حول العالم

بمقابل 87 ألف دولار ..بيع سروال جينز عثر عليه في منجم

بمقابل 87 ألف دولار ..بيع سروال جينز عثر عليه في منجم

بيع سروال جينز من نوع “ليفايز”، عثر عليه في منجم مهجور، ويعود لثمانينيات القرن التاسع عشر، في مزاد علني، مقابل 78400 دولار.

وعثر مايكل هاريس الذي يصف نفسه بأنه من الأشخاص الذين يتمتعون بخبرة بتاريخ الجينز، على السروال في منجم مهجور بالغرب الأميركي.

وقال مشتري السروال واسمه زيب ستفنسون، إن اكتشاف هذا النوع من الجينز نادر، وخصوصا أنه يتمتع بحالة جيدة نوعا ما.

ووفق ستفنسون فإن هاريس الذي عثر على السروال قد بحث في أكثر من 50 منجما مهجورا، لمدة 5 سنوات، قبل أن يصل لهذا “الكنز”، حسبما ذكرت وكالة “يو بي آي” للأنباء.

جدير بالذكر أن هناك سروال جينز آخر يعود لنفس الفترة الزمنية التي ينتمي إليها “الليفايز” الذي عثر عليه هاريس، يعرض في أحد المتاحف في الولايات المتحدة، إلا أنه يعاني من التلف ولا يمكن ارتداءه.

اقرأ : “أشهر كرة في التاريخ” للبيع بمزاد.. وهذا سعرها المتوقع

تعتزم دار “غراهام باد” للمزادات عرض كرة القدم التي سجل بها دييغو مارادونا هدفه الشهير، في مباراة منتخب الأرجنتين ضد نظيره الإنجليزي في كأس العالم 1986، التي أدراها الحكم التونسي على بن ناصر.

وتوقعت الدار أن تجلب كرة “أديداس”، التي صنعت قبل 36 عاما ويمتلكها بن ناصر، ما بين 2.7 مليون دولار و3.3 مليون دولار، لدى طرحها للبيع في بريطانيا في 16 نوفمبر المقبل، أي قبل 4 أيام فقط من انطلاق بطولة كأس العالم في قطر.

الكرة التي سجل بها مارادونا بيده ستباع في مزاد

وتحول الهدف الذي منح الأرجنتين التقدم 1-0 في ربع النهائي ضد إنجلترا في مكسيكو سيتي، إلى جزء من أسطورة كأس العالم، عندما قفز مارادونا كما لو أنه سيسدد الكرة بالرأس لكنه أدخلها بيده في مرمى الحارس بيتر شيلتون، واحتج لاعبو إنجلترا لكن بن ناصر احتسب الهدف.

وقال مارادونا ساخرا بعد ذلك إن الهدف سجل “بقدر من رأس مارادونا وقدر من يد الله”.

وتمكن مارادونا خلال المباراة ذاتها من إحراز هدفه الثاني، الذي اختير كأحد أهداف كأس العالم للقرن، عندما قطع 68 مترا من نصف ملعبه وشق طريقه متجاوزا نصف فريق إنجلترا قبل أن يتخطى شيلتون، ثم يسجل الهدف.

وفازت الأرجنتين بالمباراة بنتيجة 2-1 وواصلت مشوارها لرفع كأس العالم، وتوج مارادونا كواحد من أعظم لاعبي اللعبة، حتى توفي عام 2020 عن عمر 60 عاما.

وقال بن ناصر في بيان نشرته دار المزادات: “هذه الكرة جزء من تاريخ كرة القدم العالمية. يبدو أنه الوقت المناسب لمشاركتها مع العالم”.

وبيع القميص الذي ارتداه مارادونا في تلك المباراة ضد إنجلترا مقابل 9.3 مليون دولار في مزاد أقيم في مايو، وكان ذلك الوقت أعلى ثمن يتم دفعه في مزاد لشراء قطعة تذكارية رياضية.

وقالت دار “غراهام باد” للمزادات إن بن ناصر سيعرض بالمزاد أيضا قميصه الذي أدار به مباراة ربع النهائي، وقميصا آخر وقع عليه مارادونا بعبارة “صديقي إلى الأبد”، في لقاء لم الشمل بعد سنوات من المباراة.

اقرأ : مزهرية قيمتها ألفا يورو وبيعت بـ8 ملايين.. كيف خُدع المشتري؟

بيعت مزهرية “عادية” قيمتها لا تزيد على ألفي يورو في مزاد، مقابل نحو 8 ملايين يورو، بعد منافسة شرسة بين مشترين مقتنعين أنها قطعة أثرية صينية نادرة تعود إلى القرن الثامن عشر.

المزهرية ليست أثرية كما اعتقد المشاركون في المزاد

وحسب صحيفة “غارديان” البريطانية، عرضت المزهرية للبيع بالمزاد في فرنسا، وتنافس على شرائها نحو 30 شخصا صينيا، حتى اشتراها أحدهم بسعر يقترب من 4 آلاف ضعف قيمتها.

ومع إضافة رسوم البائع، كان سعر الشراء النهائي نحو 9.1 مليون يورو.

وعرضت امرأة المزهرية المصنوعة من الخزف في المزاد بعد أن ورثتها عن والدتها التي ورثتها بدورها عن والدتها أيضا، حيث نقلت إلى باريس وتمت الصفقة هناك.

وقال جان بيير أوسينات، وهو أحد العاملين في دار المزادات، إن البيع “قصة مجنونة”، حيث إن المزهرية تعود للقرن العشرين لا الثامن عشر كما اعتقد المشاركون في المزاد.

ووصفت دار المزادات المزهرية، المصنوعة من خزف أزرق وأبيض ومزينة بالمينا مع زخارف على شكل تنانين وسحب، بأنها “عادية للغاية”.

وقالت: “منذ لحظة نشر صورها رأينا أن هناك اهتماما هائلا من الصينيين الذين يأتون لرؤية المزهرية”، لكن “لا يزال خبيرنا يعتقد أنها ليست قديمة. الصينيون متحمسون لتاريخهم ويفخرون بامتلاكه”.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى