منوعات

تبيض وتنمو وتتحرك.. صخور رومانية حية وكأنها خيال علمي حيرت العلماء

عجائب الطبيعة في رومانيا صخور تسكنها أرواح

ليس الإنسان وحده من يصنع بيديه الماهرتين تحفاً فنية رائعة، لأن الطبيعة بدورها تصنع بتلقائية وفي صمت ما يضاهي إبداع الإنسان، ومن بين ما خلدته الطبيعة من مظاهر غريبة ومذهلة في العالم صخور رومانيا تروفانتس المتحركة والمتكاثرة ولكن أيعقل ذلك؟

الجواب ربما قد يكون لا إلا أنّ بلدة من كوستيستي في رومانيا قد تدفعكم إلى تغيير رأيكم بالموضوع حيث تحوي البلدة صخور “تروفانتس” الغريبة التي لها القدرة على النمو والتكاثر والانتقال.

كيف تشكلت هذه الصخور؟

يرجح الباحثون أن تكون صخور تروفانتس قد تشكلت خلال حدوث الزلازل التي ضربت كوكب الأرض قبل 6 ملايين عام، إذ يظنّ أنها كانت في الأصل عبارة عن بيئة بحرية قديمة.

ومع كلّ هذه المعلومات إن كنت ترغب برؤية هذه الصخور يمكنك الذهاب لمقاطعة فالسيا تحديدا في قرية كوستيستي التي تقع فيها محمية طبيعية “متحف تروفانتس ” والمعترف بها من قبل اليونسكو والتي تديرها جمعية “Kogayon” التي تهدف لرفع الوعي وحماية البيئة المصدر.

هذه الصخور الغامضة كيف تنمو وتتكاثر وتتحرك؟

تعزو الدراسات نمو التروفانتس إلى مياه الأمطار الغنية بكربونات الكالسيوم. إذ إن صخور التروفانتس تمتص المعادن الموجودة في مياه الأمطار ويحدث بعدها اندماج ما بين معادن المطر والروابط الكيميائية الموجودة في تلك الصخور، لينتج عندها نتوءات تسمح بنمو الصخور من المركز إلى الأطراف، بمعدل ترسب يصل إلى 4 و5 سنتيمترات خلال كل 1000 عام وتتطور أشكال مختلفة من الصخور، منها ما هو مصقول، أو أسطواني، أو كروي.

يمكن مشاهدة حركة هذا النمو من عدة مليمترات إلى 10 أمتار. وتأتي قدرتها على الانتقال من مكان إلى آخر، بسبب احتوائها على امتدادات تشبه الجذور، بالإضافة إلى حلقات عمرية تظهر عند قطع الحجر إلى نصفين.

اقرأ أيضاً: معلومات غريبة عن الصخور

تتشكل الصخور داخل الأرض وتشكل جزءًا كبيرًا من كوكبنا، من الشائع أن معظمنا نأخذها كأمر مسلم به، كرمي شخص بها عند التعارك معه أو الاستفادة منها في القيادة، في أوتاد الخيمة في رحلات التخييم الصيفية.

معلومات غريبة عن الصخور ما هي الصخرة؟

بالنسبة للجيولوجيين، الصخرة هي مادة طبيعية مكونة من بلورات صلبة من معادن مختلفة تم دمجها مع بعضها في كتلة صلبة. المعادن قد تكون أو لم تكن قد تشكلت في نفس الوقت، ما يهم هو أن العمليات الطبيعية لصقتها جميعا معا.

أنواع الصخور

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الصخور: نارية، رسوبية، متحولة. من الشائع للغاية في قشرة الأرض، الصخور النارية هي بركانية وتشكل من مادة منصهرة. وهي تشمل ليس فقط الحمم البركانية المنبعثة من البراكين، ولكن أيضًا الصخور مثل الجرانيت التي تتشكل من الصُهارة التي تتراكم في باطن الأرض. عادة، تشكل الجرانيت أجزاء كبيرة من جميع القارات.

ويتكون قاع البحر من حمم سوداء تسمى البازلت، وهي الصخور البركانية الأكثر شيوعًا. تم العثور على البازلت أيضا في تدفقات الحمم البركانية مثل تلك في هاواي، أيسلندا، وأجزاء كبيرة من شمال غرب الولايات المتحدة.

صخور الجرانيت يمكن أن تكون قديمة جدا، من ضمن معلومات غريبة عن الصخور أنه يعتقد أن بعض الجرانيت في أستراليا عمره أكثر من أربعة بلايين سنة.

على الرغم من أن الصخور تتحول إلى هذا العمر، إلا أنها تغيرت بما يكفي من القوى الجيولوجية لدرجة أنه يصعب تصنيفها. تتكون الصخور الرسوبية من شظايا متآكلة من الصخور الأخرى أو حتى من بقايا النباتات أو الحيوانات. تتراكم الشظايا في المناطق المنخفضة كالبحيرات والمحيطات والصحارى، ثم يتم ضغطها مرة أخرى إلى الصخر من خلال وزن المواد المتراكبة.

يتكون الحجر الرملي من الرمل والحجر الطيني من الطين، والحجر الجيري من الأصداف البحرية أو الدياتومات أو المعادن الباهتة المترسبة من المياه الغنية بالكالسيوم. الأحافير غالبا ما توجد في الصخور الرسوبية، والتي تأتي في طبقات. الصخور المتحولة هي صخور رسوبية أو نارية تم تحويلها عن طريق الضغط أو الحرارة أو تسرب السوائل.

قد تأتي الحرارة من الصهارة القريبة أو المياه الساخنة المتطفلة عبر الينابيع الساخنة. كما يمكن أن تأتي من الاندساس، عندما تقوم القوى التكتونية برسم الصخور تحت سطح الأرض.

الرخام هو الحجر الجيري المتحور، والكوارتزيت هو الحجر الرملي المتحور.

من ضمن معلومات غريبة عن الصخور أن النيس هو صخرة متحولة أخرى يبدأ أحيانا كالجرانيت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى