علوم وتكنولوجيامنوعات

مثيرة للاهتمام.. مسبار “كوريوسيتي روفر” يكتشف علامات محيرة لحياة كوكب المريخ القديمة

اكتشف المسبار كيوريوسيتي التابع لوكالة ناسا بعض المركبات العضوية المثيرة للاهتمام على الكوكب الأحمر والتي يمكن أن تكون علامات دالة على حياة المريخ القديمة، لكن الأمر سيستغرق الكثير من العمل لاختبار هذه الفرضية وفق العلماء.

حسب ورقة علمية نشرها موقع “لايف ساينس” فقد أفاد باحثون في دراسة جديدة أن بعض عينات الصخور المسحوقة التي جمعتها كيوريوسيتي على مر السنين تحتوي على مواد عضوية غنية بنوع من الكربون يرتبط هنا على الأرض بالحياة.

لكن المريخ مختلف تمامًا عن عالمنا، ولا تزال العديد من عمليات المريخ غامضة.

و شدد أعضاء فريق الدراسة على أنه من السابق لأوانه معرفة سبب إنتاج المواد الكيميائية المثيرة للاهتمام.

“نجد أشياء مثيرة للاهتمام على المريخ ، لكننا نحتاج حقًا إلى مزيد من الأدلة لنقول إننا عثرنا على الحياة”، يقول بول ماهافي، الذي عمل كمحقق رئيسي لتحليل عينة كيوريوسيتي في مختبر الكيمياء المريخ (SAM) حتى أعلن تقاعده من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند في ديسمبر 2021 قبل أن يضيف في بيان نشرته المجلة “لذا فنحن نبحث عن سبب آخر يمكن أن يكون سببًا لتوقيع الكربون الذي نراه، إن لم يكن الحياة.”

ما يقرب من عقد من تحليل العينة

هبطت كيوريوسيتي داخل غيل كريتر الذي يبلغ عرضه 96 ميلاً (154 كيلومترًا) في أغسطس سنة 2012 في مهمة لتحديد ما إذا كان يمكن للمنطقة أن تدعم الحياة الميكروبية. سرعان ما قرر فريق المسبار أن أرضية غيل كانت بيئة قابلة للسكن منذ مليارات السنين، وهي تؤوي نظام بحيرة وجدول من المحتمل أن يستمر لملايين السنين كل مرة.

في الدراسة الجديدة، التي تم نشرها يوم الثلاثاء (18 يناير 2022 في Proceedings of the National Academy of Sciences ، نظر فريق البحث في عشرين عينة من مسحوق الصخور التي جمعتها Curiosity باستخدام مثقابها الإيقاعي من مجموعة متنوعة من المواقع بين أغسطس 2012 ويوليو 2021. أدخلت المركبة الجوالة هذه المادة في SAM ، والتي يمكنها تحديد وتمييز المواد العضوية – الجزيئات المحتوية على الكربون والتي تشكل اللبنات الأساسية للحياة على الأرض .

وجد العلماء أن ما يقرب من نصف هذه العينات تم تخصيبها بالكربون -12 ، وهو أخف نظيرين للكربون المستقرين، مقارنة بالقياسات السابقة للنيازك المريخية والغلاف الجوي للمريخ . (النظائر هي نسخ لعنصر تحتوي على أعداد مختلفة من النيوترونات في نواتها الذرية. يحتوي الكربون 12 على ستة نيوترونات ، والكربون 13 الأقل وفرة يحتوي على سبعة.)

جاءت هذه العينات عالية الكربون 12 من خمسة مواقع مختلفة داخلGale Crater ، وكلها تضمنت أسطحًا قديمة تم حفظها جيدًا على مر العصور.

على الأرض، تستخدم الكائنات الحية بشكل تفضيلي الكربون -12 لعمليات التمثيل الغذائي الخاصة بها ، لذا فإن التخصيب في هذا النظير في عينات الصخور القديمة هنا يُفسر عمومًا على أنه إشارة للكيمياء الحيوية. قال أعضاء فريق الدراسة إن دورات الكربون على المريخ لم يتم فهمها جيدًا بما يكفي لعمل افتراضات مماثلة لاكتشافات الكوكب الأحمر.

توصل الباحثون إلى ثلاثة تفسيرات محتملة لإشارة الكربون المثيرة للاهتمام. الأول يتضمن ميكروبات المريخ التي تنتج غاز الميثان، والذي تم تحويله بعد ذلك إلى جزيئات عضوية أكثر تعقيدًا بعد التفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية (UV) في هواء الكوكب الأحمر. ثم سقطت هذه المواد العضوية الكبيرة مرة أخرى على الأرض وتم دمجها في الصخور التي أخذها كيوريوسيتي كعينة.

لكن التفاعلات المماثلة التي تنطوي على ضوء الأشعة فوق البنفسجية وثاني أكسيد الكربون غير البيولوجي، وهو الغاز الأكثر وفرة في الغلاف الجوي للمريخ ، يمكن أن تولد النتيجة أيضًا. قال الباحثون إنه من الممكن أيضًا أن يكون النظام الشمسي قد انجرف عبر سحابة جزيئية عملاقة غنية بالكربون 12 منذ فترة طويلة.

قال قائد الدراسة كريستوفر هاوس، عالم كيوريوسيتي في جامعة ولاية بنسلفانيا، في البيان نفسه: “جميع التفسيرات الثلاثة تتلاءم مع البيانات”. “نحن ببساطة بحاجة إلى مزيد من البيانات لحكم دخولهم أو خروجهم”.

المصادر: مواقع إلكترونية – مونت كارلو الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى