اقتصاد

دراسة أمريكية: ميناء طنجة المتوسط المغربي ضمن أفضل ثلاثة موانئ للحاويات الأكثر كفاءة في العالم

أفادت دراسة أمريكية جديدة بأن ميناء طنجة المتوسط مصنف ضمن أفضل ثلاثة موانئ للحاويات الأكثر كفاءة في العالم. وحددت الدراسة، التي نشرها هذا الأسبوع موقع “Priceonomics” المتخصص، ثلاثة معايير لقياس كفاءة 44 من أكبر الموانئ في العالم في سنة 2021.

وركزت الدراسة، التي أشرف عليها الباحث روهين دهار، على مدة الرسو (مدة انتظار السفينة للولوج إلى الميناء)، والمدة في الميناء (الوقت الذي تبقى فيه السفينة في الميناء أثناء تفريغ البضائع وشحنها)، والوقت الإجمالي (مدة الرسو والبقاء في الميناء محسوبة بالأيام).

فبخصوص الوقت الذي تستغرقه السفن للرسو، يعد ميناء طنجة المتوسط ثاني أسرع ميناء في العالم بوقت انتظار يبلغ 0,2 يوما فقط، خلف ميناء شينزين الصيني (0,0 يوم). ويتقدم الميناء المغربي على العديد من الموانئ الرئيسية في هذه الفئة، بما فيها ميناء لوس أنجلس، الذي تبلغ مدة الرسو فيه 5,9 أيام. وفيما يتعلق بالمدة في الميناء، يحتل الميناء المغربي المركز الخامس، بوقت يبلغ 0,7 يوم، لشحن أو تفريغ البضائع، أمام ميناءي هونغ كونغ وكولون في بنما.

ومن حيث الوقت الإجمالي، يحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الثالثة على مستوى العالم برصيد 0,8، مما يعني أن وصول السفينة إلى الميناء وتفريغ بضائعها يستغرق أقل من يوم واحد.

وبفضل موقعه الجغرافي الاستراتيجي على مضيق جبل طارق، عزز المركب المينائي طنجة المتوسط تموقعه كمحور رئيسي لحركة النقل البحري العالمية. كما توفر هذه المنصة المينائية الصناعية واللوجيستية الرائدة ربطا مثاليا يعزز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني على المستوى الدولي.

وحسب موقع “Priceonomics”، تأتي الموانئ الأمريكية، من جهتها، في أدنى الترتيب العالمي لعام 2021 من حيث معالجة الحاويات، ولاسيما موانئ سافانا (4,0 أيام) ولونغ بيتش (6,6 أيام) ولوس أنجلس (9,6 أيام).

وشهدت موانئ الحاويات الأمريكية تباطؤا وسط اضطرابات في سلاسل التوريد العالمية نتيجة جائحة كوفيد-19.

تتوقع سلطات ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني أن يبتعد أكثر عن مضمار المنافسة مع نظيره المغربي ميناء طنجة المتوسطي مستقبلا، وذلك انطلاقا من نشاطهما التجاري المسجل سنة 2021 والذي رفع الفارق في نشاط الحاويات بينهما إلى أكثر من مليوني حاوية، وأيضا بفعل افتتاح الشطر الثاني من الميناء والذي يضم محطتين جديدتين، في الوقت الذي يتوقع فيه الإسبان أن يتحول إلى أهم مركز دولي لتحالفات أنشطة الشحن التجاري بحوض البحر الأبيض المتوسط.

ووفق معطيات إدارة الميناء الإسباني، فإنها سجلت حركة مرور تجارية للحاويات بلغت تقريبا 4 ملايين و797 ألف وحدة سنة 2021 ما يعني أنها سجلت تراجعا في هذا النشاط بنسبة 6 في المائة مقارنة بسنة 2020، بينما سجل منافسها المغربي المباشر حوالي 7 ملايين و174 ألف حاوية بزيادة وصلت إلى 24 في المائة، ما يعني أن الفارق بين الميناءين ارتفع من 600 ألف حاوية حاوية إلى مليونين و370 ألفا، على الرغم من كونهما يوصفان بـ”الميناءين التوأمين” بسبب قربهما الجغرافي وموقعهما غرب المتوسط.

ونقلت صحيفة “لاراثون” الإسبانية عن إدارة ميناء الجزيرة الخضراء، الذي يعد المركز التاريخي لعمليات إعادة الشحن في البلد الإيبيري باحتكاره 85 في المائة من إجمالي التدفقات التجارية، أن “الضغوط” على هذا الأخير أصبحت أكبر منذ افتتاح محطة الحاويات الثالثة Tanger Med TC3 في يناير من العام الماضي بميناء طنجة المتوسطي الثاني، وأصبحت “الهيمنة” المغربية أكبر في نونبر الماضي مع إعلان شركة APM Terminals تشغيل المحطة الرابعة Tanger Med TC4.

وأورد المصدر نفسه أن هذا “الاستثمار الاستراتيجي” يؤكد رغبة شركة Maersk الدانماركية العملاقة، صاحبة المشروع، في جعل مركزها اللوجيستي الكبير بحوض البحر الأبيض المتوسط هو الميناء المغربي، ما سيؤدي إلى تقليص حركة الميناء الإسباني لكونهي سيصبح أقل تنافسية، مضيفا أن “طنجة المتوسطي” يُرسخ مكانه كمركز رئيس لتحالفات الشحن العالمية الرئيسية بقيادة شركات Maersk Line وCMA CGM وHapag Lloyd.

ووفق معطيات إدارة ميناء طنجة المتوسطي، فإن محطة الحاويات الأولى التي تشغلها APM Terminals والتي كلفت مبلغ استثمار بقيمة 150 مليون يورو، يصل حجم الرواج فيها إلى 1,6 مليون حاوية، وهي الأقدم بالميناء حيث انطلقت تشغيلها في يوليوز من سنة 2007، تلتها المحطة الثانية التي تُشغلها Eurogate وCMA-CGM والتي كلفت أيضا استثمارا بـ150 مليون يورو، ويصل حجم رواجها إلى 1,4 مليون حاوية.

أما محطة الحاويات الثالثة، والتي بدأت الاشتغال في يناير من العام الماضي فكلفت 240 مليون يورو، ويبلغ حجم الرواج فيها مليون حاوية، وتتكفل شركة Tanger Alliance بتشغيلها، في حين تبقى المحطة الأكبر على الإطلاق هي الرابعة، والتي وصل مبلغ الاستثمار فيها إلى 758 مليون يورو، ويصل طول رصيفها إلى 2000 مقابل 800 متر للأرصفة الأخرى، بينما يصل حجم الرواج فيها إلى 5 ملايين حاوية، وتُشغلها APM Terminals.

لماذا يثير قلق إسبانيا؟

يوما بعد يوم، يرسخ ميناء “طنجة المتوسط” شمالي المغرب مكانته على خريطة الموانئ الاستراتجية في المنطقة، الأمر الذي بات يثير قلق الموانئ الإسبانية التي تتقاسم معه مياه البحر الأبيض.

وظهر قلق مدريد في تقرير نشرته جريدة “إيه بي سي” (ABC) الإسبانية، قالت فيه صراحة إن ميناء طنجة المتوسط يشكل تهديدا خطيرا لموانئ الشحن الإسبانية، وعزت ذلك إلى “محافظته على مسار نمو لا يمكن إيقافه”.

ونقلت الجريدة عن رئيس هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء جيراردو لاندالوس، دعوته إسبانيا والاتحاد الأوروبي إلى دعم وحماية موانئ إعادة الشحن الإسبانية، في ظل المنافسة الشرسة من قبل موانئ في دول الجوار، مشيرا إلى أن ميناء طنجة يعتبر “مسألة دولة” بالنسبة للمغرب، على غرار ميناء للسينيس البرتغالي.

وقبلها أشارت صحيفتا “إلبايس” و”إلكونفيدينثيال” الإسبانيتان إلى المنافسة الشرسة التي يشكلها الميناء المغربي بالنسبة لموانئ الجارة الشمالية، خاصة ميناء الجزيرة الخضراء، متطرقة إلى انعكاسات ذلك على الفرص التجارية وحركة النقل الدولية في مضيق جبل طارق.

ويقع ميناء طنجة المتوسط أو “طنجة ميد” الذي يضم مساحة اقتصادية تفوق 200 هكتار، في موقع استراتجي قبالة مضيق جبل طارق، ويحوز لوحده 95 بالمئة من المبادلات التجارية للمغرب مع دول العالم.

مشروع ضخم

ويعتبر ميناء طنجة المتوسط من بين أضخم المشاريع الاقتصادية التي أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس على إطلاقها.

ويعول المغرب من خلاله على استقطاب الاستثمارات، مراهنا على موقعه الجغرافي المطل على أوروبا وعلى الامتيازات الضربية والجمركية التي توفرها المناطق الحرة، إلى جانب انخفاض كلفة اليد العاملة.

وفي فبراير 2003، أعطى العاهل المغربي إشارة انطلاقة الميناء الضخم، وقال في خطاب آنذاك: “ها نحن نقدم اليوم بعون الله وتوفيقه على إعطاء الانطلاقة لمشروع من أضخم المشاريع الاقتصادية في تاريخ بلادنا. إنه الميناء الجديد لطنجة المتوسط الذي نعتبره حجر الزاوية لمركب ضخم مينائي ولوجستي، صناعي وتجاري وسياحي”.

يطمح إلى الاستمرار في الصدارة رغم المنافسة الشرسة

يطمح ميناء طنجة المتوسط، أبرز وأهم بنية تحتية مينائية في المغرب وإفريقيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى الاستمرار في الصدارة أمام المنافسة الشرسة والمتواصلة من موانئ أخرى.

ويقع ميناء طنجة المتوسط على مضيق جبل طارق ويمثل قطبا لوجيستيا موصولا بأكثر من 186 ميناء عالميا وبقدرة استيعابية تصل إلى تسعة ملايين حاوية، وسبعة ملايين راكب، و700 ألف شاحنة ومليون سيارة.

ويمثل الميناء أيضا قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات والطائرات والنسيج واللوجستيك والخدمات، بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.

إقرأ أيضا: أكثر من 96% من التجارة المغربية تمر عبر البحر وهذا نصيب ميناء طنجة المتوسط

ويعد هذا الميناء اليوم أول منصة صناعية في إفريقيا، وثاني منطقة اقتصادية في العالم بعد منطقة دبي فيما يخص الصناعة، وأول ميناء في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط للسنة الثانية على التوالي.

وقال جعفر مغاردي، المدير العام لمناطق طنجة المتوسط، إن “طموح مجموعة طنجة المتوسط، التي تضم أقطابا صناعية ومينائية وخدماتية، هو البقاء في صدارة في ظل المنافسة الشرسة حول مثل هذه المراكز”.

وذكر مغاردي، في تصريح لهسبريس، أن “وصول الميناء إلى المرتبة الحالية كان بتضافر جهود العديد من الإدارات والشركات العمومية والخاصة”.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول في مجموعة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط على أهمية “الحفاظ على المكانة المحققة وبناء تصور جديد لمواكبة المستجدات، سواء تعلق الأمر بالموانئ أو الصناعة”.

يحقق رقماً قياسياً جديداً

حقق المركب المينائي المغربي «طنجة المتوسط» خلال سنة 2021 رقماً قياسياً على مستوى البحر الأبيض المتوسط، بمعالجة أكثر من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدماً.

وأفاد بيان للسلطة المينائية «طنجة المتوسط» بأن رواج الحاويات بالمركب المينائي حقق نمواً يصل إلى 24 في المائة مقارنة مع سنة 2020، مضيفاً أنه جرت معالجة ما مجموعه 7.173 مليون حاوية من حجم 20 قدماً. وأشار إلى أن هذا الرواج يعدّ نتيجة للنمو المتواصل لأداء ميناء «طنجة المتوسط2» بعد الانطلاق الناجح للرصيفين الرابع (4TC) سنة 2019، والثالث (TC3) سنة 2021.

وشدد البيان على أن هذه النتيجة تؤكد ريادة «طنجة المتوسط» في البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا، كما تكرس مكانته بوصفه منصة رئيسية لكبريات التحالفات البحرية العالمية، بفضل «ميرسك لاين» و«سي إم إيه سي جي إم» و«هاباك لويد» على التوالي. كما حقق المركب المينائي رقماً قياسياً على مستوى الحمولة الإجمالية المعالجة ببلوغ 101 مليون طن من البضائع لأول مرة، بنمو نسبته 25 في المائة مقارنة مع سنة 2020، منوها بأن الحمولة المعالجة بمركب «طنجة المتوسط» تمثل بالتالي أكثر من 50 في المائة من إجمالي الحمولة المعالجة من طرف مجموع موانئ المغرب.

كما تجاوز النقل عبر شاحنات النقل الدولي خلال سنة 2021 عتبة 400 ألف شاحنة، بنمو 14 في المائة مقارنة مع سنة 2020، «حيث جرى تحقيق هذا الأداء بشكل أساسي بفضل استئناف الصادرات الصناعية، وكذا بفضل الأداء الجيد للموسم الفلاحي وصادرات الصناعات الغذائية».

وحقق نقل العربات الجديدة قفزة ملموسة خلال السنة ذاتها؛ إذ جرت معالجة 429 ألف عربة جديدة في الرصيفين المخصصين للعربات بميناء «طنجة المتوسط» خلال سنة 2021، بنمو يعادل 20 في المائة مقارنة مع العام الماضي، ويشمل هذا الرواج أساساً 278 ألف عربة لشركة «رينو»؛ من بينها 250 ألفاً موجهة للتصدير، كما حققت صادرات عربات «بيجو – ستروين» نمواً قوياً ببلوغ 100 ألف عربة.

على صعيد آخر؛ سجلت حركة نقل البضائع السائلة نمواً بنسبة 9 في المائة، حيث سجلت رواجاً إجمالياً يصل إلى 8.8 مليون طن من المحروقات المعالجة. بينما واصل رواج البضائع السائبة الصلبة الارتفاع، بنمو 13 في المائة، بفضل نمو نقل لفائف الصلب وشفرات توربينات الطاقة الريحية والحبوب على الخصوص. بينما على مستوى نقل المسافرين؛ تأثر بالسياق الصحي؛ إذ سجل ميناء «طنجة المتوسط» 587 ألف مسافر خلال سنة 2021، بانخفاض 14 في المائة.

المصدر: مواقع الكترونية

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى