تقارير

“ستروين آمي” الكهربائية أرخص وأحدث سيارة في العالم.. تصنيع مغربي 100٪

بدأت المملكة المغربية استخدام السيارات الكهربائية محلية الصنع داخل الجهاز الاداري والخدمى بها، حيث بدأت جهة البريد المغربية في استخدام 225 سيارة تعمل بالكهرباء لتوزيع البريد داخل المملكة، وصممت هذه المركبات الكهربائية، وهي من صنف Citroën Ami،”سيتروين آمي” بالقنيطرة من قِبَل شركة Stellantis “ستيلانتس” القنيطرة، وفقا لاتفاقية مبرمة في أكتوبر 2020، وذلك لتلائم خصيصا الاحتياجات اليومية للتوزيع. وتتوفر هذه المركبات على استقلالية تصل إلى 75 كيلومتر، بينما لا تتعدى المدة اللازمة لشحنها بالكامل 3 ساعات.

وقال وزير الصناعة والتجارة المغربي ، يشكل اعتماد هذه المركبات الكهربائية نقطة انطلاق نحو مرحلة جديدة، حيث ستمكن بريد المغرب من الاعتماد على وسائل نقل إيكولوجية من أجل المساهمة في تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكاربون الناتج عن النقل وضمان حركية نظيفة ومستدامة.

وقال وزير الصناعة والتجارة: «بفضل الدفعة القوية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للطاقات النظيفة، نتقدم باطمئنان على مسار الانتقال الطاقي بالمغرب. ولا أدل على ذلك من هذا التعاون المثمر بين مجموعة ستيلانتيس وبريد المغرب، والذي تولدت عنه مركبات كهربائية مصنعة محليا، الشيء الذي يؤكد الإرادة المشتركة للفاعلين من القطاعين العام والخاص لدعم تطور التنقل الكهربائي بالمغرب وجعله من الحلقات القوية للصناعة الوطنية».

وأضاف: «يندرج هذا الاختيار في مقاربة للمسؤولية البيئية تستجيب للاهتمامات الدولية الناتجة عن التغيرات المناخية والتي تضعها الصناعة الوطنية المغربية في خدمة تحديث وتقريب الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين».

وقال اليوم، يجسد الانطلاق الرسمي لاستخدام هذه المركبات الشراكة المبرمة بين بريد المغرب و Stellantis وSOPRIAM تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة.

سيارة Citroën AMI الكهربائية 100 % والمصنوعة في المغرب

وتعتبر سيارة Citroën AMI الكهربائية 100 % مصنوعة في المغرب، في مصنع القنيطرة بشكل حصري على الصعيد العالمي، ثمرة تعاون بين الفرق المركزية والمغربية لمجموعة Stellantis، سواء في التصميم أو الهندسة أو المشتريات أو الإنتاج.

هذا، وسيتم استخدام هذه السيارات الكهربائية ب 42 مدينة عبر مختلف جهات المملكة، ويخضع توزيعها على هذه الجهات لمعيار حجم توزيع البريد والطرود بكل مدينة.

اقرأ أيضاً: تصنيع سيارة النصر الكهربائية في مصنع خاص والاتفاق قد يجري في يوليو


احتمال لتوقيع اتفاق النصر والشركة الصينية في يوليو

قال وزير قطاع الأعمال في مصر حسب أخبار منشورة أن شهر يوليو المقبل قد يشهد التوقيع لعقد تصنيع سيارة شركة النصر المرتقبة. وسيدخل مع شركة النصر أحد الشركاء من الصين والذي لم يحدد اسمه. ولكن لن تتم عملية التصنيع نفسها في داخل شركة النصر للسيارات ولكن سيتم الاتفاق على تصنيع السيارات في مصنع آخر تابع لشركة من شركات القطاع الخاص .

استيراد خط انتاج من الصين لمصر لحساب النصر للسيارات

وسينطوي الاتفاق على استيراد خط الانتاج من الصين لمصر ووضعه في مصنع لاحدي شركات القطاع الخاص بدلاً من مصنع النصر . وأكد أن الشركة المحلية التي ستقوم بالتجميع لن تكون شريك في تصنيع السيارة الكهربائية ومن المقرر اعلان اسم الشركة المصنعة قريباً.

مصنع السيارات الكهربائية يحتاج 3 سنوات للتأسيس

والسبب في تصنيع السيارات خارج مصنع النصر في شركة للقطاع الخاص هو الرغبة في عدم المغامرة في اقامة مصنع جديد متخصص في تصنيع السيارات الكهربائية. وقال الوزير أن المصنع يحتاج 3 سنوات لاقامته بجانب استثمارات كبيرة فيما لا تتوفر بمصر الخبرات اللازمة لتحقيق ذلك .

شركة ناتكو ستقوم بتوزيع سيارات النصر وتقديم خدمات الصيانة

كما تم اجراء اتفاق مع شركة ناتكو لتأسيس شركة لتوزيع وبيع السيارات الكهربائية محلياً. كما ستوفر خدمات الصيانة لهذه السيارات كما ستوفر حلول التمويل والتأمين. وسيتم اعتماد الشركة موزع وحيد لهذه السيارات بمصر وسيتم عملها في عام 2023. وسيتم ليس فقط تصنيع موديل واحد كهربائي ولكن ستقوم بتوزيع موديلات أخري كهربائية ولكنها ستعتمد فيها على الاستيراد لتوفر السيارات لكل الفئات.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى