اقتصاد

بلد عربي يتعاون مع كبرى شركات صناعة السيارات العالمية.. وفي مقدمتها شركة مرسيدس بنز، لتوطين صناعة السيارات الكهربائية محلياً

تعمل مصر على التعاون مع كبرى شركات صناعة السيارات العالمية، وفي مقدمتها شركة مرسيدس بنز، لتوطين صناعة السيارات الكهربائية محليًا، ضمن الخطط الرامية لتلبية الطلب المستقبلي على السيارات منخفضة الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، عقدت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، اجتماعًا مع وفد شركة مرسيدس-بنز إيجيبت برئاسة الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، جيرد بيترليش، لبحث مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية بالسوق المصرية وتوجهات الشركة إلى توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر خلال المرحلة المقبلة.

صناعة السيارات

قالت نيفين جامع إن الوزارة حريصة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية العاملة في مصر على نمو أعمالها خاصةً في ظل بيئة الأعمال المواتية التي تتمتع بها مصر حاليًا، فضلًا عن الخطوات التي اتخذتها الدولة لتشجيع مناخ الاستثمار وتعزيزها والسعي لتوطين الصناعة المحلية وعلى رأسها صناعة السيارات.

وأشارت إلى حرص الحكومة على تذليل العقبات كافة التي تواجه المستثمرين بما يسهم في جعل مصر نقطة تمركز للاستثمارات الأجنبية وزيادة تدفق الصادرات إلى الأسواق الخارجية.

وأضافت جامع أن القيادة السياسية في مصر تولي اهتمامًا بالغًا بتحفيز توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها محليًا والوصول إلى أكبر قدر ممكن من نسب التصنيع والإنتاج المحلي لها.

ولفتت إلى أن السوق المصرية تتمتع بالمقومات كافة التي تؤهلها لتصبح مركزًا رئيسًا لتصنيع السيارات في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

سوق السيارات

ومن جانبه أكد الرئيس، المدير التنفيذي لشركة مرسيدس-بنز إيجيبت، أن الشركة تدعم توجهات الحكومة المصرية نحو توطين صناعة السيارات وتعتبر السوق المصرية سوقًا واعدة ومحورًا مهمًا في منطقة الشرق الأوسط لتصنيع سيارات مرسيدس- بنز.

ولفت إلى أن الشركة شهدت نموًا كبيرًا بالسوق المصرية خلال الأعوام القليلة الماضية، إذ يجري -حاليًا- الانتهاء من مركز لوجستي للشركة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 20 ألف متر.

كما زادت الشركة عدد وكلائها في السوق المصرية ليصلوا إلى 5 موزعين معتمدين، و12 معرضًا لخدمات البيع وما بعد البيع بأنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى التصنيع المحلي لسيارات الدفع الرباعي، وهو ما يعكس اهتمام الشركة العالمية بتوسيع نطاق أعمالها بالسوق المصرية خلال المرحلة الحالية..

اقرأ أيضًا: شحن السيارات الكهربائية.. مصر تؤهل 10 شركات وتحالفات لتشغيل المحطات


تعمل مصر حاليًا على تأهيل 10 شركات وتحالفات للمشاركة في إدارة وتشغيل شركة جديدة لمحطات شحن السيارات الكهربائية في البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان، اليوم السبت 9 أبريل/نيسان، إنه قد انعقدت بمقر وزارة قطاع الأعمال العام، أعمال اللجنة المشكّلة من مؤسسي شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية؛ لدراسة وفحص خطابات الشركات والتحالفات، التي أبدت اهتمامًا بالشراكة في إدارة الشركة وتشغيلها، وهي تحت التأسيس.

وأوضح البيان، الذي تلقت “الطاقة” نسخة منه، أن 14 شركة وتحالفًا قدمت ملفات، بناء على الدعوة التي طرحتها وزارة قطاع الأعمال العام في مارس/آذار الماضي؛ لإبداء الاهتمام بإدارة وتشغيل شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية، التي يجري تأسيسها حاليًا.

معايير الاختيار

قالت وزارة قطاع الأعمال المصرية، إنها اختارت 10 شركات وتحالفات أبدت اهتمامًا بالمشاركة في إدارة وتشغيل شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية، موضحة أن اللجنة المُشكّلة من المؤسسين اختارت تلك الشركات والتحالفات وفق معايير متعلقة بالخبرات السابقة، والقدرات المالية.

وأشارت إلى أن هذا الأمر يمهّد لطرح مناقصة بين هذه الشركات والتحالفات المُؤَهلة، ويجري حاليًا إخطار الجهات المؤهلة، وإعداد إجراءات طرح المناقصة وكراسة الشروط.

وتابعت الوزارة -في البيان- أن هذا يأتي في إطار جهود قطاع الأعمال العام لتوفير البنية التحتية اللازمة للسيارات الكهربائية، والتي تتكامل مع مشروع الوزارة لإنتاج أحجام مختلفة من المركبات الكهربائية، سواء سيارات ركوب أو شاحنات صغيرة (ميكروباص) من خلال شركتين تابعتين، هما النصر والهندسية للسيارات، بالتعاون مع شركات أوروبية وآسيوية.

عقد استشارات

كان وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، قد أعلن، في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الجاري، توقيع عقد تقديم استشارات بين شركتي النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و”إف إي في” الألمانية المتخصصة في مجال الاستشارات الخاصة بالتطوير في قطاع السيارات.

وتتابع الشركة الألمانية إدارة مشروع إنتاج السيارة الكهربائية مع شركة النصر للسيارات وتطوير الطراز الكهربائي الذي من المقرر بدء إنتاجه خلال عام 2023.

وأطلقت وزارة قطاع الأعمال في يونيو/حزيران 2021 السيارة الكهربائية “نصر E70” تجريبيًا، بعد الاتفاق المبدئي مع دونغ فينغ الصينية، لكنها فشلت في التوصل إلى اتفاق نهائي مع الشركة، بسبب رفض الأخيرة خفض السعر، حتى يسهل انتشارها في مصر، وفق تصريح سابق لتوفيق.

وبعد دراسة وقع الاختيار على إحدى الشركات المرشحة للشراكة مع شركة النصر في فبراير/شباط 2022، وستوقع الوزارة مذكرة تفاهم قبل نهاية الشهر الجاري، على أن تُوقع العقود قبل منتصف العام الحالي.

اقرأ أيضًا: مصر تتخذ خطوة جديدة لتصنيع السيارات الكهربائية محليًا

تعمل مصر على التعاون مع كبرى الشركات العالمية، من أجل توطين صناعة السيارات الكهربائية محليًا، ضمن خطط الحكومة لخفض الانبعاثات في قطاع النقل.

وفي هذا الإطار، شهد وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، توقيع عقد تقديم استشارات بين شركتي النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و”إف إي في” الألمانية المتخصصة في مجال الاستشارات الخاصة بالتطوير في قطاع السيارات.

إنتاج السيارات الكهربائية

يتضمّن نطاق التعاون مع الشركة الألمانية متابعة إدارة مشروع إنتاج السيارة الكهربائية مع شركة النصر للسيارات وتطوير الطراز الكهربائي الذي من المقرر بدء إنتاجه خلال عام 2023.

ويأتي التوقيع في إطار التعاون الذي بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 مع الاستشاري الألماني من خلال ترشيحه عددًا من الشركات العالمية المصنعة للسيارات الكهربائية المتوافقة مع المعايير التي حددتها شركة النصر للسيارات وفقًا للدراسات، لاختيار إحداها للشراكة في إنتاج السيارات الكهربائية.

وكان قد وقع الاختيار على إحدى الشركات المرشحة للشراكة مع شركة النصر في فبراير/شباط 2022، ومن المقرر توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين قبل نهاية الشهر الجاري، على أن تُوقع العقود قبل منتصف العام 2022.

سيارة نصر الكهربائية

تأتي الاتفاقية الجديدة بعد أن واجهت المساعي المصرية لصناعة السيارات الكهربائية محليًا عددًا من التحديات خلال العام الماضي بعد فشل التوصل إلى اتفاق نهائي مع الشركة الصينية.

وأطلقت وزارة قطاع الأعمال في يونيو/حزيران 2021 السيارة الكهربائية “نصر E70” تجريبيًا بعد الاتفاق المبدئي مع شركة صينية، واستوردت 13 سيارة من النوع المقرر إنتاجه، بهدف تجريبها في الشوارع المصرية، ولكن مصر فشلت في التوصل إلى اتفاق نهائي مع شركة “دونج فينج” الصينية.

وأرجعت الحكومة المصرية عدم التوصل للاتفاق بسبب خلاف على سعر المكون المستورد بصورة كافية للسيارة الكهربائية المصرية، بما يمكن “النصر للسيارات” من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

المصدر: الطاقة – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى