منوعات

في هذا الجو الحار ماذا تفعل لو لدغتك عقرب أو أفعى؟.. حيلة ذكية.. هذا سرها

في هذا الجو الحار ماذا تفعل لو لدغتك عقرب أو أفعى؟.. حيلة ذكية.. هذا سرها

يعتبر وجود الأفاعي والعقارب من الأمور العادية في الأجواء الحارة والرطبة ويشكل هذان الكائنان خطراً على حياة الإنسان بنسب متفاوتة، فهناك أفاعي وعقارب لديها سميّة شديدة قادرة على قتل إنسان بالغ بكتلة كبيرة خلال ساعات فقط.

لكن هل فكرت بالتصرف الصحيح في حال تعرضت لهذا الموقف؟ فبسبب التعامل الخاطئ مع مثل هذه الحالات تحدث حالات وفاة متكررة، كان بالإمكان تفاديها لو علم الأشخاص هذه المعلومات البسيطة.

يقول أحد الأطباء أنه يجب اتباع الخطوات التالية في حال تعرض أحدنا للدغة عقرب أو أفعى:

شنو دير إذا عضاتك عقرب او الافعى :

أولا ً لا تخاف ثم لا تخاف، حافظ على هدوء أعصابك في مثل هذه الحالات، فضة العقرب أو الأفعى لا تعني بالضرورة أن السم سيجري في العروق مباشرة، فبعض الحالات تكون اللدغة غير سامة وإنما مؤلمة وبعضها لا يدخل السم للدم وإنما يبقى في الجلد، لكن هناك حالات بالفعل خطيرة يدخل فيها السم إلى الدم ويجري معه، في هذه الحالة كلما حافظت على هدوء أعصابك منعت السم من التحلل بالدم بسرعة.

وفي حال سرى السم في الدم فكل جسم يتفاعل بطريقته مع هذا الدخيل، وأضعف الأجسم تكون لدى الأطفال أو كبار السن، أو حتى المصابين بأمراض مزمنة.

غسل مكان اللسعة جيداً بالماء و الصابون فقط، أثناء ذهابك للمشفى أو المركز الإسعافي، لكن عليك الانتباه جيداً أنه في حال اللدغة عليك أن لا تتحرك وحافظ على هدوئك، ولا تستعمل أي مطهر ينصحك الآخرين به، فقط استعمل الماء النظيف والصابون.

إذا كانت اللسعة مثلا فاليد أو الرجل فحاول أن تبقى ثابتاً هادئاً لا تتحرك، لأن قلة الحركة أو انعدامها يبطئ من الدورة الدموية وبالتالي من حركة السم في الجسم، لكن الوقت ليس بصالحك عليك التوجه مباشرة لأقرب مركز طبي.

إن عانيت من آلام يمكنك تناول مسكن ألم بسيط التركيز.

إن وجد شخص سليم بجنبك وليس لديه أية بثور أو جروح في الفم ولأسنان بإمكانه سحب السم بفمه وبصقه بالخارج، ويمكنه وضع كيس بفمه والسحب.

تابع القراءة: ما قصده من رسم الدائرة حوله ووضع العصا بهذا الشكل؟.. إليك السر المدهش!.. فيديو


ما قصده من رسم الدائرة حوله ووضع العصا بهذا الشكل؟.. إليك السر المدهش!.. فيديو

يلجأ العرب في الصحاري والبادية لكثير من الوسائل التي نراها غريبة لتسيير أمور رحلاتهم وعدم الوقوع في المخاطر والضياع وسط الصحراء.

فالعرب بارعون باستخدام كل الأدوات المتاحة من نجوم وكواكب وإشارات لتحديد الطرق والاتجاهات بالإضافة لوسائل الأمان ووسائل معرفة الوقت.

ولكن هنالك تصرف أثار استغراب وتساؤلات الناس وهو قيامهم برسم دائرة ووضع والتمدد وسطها ووضع عصا في منتصف الدائرة تحت جسم المستلقي.

فسر هذا التصرف كثيرون وظنوها طقوسا معينة أو نوع من أنواع العبادات غلا ان الامر مختلف بشكل تام عما ظن هؤلاء الذين تساءلوا.

وتعتبر هذه العادة من اجراءات السلامة المتبعة في الرحلات والتخييم، وخاصة عندما يكون الشخص وحيدا في الصحراء، فعندما ينام الشخص في الصحراء يرسم دائرة حوله، ثم يضع عصا تحته في اتجاه معين،

وقد تداول الكثيرين في الآونة الأخيرة هذا اللغز الذي حير البعض وبدأ يتساءل عن لماذا رسم دائرة ووضع العصا تحته، لذلك سوف نعرض عليكم فيما يلي اجابة هذا السؤال وشرح الفكرة من هذا العمل.

بفضل بحثي ، وجدت أن هذه العادة موجودة بين بعض الناس في الصحراء. والاعتقاد السائد أن هذا الفعل من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم لتقوية الروح في الصحراء ، ويقال: للتطعيم من العقارب والحشرات والذئاب .

ويقال أيضاً أن هذه الحركة نسبت لـ النبي سليمان وأنه رسم هذه الدائرة حوله ليخيف الشياطين من الاقتراب منه.

ورأى البعض أنه خلال رسم هذه الدائرة لا بد من قراءة آية الكرسي التي تحمي الراكب من خطر العقارب والثعـابين خلال النوم.
وفي بعض مناطق البادية ،

يُعتقد أن هذا الخط يصد الحشرات الزاحفة ، لذلك يرسمون خطًا أمام النمل الزاحف ويلجؤون لـ الله من شر الله ويقولون: خط الله بيننا وبيننا. ثم يستدير النمل لهذا الخط … كما يعتقدون.

لكن لم أجد شيئًا بتوجيه من النبي الكريم الذي قاد عمل هذه الدائرة ، ولم أجد هذه الدائرة في أحاديث أخرى.

أما الحقيقة …

حسب ما ذكر لي في السعودية ان اي شخص يضيع في الصحراء لسبب ما ويتيقن انه هالك يقوم برسم هذه الدائره حوله دلاله على أنه تاه في الصحراء وانه فارق الحياة دون أ.ذى من احد.

وأهل البدو عندهم فراسة جيده في معرفة انه هو الذي رسم هذه الدائره او احد غيره .

كما كانت العديد من الحلول الأخرى المقترحة، والمحتمل هو أن الرجل رسم دائرة ووضع العصا لكي يعرف الاتجاه الذي سيسلكه بعد استيقاظه من النوم، حيث رسم الدائرة باعتبارها أقرب للشكل البيضاوي للكرة الأرضية، فيما وضع العصا من أجل تحديد الاتجاه الذي سيكمل فيه حين يستيقظ.

أما الحل الثاني الذي تم اقتراحه فهو كون الدائرة التي رسمها الرجل تخيف الحشرات والزواحف،

فالصحراء مليئة بهم والدائرة التي رسمها الرجل من شأنها صدهم. هذا الحل منطقي لكنه غير صحيح.

وهناك العديد من التجارب المنتشرة هل تخاف العقارب و الثعابين من القطران و المازوت ووو وتبين انها كانت تعبر بشكل طبيعي شاهد الفيديو التالي:

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى