منوعات

كان من فُقهاء الصحابة وفُضلائِهِم وقاضياً للبصرة وقال عنه أهلها إنّه كان يرى الحَفَظَة.. من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه؟

صحابة رسول الله لهم مكانة كبيرة في الأرض وفي السماء، ومن بينهم صحابي بالتحديد كانت الملائكة تسلم عليه، فمن هو؟

الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه كرامةً له هو عمران بن حُصين الخُزاعيّ؛ وكان من فُقهاء الصحابة وفُضلائِهِم، وقاضياً للبصرة، وقال عنه أهل البصرة إنّه كان يرى الحَفَظَة.

وروى الطبراني بسنده في الكبير عن قتادة قال: “إن الملائكة كانت تصافح عمران بن حصين حتى اكتوى”، وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: “وقد ثبت عن عمران بن حصين أنه كان يسمع كلام الملائكة”.

بينما قال المباركفوري في شرح الترمذي: “عمران بن حصين.. كان من علماء الصحابة وكانت الملائكة تسلم عليه وهو ممن اعتزل الفتنة”.

اسمه عمران بن حُصَيْن بن عُبَيْد بن خَلَف بن عبد نُهْم بن سَالم بن غَاضِرَة بن سَلُول بن حُبْشِيَّة بن سَلُول بن كَعْب بن عَمْر الخُزاعيّ الكَعْبيّ، ويُكنّى بأبي نُجَيد.

وأسلم عمران بن الحُصين بعد معركة بدرٍ وفي حضور رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان إسلامه في عام خيبر مع الصحابي أبي هُريرة رضي الله عنهما، وروى عنه بعض التابعين، وله العديد من الأحاديث.

بُعث في زمن عُمر إلى البصرة؛ ليُعلّم النّاس الفقه، وَوُلِّيَ قاضياً عليهم، وكان ممن حدّث عنه من الرّواة مُطَرِّفُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ الشِّخِّيْرِ، وَزُرَارَةُ بنُ أَوْفَى، وَالحَسَنُ، وَابْنُ سِيْرِيْنَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ بُرَيْدَةَ، وَالشَّعْبِيُّ، وَعَطَاءٌ مَوْلَى عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ، وغيرهم.

ومن الأحاديث التي رواها عنه مُطرف بن عبد الله، أن عمران قال له إنه سيُحدّثه بحديثٍ ينفعه في الدُنيا والآخرة، فقال: (إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ جَمع بيْنَ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ، ثُمَّ لَمْ يَنْهَ عنْه حتَّى مَاتَ، وَلَمْ يَنْزِلْ فيه قُرْآنٌ يُحَرِّمُهُ، وَقَدْ كانَ يُسَلَّمُ عَلَيَّ، حتَّى اكْتَوَيْتُ، فَتُرِكْتُ، ثُمَّ تَرَكْتُ الكَيَّ فَعَادَ).

من الفوائد المُستخرجة من رؤية عمران رضي الله عنه للملائكة؛ أنّ الملك قد يتمثّل لغير النبيّ عليه الصلاة والسلام فيراه، ويتكلّم بوجوده، ورُوي عن عمران أنّه كان يسمع كلام الملائكة.

توفّي عمران في البصرة في السنة الثالثة والخمسين للهجرة، وأوصى قبل وفاته فقال: “إِذَا أَنَا مِتُّ، فَشُدُّونِي عَلَى سَرِيرِي بِعِمَامَةٍ، فَإِذَا رَجَعْتُمْ فَانْحَرُوا وَأَطْعِمُوا”.

اقرأ أيضاً: ‎من هو الصحابي الملقب بـ”ذي الرأي”؟

أطلق على الصحابي الحباب بن المنذر رضي الله عنه لقب “ذي الرأي” بسبب استشارة قدمها للرسول محمد صلى الله عليه وسلم خلال الحرب مع الكفار.

‎هو الصحابي الجليل الْحُبَابُ بن الْمُنْذِرِ بْنِ الْجَمُوحِ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَرَامِ بْنِ كَعْبٍ، أبو عمرو.

أمه الشَّمُوسُ بنت حَقِّ بن أَمَةَ بن حَرَامٍ. وكان له من الولد خَشْرَمٌ، وَأُمُّ جَمِيلٍ.

شهد رضي الله عنه بدرًا، وكان حامل لواء الخزرج يومئذٍ كما رُوي في كتب السير، وشهد أحدًا، وثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ. كما شهد الخندق والمشاهد كلها.

وتُوفي في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وكان يُقال له ذو الرأي، حيث أشار على النبي صلى الله عليه وسلم في أمور الحرب فهو الذي أشار بأن ينزل على ماء بدر للقاء المشركين، فنزل جبريل عليه السلام وقال الرأي ما أشار به حباب.

وقال الحباب: “أشرتُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم يومَ بدرٍ بخصلتين، فقَبلهُما مني، خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر فعَسْكَر خلف الماء فقلت: يا رسول الله، أبوحيٍ فعلتَ أو برَأيٍ؟ (أي هل ما فعلته كان وحيا أوحي إليك؟ أم أنه مجرد اجتهاد منك؟!) فقال الرسول: «بِرَأيٍ يَا حُبَابُ» قلتُ: فإنَّ الرَّأيَ أن تجعلَ الماءَ خلفَكَ، فَإن لَجأتَ لجأتَ إليه، فقَبِل ذلك منِّي”.

المصادر: العين الإخبارية – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى