، ولذلك امتد نطاق انتشاره مع نهر الفرات إلى سوريا، حيث تم توثيقه في دير الزور، ويعتبر من الطيور المقيمة التي تفرخ في العراق، ما سيجعله مقيماً أيضاً في سوريا في المستقبل.

وحول إمكانية رؤية طائر الخناق في محافظات سورية أخرى، قال أيدك: “يعد هذا الطائر من طيور المناطق الحارة، ولذلك فانه لن يتوجه إلى المناطق الجبلية المرتفعة لبرودة الطقس فيها”، مشيراً إلى أن شكله جميل وألوانه مميزة ولذلك يعد من طيور الزينة، له صوت جميل لكنه ليس مميزاً، يباع ويشترى في العراق.

طائر الخناق مفيد للبيئة:

وأوضح أيدك أن طائر الخناق يعد من الطيور المفيدة للبيئة باعتباره يتغذى على الحشرات كتكملة غذائية، إلى جانب غذاءه الأساسي المتمثل بالثمار، مدللاً: أي طائر يتغذى على الحشرات يعد من الطيور المفيدة للبيئة.

وحول أهمية توثيق الأنواع الجديدة للطيور في سوريا، أكد أيدك أن ذلك له أهمية بالغة لبيان التنوع الكبير في الطيور الموجودة في سوريا، ولا يقتصر ذلك على الطيور وإنما ينسحب على جميع أنواع الحياة البرية.

ويعتقد أيدك أنه باعتبار طائر الخناق مستوطن على طول الفرات في العراق منذ سنوات طويلة، فإنه موجود في الفرات في سوريا منذ لا يقل عن خمس سنوات، حتى وصل اليوم إلى دير الزور، لكنه لم يتم توثيقه من قبل بسبب الحرب حيث لم تتوجه جولات إلى الفرات.

وحسب أيدك، يوجد طائر الخناق على الفرات في سوريا في الشتاء أكثر من الصيف، عازياً السبب وراء ذلك لتوفر الغذاء في الشتاء أكثر، ثم يعود إلى موطنه الأصلي في العراق حيث يستوطن ويفرخ.

وبيّن أيدك أنه تم إرسال ورقة علمية مرفقة بالصور توثق تسجيل الطائر لأول مرة في سوريا إلى مجلة علمية مختصة بذلك ليصبح طائراَ جديداً يضاف إلى قائمة الطيور السورية، لافتاً إلى أنه يقوم حالياً بإجراء تحديث على آخر إحصائية لعدد الطيور في سوريا والتي كانت في عام 2008 والتي وثّقت وجود 398 نوعاً من الطيور في سوريا، مشيراً إلى أن التحديث سينتهي خلال شهرين تقريباً ويتضمن العدد الدقيق لعدد أنواع الطيور الموجودة في سوريا، والتي أشار في عدد تقريبي غير نهائي إلى وجود 420 نوعاً تم توثيق معظمها من قبل خبراء وباحثين أجانب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى