حول العالم

منجم ألماس العالم.. 6 قطع أبهرت العالم في “مملكة ليسوتو” فماذا عن الجبال الممتدة من الألماس الخالص

تعد بلد غير ساحلي محاطة بدولة جنوب أفريقيا، سميت بإسم جبل المملكة لإنها واحدة ثلاث مماليك موجودة داخل القارة السمراء، هى ليسوتو الأفريقية التى تمثل أحد أهم المناطق التي تزخر بالالماس حيث أُكتشف مؤخرا بأكبر مناجمها إحدى أكبر الماسات فى العالم والتى تزن 442 قيراطا وتصل قيمتها إلى 18 مليون دولار، والتى تم اكتشفها داخل منجم Letseng في ليسوتو، ولكن الغريب إن هذه الماسة لم تكن الأولى التى تم اكتشافها داخل المنجم.
منطقة سياحية في ليسوتو
أول ألماسة
تم اكتشاف ألماس الأول في ليسوتو في عام 1957، وقد تم إنشاء صناعة تعدين صغيرة في الستينيات،خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، أنتجت مناجم ليسوتو عدة أحجار كريمة كبيرة، وقامت بتوظيف آلاف الأشخاص، إلا أن التعدين توقف خلال فترة الثمانينيات في جبال مالوتي بـ ليسوتو بسبب انخفاض أسعار الماس العالمية والخلافات في حقوق الملكية بين الحكومة وشركات التعدين.
فى نوفمبر 1966 تم افتتاح منجم ليستنج رسميًا وكان من المقرر أن يكون عمره 8 سنوات. تم إغلاق المنجم بعد 5 سنوات في عام 1982. وكان إجمالي الإنتاج النهائي 272840 قيراطًا، فى عام 1995 تأسست شركة Letšeng Diamonds (Pty) Ltd (شركة مسجلة في ليسوتو) في عام 1995 كشراكة بين مستثمري الصناعة (76 %) وحكومة ليسوتو (24 %)
حصلت شركة Letšeng Diamonds (Pty) Ltd على حقوق التعدين لمنجم Letšeng Mine في عام 1999، وبدأت عملية إعادة بناء البنية التحتية للمنجم في عام 2003، ولكن خلال عام 2006 تم شراء 76 في المائة من Letšeng Diamonds (Pty) Ltd المملوكة لشركة Letšeng Investment Holdings (Pty) Ltd بواسطة Gem Diamonds
بعد البيع ، تم نقل 6 في المائة من رأس المال المصدر لشركة Letšeng Diamonds (Pty) Ltd إلى حكومة ليسوتو. شركة Letšeng Diamonds (Pty) Ltd مملوكة الآن بنسبة 70 بالمائة لشركة Gem Diamonds و 30 بالمائة مملوكة لحكومة ليسوتو
أسطورة ليسوتو
تم استكشاف ألماسة أسطورة ليسوتو التي يبلغ وزنها 910 قيراط في يناير 2018. حيث تم تصنيفها على أنها سابع أكبر ماسة بيضاء مسجلة في العالم وأكبر ماسة تخرج من منجم ليتسينج للماس حتى الآن. وهي ثاني أكبر ماسة بيضاء يتم استعادتها هذا القرن. تم بيع “ليسوتو ليجند” لمورد الماس سمير جيمز ومقره أنتويرب وشركاء آخرين مقابل 40 مليون دولار أمريكي في مارس 2018.
وعد ليسوتو
الألماسة “وعد ليسوتو” يبلغ وزنها 603 قيراطًا تم استكشفها في أغسطس 2006، حيث تم تصنيف وعد ليسوتو حاليًا باعتباره 20 أكبر ماسة بيضاء مسجلة في العالم وأكبر ماسة خرجت من منجم ليتسينغ حتى الآن، كما إنها أكبر ماسة بيضاء خام يتم استردادها هذا القرن. تم بيع وعد ليسوتو مقابل 12.4 مليون دولار أمريكي لشركة SAFDICO ، ذراع التصنيع لشركة Graff Jewellers ، في مزاد في أنتويرب في أكتوبر 2006.
نجمة ليتسنج
أما الألماسة “ليستنج ستار” الذى يبلغ وزنها 550 قيراط تم اكتشفها فى 19 أغسطس 2011 وتم تسميته في أمسية احتفالية أقيمت في ماسيرو ، عاصمة مملكة ليسوتو يوم الاثنين 19 سبتمبر. تم إعطاء الاسم للدلالة على العدد المتزايد من “النجوم” في كوكبة ليتشنغ المتزايدة من الماس الكبير المستعاد. تم تصنيف Letšeng Star حاليًا في المرتبة 28 من حيث أكبر الماس الأبيض الخام المسجل وثالث أكبر ماسة بيضاء يتم استردادها في Letšeng.
تراث ليتشنغ
تم تصنيف Letšeng Legacy حاليًا على أنه رقم 30 من بين أكبر الألماس الأبيض الخام الذي تم استرداده على الإطلاق، وقد تم تسميته لتعكس الإرث المتنامي الذي يخلقه منجم Letšeng في ليسوتو كمنتج للماس كبير، تم بيع هذه الماسة الرائعة التي يبلغ وزنها 493 قيراطًا ، والتي تم استردادها في سبتمبر 2007 ، في مزاد في أنتويرب إلى SAFDICO ، ذراع التصنيع لشركة Graff Jewellers ، مقابل 10.4 مليون دولار أمريكي في نوفمبر 2007.
نور ليتشنغ
إن Leseli La Letšeng ، والتي تعني Light of Letšeng ، هي ألماسة بيضاء اللون عيار 478 قيراطًا تم استكشافها من منجم Letšeng في ليسوتو في سبتمبر 2008، تم تصنيفها حاليًا في المرتبة 32 من حيث أكبر الماس الأبيض الخام الذي تم استرداده على الإطلاق.

وكانت أضخم قطعة ألماس عثرت عليها شركة “لوكارا دياموند” هذا العام في منجم كاروي بدولة بوتسوانا. وعلى الرغم من أن صناعة الألماس عانت كثيرا نتيجة جائحة كورونا، إلا أن الطلب على هذا حجر النفيس يظل عالياً.

وتفخر ملكة بريطانيا بأنها تملك أضخم قطعة ألماس في العالم التي تحمل اسم “كوليانا دياموند”، والتي بلغ وزنها قبل تقطيعها 3106 قيراط متري

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى