اقتصاد

الصحراء الغربية أكثر بقاع العالم غنى بالثروات الباطنية.. شركة “إيني” تبدأ انتاج 8500 برميل نفط يوميا من حقول “مليحة”

بدأت شركة إيني الإيطالية عملية الإنتاج من حقول النفط والغاز بامتياز مليحة بالصحراء الغربية بقدرة انتاجية 8500 برميل مكافئ نفط يوميا، بحسب بيان من الشركة أمس.

بنهاية أكتوبر 2021 أعلنت الشركة الإيطالية عن ثلاثة اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، بصحراء مصر الغربية.

تضم الاكتشافات الجديدة بترول وغاز ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولي في منطقة امتياز جنوب مليحة.

جدير بالذكر أن الشركة تمتلك، من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%.

في امتياز جنوب غرب مليحة، تمتلك “إيني” من خلال (أيوك)، حصة نسبتها 50% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ 50% المتبقية.

في ديسمبر الماضي وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للبترول، اتفاقية جديدة مع شركة إيني الإيطالية، للبحث وإنتاج البترول والغاز في مصر.

تُلزم الاتفاقية شركة “إيني” بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار جديدة، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول اليوم الجمعة.

المناطق الجديدة التي ستلتزم “إيني” بالبحث عن البترول والغاز فيها، هي مناطق خليج السويس، ودلتا النيل.

تتواجد إيني في مصر منذ عام 1954، حيث تعمل من خلال شركة IEOC التابعة، وتعد الشركة حاليًا المنتج الرئيسي في البلاد بإنتاج يبلغ حوالي 360 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

اقرأ أيضاً: “إيني” تكتشف 3 آبار جديدة في مصر بطاقة 6 آلاف برميل زيت مكافئ يوميا

 

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف ثلاثة اكتشافات جديدة فى مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، بالصحراء الغربية فى مصر.

تضم الاكتشافات الجديدة بترول وغاز ومتكثفات فى عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولي في منطقة امتياز جنوب مليحة.

قالت الشركة في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنه قد تم تحقيق الاكتشافات في إمتياز تنمية مليحة من خلال بئرى ياسمين W-1X و MWD-21، اللذين تم حفرهما على التوالى فى منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق.

يقع بئر ياسمين W-1X على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين ، حيث أسفرت إختبارات الانتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يومى من الخام الخفيف و 7 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب. كما أسفر البئر MWD-21 الذى تم ربطه بالفعل على الإنتاج ، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يوميًا.

في امتياز جنوب غرب مليحة، تم تحقيق الكشف من خلال بئر SWM-4X ، ويقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج حوالى 1500 برميل مكافىء زيت يوميا، ويبلغ إجمالى الاحتياطى المؤكد الذى أسفرت عنه الآبار الثلاثة حوالى 50 مليون برميل مكافىء زيت من الموارد البترولية.

هذا وتضيف كلا من الآبار الثلاثة إجمالى إنتاج حوالى 6000 برميل مكافىء زيت يومياً.
ومن خلال هذه الاكتشافات، تواصل شركة إينى متابعة إستراتيجيتها الناجحة فى البحث بالقرب من الحقول، والتي تتيح عائدًا سريعًا على الاستثمار من خلال ربط الاكتشافات بتسهيلات الانتاج الحالية لاستغلال هذه الاكتشافات الجديدة.

جدير بالذكر أن إينى تمتلك، من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%.

وفي امتياز جنوب غرب مليحة، تمتلك إيني، من خلال (أيوك)، حصة نسبتها 50% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ 50% المتبقية.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954 وهى منتج رئيسى ويبلغ إنتاجها حاليًا حوالى 360 ألف برميل مكافىء زيت يوميًا.

اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)

اقرأ أيضاً: “إيني” الإيطالية تستثمر مليار دولار إضافية للبحث وإنتاج البترول والغاز بمصر

 

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للبترول، اتفاقية جديدة مع شركة إيني الإيطالية، للبحث وإنتاج البترول والغاز في مصر.

تُلزم الاتفاقية شركة “إيني” بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار جديدة، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول اليوم الجمعة.

المناطق الجديدة التي ستلتزم “إيني” بالبحث عن البترول والغاز فيها، هي مناطق خليج السويس، ودلتا النيل.

3 آبار جديدة في مصر

بنهاية أكتوبر الماضي، أعلنت الشركة الإيطالية عن اكتشاف ثلاثة اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، بالصحراء الغربية في مصر.

تضم الاكتشافات الجديدة بترول وغاز ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولي في منطقة امتياز جنوب مليحة.

جدير بالذكر أنالشركة تمتلك، من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%.

في امتياز جنوب غرب مليحة، تمتلك “إيني” من خلال (أيوك)، حصة نسبتها 50% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ 50% المتبقية.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954 وهي منتج رئيسي ويبلغ إنتاجها حاليًا نحو 360 ألف برميل مكافىء زيت يوميًا.

استثمار 20 مليار دولار بالخليج خلال 5 سنوات
في نهاية أغسطس الماضي، قال رئيس شركة “إيني” الإيطالية إن الخليج يظل منطقة استراتيجية لمجموعة الطاقة الإيطالية، وإنها ستستثمر فيه نحو 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس إلى الست المقبلة.

تخطط شركة “إيني” الإيطالية لاستثمار ما يصل إلى 20 مليار دولار في السنوات الخمس إلى الست المقبلة في منطقة الخليج، وفق ما قاله كلاوديو ديسكالزي رئيس الشركة.

في وقت سابق من العام الجاري، كشفت “إيني” عن بعض الأهداف الأكثر طموحا على صعيد المناخ في قطاع الطاقة.

وبلغ صافي الربح في الربع الثاني 929 مليون يورو (1.1 مليار دولار)، متفوقا على متوسط توقعات المحللين الذي قدمته الشركة والبالغ 570 مليون يورو.

سجلت “إيني” خسارة بـ 714 مليون يورو في الربع الثاني من العام الماضي وسط الهبوط التاريخي لأسعار النفط الذي تزامن مع الإغلاق العالمي لمواجهة الفيروس.

المصادر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى