غير مصنفمنوعات

الكشف عن طريقة تعليم الخبراء الرسم لطلابهم في معبد حتشبسوت

اكتشفت عالمة الآثار البولندية “أناستاسيا ستوبكو-لوبتشينسكايا” ان الأسلوب الذي كان الرسامون المتمرسون يستخدمونه في تعليم الرسامين الشباب في مصر القديمة.

وتنوه مجلة Antiquity، إلى أن عالمة الآثار البولندية ستوبكو-لوبتشينسكايا اكتشفت كيف كان الرسامون ذوو الخبرة يعلمون طلابهم الشباب في معبد حتشبسوت في مصر القديمة.

ويضيف علماء الآثار أن تصورات وفهم مراحل إعداد الرسامين والفنانين في مصر القديمة كانت موجودة لديهم من قبل، إلا انهم لم يجدوا ما يثبت هذه المفاهيم والتصورات.
ولكن العالمة البولندية تمكنت من إعادة بناء طرق عمل الرسامين خلال دراستها لمعبد حتشبسوت، المرأة الفرعون التي حكمت خلال أعوام 1473-1458 قبل الميلاد، الواقع على الضفة الغربية لنهر النيل بجوار وادي الملوك.

حيث اتضح أن جدران المعبد الداخلية مغطاة بنقوش لموكب تقديم الهدايا.

كما قالت العالمة البولندية “تكشف صور الشخصيات العديدة التي تكرر عملا محددا والحفاظ عليه بصورة استثنائية، عن فرصة وإمكانية فريدة للتعرف عن قرب على الذين يعملون وعلى العملية التكنولوجية لعملهم وتنظيمها وظروفها”.

وقد أعتقد علماء الآثار سابقا, أن ذوي الخبرة لم يدربوا طلابهم في المشاريع الجارية. ولكن ستوبكو-لوبتشينسكايا اكتشفت أن الرسامين ذوي الخبرة دربوا طلابهم في هذا المعبد وكانوا يصلحون أخطاءهم، ويسمحون لهم برسم القطاعات بأنفسهم.

ووفقا لأكتشاف العالمة البولندية، كان الرسامون الشباب يرسمون الجذع وأيادي وأرجل الشخصيات، وذوي الخبرة يرسمون وجوههم، ومن ثم الشعر المستعار الذي كان يستغرق وقتا طويلا.
كما اكتشفت العالمة أن الرسامين قسموا إلى مجموعتين، كل مجموعة تعمل على جدار معين، ما أدى إلى ظهور اختلافات واضحة في جودة العمل وبعض الأمور الفنية.

المصدر: نوفوستي

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى