حول العالم

اكـ.ـتشافات مذهلة بمقـ.ـبرة في مصر عمرها 2500 عاماً.. ستنـ.ـدهش من أنواع الطعام المكتشف وصـ.ـلاحيته!

اكـ.ـتشاف نوع من الطعام في مقـ.ـبرة في مصر عمره 2500 عاماً.. ستنـ.ـدهش من نوعية الطعام الموجود وصـ.ـلاحيته!

عـ.ـثرت بعثة أثرية مصرية على أوان فخارية تحوي قوالب من الجُـ.ـبن بمنطقة سقارة جنوبي الجيزة، بينما قال مسؤول حكومي لموقـ.ـع “سكاي نيوز عربية” إن عمر هذا الجُبن يتخطى 2500 عام.

جاء ذلك بعدما استأنفت البعثة، السبت، أعمال موسم الحفر السادس لها بمنطقة آثار سقارة، وأسفر عملها عن اكـ.ـتشاف مجموعة من الأواني الفخارية، عليها كتابات باللغة المصرية القديمة في صورة خطوط ديموطيقية.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار مصطفى وزيري، أن “داخل هذه الأواني عـ.ـثر على مجموعة من قوالب من الجُبن الأبيض، التي من المرجح أن ترجع إلى العصر المتأخر في الفترة الزمنية للأسرتين 26 و27”.

وأشار وزيري في بيان إلى أن “المصري القديم كان يطـ.ـلق على الجُـ.ـبن الأبيض اسم (حرم)، وهي كلمة تغيرت خلال العصور القبطية إلى (حلوم) ثم أصبحت تعرف الآن باسم (الجُبن الحلوم)”.

وأضاف: “لا يزال هناك مجموعة أخرى من الأواني مغلقة تماما، وستفتحها البعثة قريبا لمعرفة ما تحويه من أسرار، كما ستستكمل أعمال الحفر للكشف عن المزيد من كنوز هذه المنطقة”.

تاريخ الجُبن

• قال خبير الآثار المصرية مدير منطقة آثار وادي الملوك في الأقصر علي رضا، لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن الأسرتين 26 و27 تعودان إلى عام 664 قبل الميلاد تقريبا، أي أن عمر هذا الجبن المكتشف يتخطى 2500 عام.

• تابع رضا أن “المصري القديم عرف الجُبن وصنعها من لبن الماعز، وقبل الكشف الذي أعلن عنه السبت، عثر في منطقة سقارة أيضا على إناء فخاري كبير به قالب من الجُبن يعود عمره لأكثر من 3200 عام”.

• أوضح المسؤول أن “الجُبن ليس من المحتويات الشـ.ـائع العـ.ـثور عليها في المقـ.ـابر. هذا أمر نادر ويدل على كيفية استغـ.ـلال الفـ.ـراعنة لكل موارد الطبيعة في الغذاء”.

• أضاف أن “الفـ.ـراعنة كانوا يصنعون الجُبن بالطريقة البدائية المعروفة المستخدمة في بعض البيوت الريفية المصرية حتى الآن، وهي تصـ.ـفية اللبن من خلال قطعة قماش لعزل الحليب عن الشرش واستخراج الجُبن، لكن لم يعـ.ـثر على أي آثار حتى الآن توحي بإقامة مصانع أو أماكن مخصصة لصناعة الجُبن ومنتجات الألبان”.

• أكد رضا أن “الكـ.ـشف الجديد الذي عثر عليه في سقارة لم تعرف كامل تفاصيله بعد، وبعد أن تترجم البعثة كل الرموز الموجودة على الأواني ستكون لدينا معـ.ـلومات أكثر عن كيفية صناعة الجبن ومنتجات الألبان لدى الفـ.ـراعنة”.

ليس الكشف الأول

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2018 عثر فريق من باحثـ.ـي الآثـ.ـار على عدد من الجـ.ـرار المكسورة في قبر فـ.ـرعوني قديم، وفى صـ.ـدفة مثيرة وجدوا مادة بيضاء غامـ.ـضة تطلبت إجـ.ـراء دراسات وبحـ.ـوث لكـ.ـشف مكوناتها.

وأسـ.ـفـ.ـرت البحـ.ـوث عن اكتـ.ـشاف نوع من الجُبن هي أقدم مادة من نوعها في العالم، رغم العـ.ـثور على مواد غذائية مشابهة في قبـ.ـور فرعـ.ـونية، حسبما نشـ.ـرته صـ.ـحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية آنذاك.

وحسب المعـ.ـلومات المتاحة، فقد عثر على قطعة جُبن لأول مرة داخل قـ.ـبر شـ.ـخصية مرموقة عاشت في مصر خلال القرن الثالث عشر قبل البلاد، واكتشفت المقبرة لأول مرة سنة 1885 لكنها اختفت بعدها بسـ.ـبب حـ.ـركة الرمال، وأعيد اكـ.ـتشافها مرة أخرى سنة 2010.

واعتاد المصريون القدماء على حفظ الأغذية في قـ.ـبور المـ.ـوتى لا سيما من الملوك والوجهاء، لاعتـ.ـقادهم في وجـ.ـود حـ.ـياة أخرى بعد المـ.ـوت، وعـ.ـثر باحثون على مواد غذائية متنوعة، منها العسل والخبز، خلال عـ.ـمليات استكـ.ـشاف سابقة.

المصدر: الدوغري

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى