صحافة

المسيّرة الهجومية التركية التي تشارك في معركة صد الغزو الروسي أثبتت جدارتها بشكل مدهش.. أوكرانيا تكرّم طائرة “بيرقدار” بأغنية

أنتج الأوكرانيون أغنية لطائرة “بيرقدار”، المسيّرة الهجومية التركية التي تشارك في معركة صد الغزو الروسي في أوكرانيا، ويقول هؤلاء إنها حققت نجاحات عسكرية لجهة استهداف القوافل العسكرية الروسية.

وعلى وقع مشاهد لنقل الطائرة، واستهدافاتها في أوكرانيا للقوافل الروسية، تنطلق الأغنية. وصنع لها الناشطون الأوكرانيون “فيديو كليب” يظهر مشاهد من مهامها العملياتية، على وقع موسيقى تقليدية.

تقول كلمات الاغنية الأوكرانية التي تُرجمت للتركية: “جاءتنا الخراف لتعيد بناء الدولة القديمة، لكن لدينا راعٍ لهذه الخراف، لدينا البيرقدار…”. وفي مقطع آخر: “أحضروا كل جيوشهم ومعداتهم وصواريخهم القوية، لكن لدينا تعليق من كلمة واحدة… بيرقدار!”

ويتنامى الفخر الوطني عند الأتراك بالإنجازات العسكرية لطائرتهم “بيرقدار”. وغالبية الصحف المحلية، وحتى أحاديث المقاهي، تحتفي بكفاءة الطائرة ومشاركتها في الدفاعات الأوكرانية أكثر بكثير من الواقع السياسي والعسكري والإنساني للحرب هناك، حتى أن بعض الأتراك يرفعون صور الطائرة في المقاهي والمكاتب، حسبما ذكر المدون عماد بزي.

وتعد “بيرقدار TB2″، الجيل الثاني لمسيّرات من دون طيار تنتجها شركة Baykar Technology. وبيع العديد منها لأوكرانيا في وقت سابق. وتعني كلمة “بيرقدار”، في ترجمة حرفية، “حامل الراية”.

على هامش الحرب الروسية الأوكرانية، يتنامى الفخر الوطني هنا عند الأتراك بالإنجازات العسكرية لطائرتهم “بيرقدار” أو “بيرقتار” كما تلفظ بالتركية، أغلب الصحف المحلية وحتى أحاديث المقاهي تعير إنتباهاً لكفاءة الطائرة ومشاركتها في الدفاعات الأوكرانية أكثر بكثير من الواقع السياسي والعسكري والإنساني للحرب هناك، حتى أن بعض الأتراك يرفعون صور الطائرة في المقاهي والمكاتب، ولدرجة انه تم انتاج اغنية لها بالأوكراني (ثم ترجمت الى التركية) الأغنية تقول “جاءتنا الخراف لتعيد بناء الدولة القديمة، لكن لدينا راع لهذه الخراف، لدينا البيرقدار…” مع صور تدمير البيرقدار للمركبات الروسية. وفي مقطع آخر تقول الأغنية أحضروا كل جيوشهم ومعداتهم وصواريخهم القوية، لكن لدينا تعليق من كلمة واحدة… بيرقدار!

الطائرة بيرقدار TB2 هي الجيل الثاني لمسيرات بدون طيار تنتجها شركة Baykar Technology بيعت العديد منها لأوكرانيا في وقت سابق، الشركة يملكها رجل الأعمال أوزدمير بيرقدار، أما الطائرة فيرأس فريق تصميمها وتطوير أنظمة الملاحة فيها نجله سلجوق بيرقدار Selçuk Bayraktar صهر الرئيس رجب طيب أردوغان.

بيرقدار تعني “حامل الراية” وهي الترجمة الحرفية، أما الطائرة فهي مسماة على كنية صاحب الشركة طبعاً. عرض أقل

المصادر : مواقع الكترونية عربية – المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى