اقتصاد

ثروة ضخمة.. شاريوت البريطانية تكشف عن وجود 18 مليار متر مكعب من الغاز بسواحل العرائش و40 مليار في حقول أخرى

أعلنت شركة “Chariot” البريطانية، اليوم الأربعاء، عن تحديث لتقييم الغاز المكتشف بكميات مهمة في حقل Anchois قبالة سواحل العرائش.

وكشف الشركة، أنه تم رفع التقديرات من 10 مليار متر مكعب إلى 18 مليار، وذلك بعد الاستعانة بشركة متخصصة مستقلة.

وأكد الشركة، أن هناك احتمالات واعدة تخص حقول أخرى ضمن ترخيصي Lixus و Rissana، حيث تصل التقديرات إلى إمكانية اكتشاف حوالي 40 مليار متر مكعب من الغاز بالمغرب.

اقرأ أيضاً: المكتب الوطني للهيدروكاربورات يعلن عن وجود تراكم للغاز بسواحل العرائش


أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم اليوم الاثنين 10 يناير عن وجود “نتائج مشجعة” بشأن بئر “أنشوا-2”.

وذكر المكتب، في بلاغ، أنه “على إثر النتائج المشجعة للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، تقرر حفر البئر المسماة “أنشوا-2″، الواقعة على بعد 38 كيلومترا من ساحل العرائش و 87 كيلومترا من مدينة القنيطرة”، مشيرا إلى أن أشغال الحفر انطلقت في 17 دجنبر 2021 لتبلغ العمق النهائي 2512 مترا في 31 دجنبر.

وأوضح المكتب أن التقييم الأولي للمعطيات يؤكد “وجود تراكم للغاز على مستوى بئر “أنشوا-2” بسُمك إجمالي صاف قدره 100 متر، موزع على 6 مناطق، يتراوح سمكها بين 8 و 30 مترا لكل منها.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن تراخيص ليكسوس البحرية، الواقعة قبالة العرائش، مُنحت للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم ولشركة “Chariot Oil & Gas” البريطانية في 30 ماي 2019.

وأكد المكتب أنه سيتم إجراء تحاليل معمقة أخرى من أجل تدقيق تقييم القدرات الغازية المكتشفة.

اقرأ أيضاً: منصة الحفر البريطانية “Stena Don” تصل إلى ساحل العرائش لإستخراج الغاز المغربي


كشفت مصادر جيدة الإطلاع، أن منصة الحفر “Stena Don” حطت الرحال قبالة ساحل العرائش لحفر البئر الأول في حقل الغاز المكتشف “Anchois-1” لفائدة شركة “Chariot” البريطانية.

وأكدت المصادر، أن خبراء وتقنيون يعكفون على تثبيت المنصة ببرامج وإحداثيات متطورة، من أجل إعطاء انطلاق أشغال عملية الحفر منتصف الشهر الجاري، والتي ستستغرق 40 يوما.

يشار إلى أن الشركة البريطانية كشفت في وقت سابق عن نتائج تقييم جديد أجرته على حقل الغاز الموجود في منطقة ليكسوس بالعرائش.

وقالت إن الدراسات المعمقة على الحقل الذي يحمل تسمية “أنشوا” أظهرت وجود خمس فرص واعدة إضافية بأكثر من 2.2 تريليون قدم مكعب (TCF) من الغاز الطبيعي بالمنطقة.

وأكدت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، أن نتائج تقييم المرحلة الثالثة من تخزين الأحواض الرسوبية لمنطقة “ليكسوس” قبالة الساحل المغربي خلصت إلى وجود أكثر من 1 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز تم اكتشافها فقط في بئر “أنشوا”.

اقرأ أيضاً: غاز .. اتفاقية لربط إنتاج حقل تندرارة بالخط المغاربي-الأوروبي


أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية عن تعزيز المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة للغاز، عبر اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.
أفادت الشركة في بيان لها، الاثنين 14 مارس 2022، أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وافق على ربط امتياز إنتاج حقل تندرارة عبر خط أنابيب تحفيز تصدير الغاز إلى الخط المغاربي-الأوروبي.

وأبرز البلاغ ذاته، أن المكتب تعهد بوضع البنية التحتية للربط بين الخطين، ما يسهل تدفق غاز تندرارة إلى جميع العملاء المتصلين بخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، حيث جاء ذلك بعد تقديم الشركة بعض المعلومات الفنية والمالية في ما يتعلق بخط أنابيب تحفيز التصدير لامتياز إنتاج تندرارة.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت، بداية الشهر الجاري، عن تمديد الموعد النهائي للوفاء بشروط صفقة توريد الغاز من حقل تندرارة لثلاثة أشهر.

وتنص شروط الاتفاقية، التي أُعلن عنها في 30 نونبر من السنة الماضية، على بيع الغاز الطبيعي من امتياز تندرارة في شرق المغرب على مدى 10 سنوات.

وبشأن عمليات بيع وشراء الغاز، فإنها مشروطة، حسب بنود الاتفاقية ذاتها، بعدة ضوابط من بينها منح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية، وموافقة وزارتي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والاقتصاد والمالية، على قرار الاستثمار النهائي.

وعلّق الرئيس التنفيذي لـ”ساوند إنيرجي”، غراهام ليون، بالقول: “إن استكمال اتفاقية الربط بخط أنابيب المغاربي-الأوروبي يمثل نقلة إضافية بخصوص الشروط المطلوبة للوصول إلى قرار الاستثمار النهائي بشأن المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج تندرارة”.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى