منوعات

يزرع في جزيرة هوكايدو الشمالية.. والواحدة تباع بـ6 آلاف دولار.. ما سر البطيخ الأغلى في العالم؟

يعد بطيخ “دينسوك” الياباني النادر، الأغلى في العالم، إذ يمكن أن يبلغ ثمن الواحدة 6 آلاف دولار، لكن متوسط السعر بين 188 و283 دولاراً.

ويزرع هذا النوع من البطيخ في جزيرة هوكايدو الشمالية فقط، ويتميز بحلاوته الشديدة المختلفة عن باقي أنواع هذه الفاكهة، كما أنه يأتي بلون أحمر غامق، مع عدد قليل جدا من البذور.

كذلك يتميز بطيخ “دينسوك” بقشرته القاسية ذات اللون الأخضر الداكن والذي يتحول للأسود أحيانا، وفقا لموقع مجلة “ذا جاردين”.

ويتطلب زراعة هذا النوع من البطيخ، مساحة أرض واسعة لتمدده الأفقي السريع في التربة، كما أنه يستلزم الكثير من الاهتمام والرعاية، علما أن محصوله غالبا ما يكون متواضعا.

ولا يزرع بطيخ “دينسوك” خارج اليابان، إلا أن بذوره بدأت تتوفر للبيع في كل من أوروبا والولايات المتحدة.

وفي عام 2008 بيعت بطيخة من هذا النوع في اليابان مقابل سعر قياسي بلغ 6100 دولارا، ما جعلها البطيخة الأغلى التي تباع في البلاد.

والبطيخة السوداء العملاقة التي بلغ وزنها 17 رطلاً، اشتراها تاجر منتجات بحرية، قال إنه يريد دعم الزراعة في البلاد، وفق ما نقلته حينها وكالة أنباء “كيودو” اليابانية الرسمية.

وقال كازويوشي أوهيرا، متحدث باسم تعاونية “توهما” الزراعية في “هوكايدو” إن بطيخ دينسوك يباع في المتاجر والسوبرماركت في اليابان بسعر يتراوح ما بين 188 و283 دولاراً. وأوضح أن السعر الذي فاق ستة آلاف دولار يعود إلى قشرتها السوداء وطعمها الفريد.

اقرأ أبضاً: فاكهة “الليتشي”.. فراولة التمساح “المميتة” في السوق المصرية

حالة من الاهتمام الكبير حظيت به فاكهة يطلق عليها اسم “الليتشي” في الأسواق المصرية، وكثرت التساؤلات عن هذه الثمرة.

وسط الظهور المفاجئ للفاكهة والتي يطلق عليها أيضا اسم “فراولة التمساح”، كثر البحث عن مصدرها وقصتها وفوائدها الصحية، وأسعارها.

وبدأت وسائل الإعلام المحلية في رصد كل هذه التساؤلات التي يبحث عنها الجمهور، لكن جريدة “الوطن” غردت في اتجاه مختلف بعد أن رصدت أضرار هذه الفاكهة، ووصفتها بـ”المميتة”.

وقالت إنه قبل سنوات كشفت بعض الدراسات عن وفاة أعداد من الأطفال في الهند وفيتنام وبنجلاديش، بسبب تناول تلك الفاكهة، بسبب احتواء ثمارها وبذورها على بعض السموم، والتي تتركز أكثر في الفاكهة غير الناضجة، ويبدو أن آثارها تتفاقم عند الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو عند تناولها بعد فترة من الصيام.

أهمية اقتصادية

تعد الصين الموطن الأصلي لهذه الفاكهة، كما أنها تزرع في الولاايت المتحدة وتحدديا في فلوريدا وهاواي، ودخلت إلى الغرب عن طريق جامايكا من خلال البحر الكاريبي.

وتحظى هذه الفاكهة بأهمية تجارية، حيث انتقلت زراعتها بعد ذلك حول حوض البحر الأبيض المتوسط وفي جنوب أفريقيا.

ما هي؟

تُزرع فاكهة الليتشي في المناطق شبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وتحظى بشعبية خاصة في الصين، وكذلك جنوب شرق آسيا، وهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الصحية، وذلك بحسب موقع “healtline”.

فوائدها؟

فاكهة الليتشي لها عدة فوائد غذائية كبرى، تتمثل أبرزها في أنها غنية بفيتامين سي، ومليئة بمضادات الأكسدة، وتحارب سرطان الكبد، وتحسن البشرة، وتحتوي على مواد مضادة للالتهابات في أغلب أعضاء جسم الإنسان.

غنية بفيتامين سي

يعتبر فيتامين سي أحد أكثر الفيتامينات وفرة في الليتشي، ووفقا للخبراء، ووفقا للعديد من الدراسات، فإن تناولها يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 42٪.

مليئة بمضادات الأكسدة

إنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة، حيث تحتوي على مستويات أعلى من مادة البوليفينول مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى، فهي عبارة عن مخزن لمادة الابيكاتشين التي تحسن صحة القلب، وتقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري.

تحارب سرطان الكبد

وفقًا لمجلة Cancer Letters العلمية، فإن فاكهة الليتشي لها خصائص مضادة للسرطان، وتساعد في محاربة سرطان الكبد.

تحسن البشرة

وتحتوي فاكهة الليتشي على الكثير من فيتامين “هـ”، الذي يساعد على التئام حروق الشمس التي تسبب الألم والتهيج، وكذلك الحفاظ على الجلد بصحة جيدة.

تقلل الالتهاب

تحتوي مركبات الفلافانول الموجودة في الليتشي على خصائص مضادة للالتهابات، يساعد هذا في مكافحة الإنفلونزا، والتهابات أغلب أعضاء جسم الإنسان، خلال أشهر الشتاء.

المصادر: العين الإخبارية – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى