منوعات

10 أشياء بسيطة ستساهم في خفض فاتورة الكهرباء بشكل ملحوظ بمجرد تطبيقها

أصبحت فاتورة الكهرباء من البنود التي يُنفق عليها الأشخاص الكثير من الأموال، فلقد ازدادت فواتير الكهرباء بشكل كبير وأصبحت عبئاً حقيقياً على معظمنا.

ولأن هذه مشكلة عامة، أردنا اليوم إرشادكم لبعض النصائح والعادات البسيطة والتي سيكون لها تأثيراً ملحوظاً على فاتورة الكهرباء.

فمثلاً استبدال جميع المصابيح الكهربائية بمصابيح LED، سيُخفض من استهلاكك للكهرباء بقدر معين، ولهذا دعونا نعرض لكم 9 تعديلات صغيرة والتي من شأنها أن تقلل من فاتورة الكهرباء وتساعد أيضاً على حماية البيئة بشكل كبير.

1. رفع درجة حرارة كلاً من الثلاجة والفريزر له تأثير إيجابي على خفض فاتورة الكهرباء!

 

يُبالغ بعض الأشخاص أحياناً في خفض درجات حرارة كلاً من الثلاجة والفريزر ظناً منهم بأن هذا هو الأنسب لحفظ الطعام. ولكن في الواقع ووفقاً لتعليمات الصيانة فإنه ليس من الضروري ضبط الثلاجة على أقل من 38° F (3° C)، أما المجمِّد فسيعمل على ما يرام عند 5° F (-15° C)، ولهذا يقترح الخبراء أنه إذا قمت برفع درجة الحرارة بما يتناسب مع متطلباتك، ستكتشفين أنها ستستهلك طاقة أقل بشكل ملحوظ، نظراً لأن الثلاجة من الأجهزة التي تعمل طوال الوقت.

احذري الآتي أيضاً: إذا بدا الطعام المجمد وكأنه قد بدأ في الذوبان بعد رفع درجة الحرارة، فقد تحتاجين إلى الاتصال بفني متخصص.

ونصيحة أخرى ستساعد أجهزتك على العمل بأقصى قدر من الكفاءة، وهي إبعاد الجهاز عن الحائط بمسافة 3 بوصات على الأقل، فبهذه الطريقة سيكون للهواء مساحة كافية للدوران وبالتالي تقليل سخونة الجهاز.

2. غلق الستائر يوفر استهلاكك لتكييف الهواء!

 


ربما لم تلاحظي وجود صلة بين الستائر واستهلاكك لتكييف الهواء حيث أننا نكتفي بغلق الأبواب والنوافذ، ولكن للأمر علاقة كبيرة، حيث أن حوالي 30٪ من حرارة المنزل تتسرب عبر النوافذ خلال فصل الشتاء.

ليس هذا فقط، بل إن ما يقرب من 76٪ من ضوء وحرارة الشمس تتسرب بالعكس عبر النوافذ لترفع من حرارة الغرفة بالداخل.

في حين أن استخدام الستائر المعتمة لا يتحكم في الحرارة المسربة للخارج، ولكنه على أقل تقدير يحمي من دخول أشعة الشمس القوية.

ويُنصح باستخدام الستائر العاكسة لأنها تحمي من الحرارة الشديدة بشكل كبير، خاصة ذات الخطوط الأفقية (كما هو موضح في الصورة) لأنا تعكس الحرارة المتسربة للنوافذ على السقف ذو الألوان الفاتحة.

3. وضع كرات التجفيف في المجفف

 


في بعض الحالات يكون استخدام المجفف ليس خياراً أو رفاهية، وبالطبع نحن نعلم أن المجفف يستهلك أكبر قدر من الطاقة مقارنةً بالأجهزة المنزلية الأخرى. ولكن إذا كنتِ تهتمين حقاً بخفض استهلاك الكهرباء، فننصحك بوضع كرة من الصوف أو المطاط مع ملابسك. فالصوف لديه القدرة على امتصاص بعض الرطوبة من الملابس، ليُسرع من عملية التجفيف. ليس هذا فقط، بل إن كرات الصوف تقلل الكهرباء الساكنة، مما يعني أنك لن تحتاجي إلى تغيير أوراق التجفيف بشكل متكرر.

4. نظّفي فلتر المجفف من الوبر

 


ربما تتقاعسين عن تنظيف فلتر المجفف من الوبر، لأنه في النهاية لن يقل كفاءة المجفف عندما يمتلئ الفلتر بالوبر والاتساخات، ولكن بدلاً من ذلك سيضطر الجهاز للعمل بجهد أكبر، مما يعني استهلاك المزيد من الطاقة والوقت لتجفيف الملابس. فاعتماداً على مدى اتساخ فلتر الوبر، يمكن أن يستهلك المجفف ما يصل إلى 75٪ من الطاقة أكثر من المعتاد! والسبب هو أن الاتساخات لا تسمح للهواء بالدوران بشكل صحيح، مما يجبر الجهاز على العمل بجهد أكبر.

ولهذا فإن أول ما عليكِ فعله الآن هو إخراج فلتر الوبر وتنظيفه. أما إذا كنتِ تُلاحظين وجود مشاكل في أداء المجفف، فربما تحتاجين لفحص فتحة التهوية الخارجية، فمن المفترض أثناء عمل المجفف أن يخرج منها البخار، فإذا لم تجدي بخارً متصاعداً، فربما تحتاجين إلى التنظيف هناك أيضاً.

5. أبقِ باب الفرن مغلقاً عند الشوي أو التسخين

 

لم تحتوي الأفران في الماضي على نظام دوران الهواء، ولهذا اعتاد الطهاة ترك الباب مفتوحاً قليلاً لمنع اندلاع حريق. ولكن تم تلافي هذه المشكلة في الموديلات الحديثة، حيث أصبحت مزودة بنظام دوران الهواء وكذلك أنظمة تمنع ارتفاع درجة الحرارة.

حتى أن معظم الأفران الحديثة لا تسمح بإبقاء الباب مفتوحاً إلا إذا تم مسكه، وهذا يعني أنهم يخبرونك بطريقتهم الخاصة أنك بحاجة إلى إبقاء الباب مغلقاً، وإبقاء الباب مفتوحاً أثناء تشغيل الفرن يعني هدر حوالي 50٪ من الحرارة! أي بمعنى أوضح ستحتاجين لمضاعفة الوقت الذي تحتاجينه لطهي الطعام، وبالتالي استهلاك ضعف الطاقة.

6. وصّلي الأجهزة الإلكترونية بمشترك ذو زر للفتح والغلق

 

لطالما نوّهنا عن هذا الأمر، وبالرغم من ذلك لا يعير أكثرنا الانتباه إلى أن الأجهزة حتى ولو كانت مغلقة إلا أن وضع السلك الكهربائي في المقبس الخاص بها يستهلك الكهرباء! ولهذا يُنصح باختيار نوعية مشترك جيدة وتوصيل أكثر من جهاز به، حتى تتمكنين من الضغط على زر الإيقاف لمنع استهلاك الكهرباء من جميع الأجهزة الموصلة به. فقط تذكري أنه إذا لم تقومي بذلك فسوف تستمر الأجهزة في استهلاك الطاقة.

7. الطهي مع وضع غطاء الحلّة

 

نحن نخص حديثنا هنا لربات المنزل اللاتي يستخدمن مواقد كهربائية وليست مواقد الغاز. ربما ستُفاجئين أن إجراء بسيط كوضع الغطاء على القِدر أثناء الطهي ربما يُخفّض استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 66%!! هل تتخيلين الأمر؟! والسبب هو أن غلق القِدر بالغطاء يمنع تسرب البخار والحرارة خارج القدر، مما يُسرع في عملية الطهي ليُصبح الطعام جاهزاً في وقتٍ أقل.

نصيحة أخرى مفيدة وهي مراعاة اختيار حجم القدر المناسب لعين الموقد، حتى لا تتسرب الحرارة من الجوانب. وستُفاجئين أيضاً من أن استخدام أواني غير متناسبة مع حجم عين الموقد ربما يؤدي إلى فقدان طاقة تصل إلى 40٪.

8- قومي بتغيير مصابيح منزلك للمصابيح الليد

 

لا شك أن المصابيح ذات الطراز القديم تستهلك الكهرباء بشكل أكبر بكثير من المصابيح الحديثة. لذلك فإذا أردتي تخفيض سعر فاتورتك فننصحك بالتأكيد بتغيير مصابيح منزلك للمصابيح الليد الموفرة للاستهلاك، وسوف تلاحظي الفرق بنفسك.

9. استبدلي رأس الدُش بآخر منخفض التدفق

 

يستهلك رأس الدش عند الاستحمام في المتوسط حوالي 2.5 جالون (9.5 لتر) من الماء في الدقيقة.

وبإجراء تعديل بسيط يُمكنِك توفير حوالي 11,000 جالون (42,000 لتر) من المياه أي 1.180 كيلو وات/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وذلك من خلال تبديل رأس الدش بآخر منخفض التدفق والذي يستهلك حوالي 1.7 جالون في الدقيقة (6.6 لتر)، لتجدي نتيجة هذا التغيير البسيط في انخفاض استهلاك الكهرباء وبالتالي فاتورة المياه بشكل كبير، خاصة إذا كان يتم استخدام سخان كهربائي.

10. استخدمي الغلايّة الكهربائية لغلي الماء بدلاً من الميكروويف

أصبحنا نعتمد على الميكروويف في أشياء بسيطة للغاية.

ولكن إذا كنتِ في مفاضلة بين اختيار الغلاية أو الميكروويف لغلي الماء، فينصحك الخبراء باستخدام الغلاية الكهربائية، لأنها ستؤدي المهمة بشكل أسرع وستستخدم طاقة أقل.

والسبب هو أن الميكروويف يفقد حوالي 50٪ من طاقته أثناء تحويل الكهرباء إلى موجات ميكرو دقيقة، في حين أن الغلايّة معزولة جيداً وتفقد حوالي 20٪ فقط من إجمالي الطاقة التي تستخدمها.

هل تعانون أيضاً من ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ وهل تنوون تنفيذ الوصايا السابقة؟ شاركونا رأيكم وتجاربكم بمجرد تنفيذكم لهذه الإرشادات! 🙂

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى