حول العالم

بيع أغلى فيلا في دبي بقيمة 600 مليون درهم

عزز ثاني أغنى رجل في الهند من استثمارته العقارية بدبي من خلال شراء فيلا أخرى بجانب الشاطئ.

وذكرت وكالة بلومبيرغ أنه حطم رقمه القياسي السابق لأغلى صفقة عقارية سكنية بالإمارة في غضون أشهر.

واشترى موكيش أمباني، فيلا مانشونن في نخلة جميرا الأسبوع الماضي بنحو 163 مليون دولار (600 مليون درهم) من عائلة رجل الأعمال الكويتي محمد الشايع.

وفي أغسطس اشترت شركة الملياردير الهندي موكيش أمباني، «ريلاينس إندستريز»، فيلا على شاطئ البحر بقيمة 80 مليون دولار (294 مليون درهم) في دبي، وكانت أكبر صفقة عقارية سكنية في المدينة على الإطلاق.

واشترت الشركة العقار الواقع في نخلة الجميرا في وقت سابق من هذا العام، لابن أمباني الأصغر، أنانت.

اقرأ أيضاً: ثاني أغنى أغنياء العالم يتخلص من طائرته الخاصة دعماً لسياسة خفض الانبعاثات

كشف الرئيس التنفيذي لشركة LVMH، وثاني أغنى رجال العالم، برنارد أرنو، عن بيعه لطائرته الخاصة حتى يتوقف الناس عن متابعة تحركاته، وذلك بعد حملة ضخمة شُكّلت ضده بسبب كثرة رحلاته بالطيران داخل فرنسا ومدى تأثير ذلك على الانبعاثات الضارة للبيئة.

وقامت الحسابات الفرنسية بتتبع تحركات أرنو بطائرته الخاصة، حاله كحال بقية أغنياء العالم، في الأشهر الماضية، لكن بداية من 1 سبتمبر الماضي، لم يتم تسجيل أي طائرة خاصة تابعة لأرنو وشركته في سماء فرنسا، ما أثار العديد من الأسئلة حول ما قام به رجل الأعمال الفرنسي.

وأخيراً، خرج أرنو للنور ليكشف أنه قرر الابتعاد عن الملاحقة الإعلامية، فكشف في بث مملوك لشركته «كان لدينا طائرة، وقمنا ببيعها، النتيجة الآن هي أنه لا أحد يستطيع أن يرى إلى أين أذهب، أقوم باستئجار الطائرات عندما أستخدم طائرة خاصة».

وشمل الهجوم على أرنو، الذي تبلغ ثروته 130 مليار دولار، مطالبات بفرض ضرائب باهظة الثمن على أغنياء فرنسا ككل، وهو ما كان موضع ترحيب من قبل العديد من المشرعين الفرنسيين، بما في ذلك وزير البيئة كريستوف بيتشو.

وفي وقت سابق، رد الرجل الثاني في عائلة أرنو، أنطوان، على تتبع الجماهير لخط سير برنارد، بقوله إنّ ذلك يمنح ميزة للمنافسين، كما قال لقناة الأخبار الفرنسية 5’s à Vous الأسبوع الماضي: «هذه الطائرة هي أداة عمل» بجانب تأكيده على أن الشركة باعت طائرتها في الصيف الماضي.

برنارد أرنو ليس الثري الوحيد الذي يعتمد على الطائرات الخاصة ويتعرض لانتقادات، فأيضاً أغنى رجال العالم حالياً، إيلون ماسك، يعتمد بصورة كبيرة في تنقلاته على الطائرات الخاصة، لدرجة عرضته لانتقادات لاذعة بعد تسجيل رحلة 9 دقائق فقط من سان خوسيه إلى سان فرانسيسكو بطائرته البالغة قيمتها 70 مليون دولار.

كما أن الهجوم على الشخصيات البارزة في فرنسا بسبب الطيران الخاص زاد في الآونة الأخيرة، ووصل حتى إلى أسطورة كرة القدم ليونيل ميسي، بعد إحصائية أظهرت أنه قام بـ52 رحلة بطائرته الخاصة في ثلاثة أشهر فقط، ما يهدد البيئة بسبب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضأً: 150 مليون درهم صافي مشتريات الأجانب في الأسهم الإماراتية بجلسة منتصف الأسبوع

تراجع أسواق المال الإماراتية في ختام اليوم منتصف الأسبوع، بعد الارتفاعات القوية التي شهدتها الأسهم أمس، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية وتراجع أسواق المال العالمية.

واقتنص الأجانب فرصة للشراء بصافي 149.8 مليون درهم في كلا السوقين.

سوق أبوظبي

وفي ختام جلسة اليوم، تراجع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.16% عند مستوى 10048 نقطة.

وبلغت قيمة التداول في سوق 1.15 مليار درهم، فيما بلغ حجم التداول 182.6 مليون سهم.

وجاء أداء السوق مع تراجع العالمية القابضة بنسبة 0.46%، وارتفع أبوظبي الأول بنسبة 0.45%، بينما انخفض ألفاظبي بنسبة 1.88%، واستقر سهم طاقة.

بينما تراجع مجموعة ملتيبلاي بنحو 0.56%، وهبط إشراق بنحو 1.72%، وتراجع طاقة بنحو 1.18%، بينما صعد أبوظبي الإسلامي بنسبة 1.87%.

وتصدر سهم العالمية القابضة الأسهم من حيث قيمة التداول بقيمة 295.4 مليون درهم، فيما تصدر سهم ملتيبلاي الأسهم النشطة من حيث أحجام التداول بنحو 32.6 مليون سهم.

وقاد أرام ارتفاعات سوق أبوظبي بنسبة 12.55%، بينما تصدر الوطنية للسياحة تراجعات السوق بنحو 7.17%.

واتجه الأجانب للشراء في سوق العاصمة بصافي 93 مليون درهم، بينما باع الخليجيون بصافي 4.8 مليون درهم، واشترى العرب بصافي 5.6 مليون درهم، بينما باع الإماراتيون بصافي 93.79 مليون درهم.

سوق دبي

فيما تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.62% عند مستوى 3388 نقطة.

وبلغت قيمة التداول في سوق دبي 239.36 مليون درهم، بحجم تداول بلغ 85.22 مليون سهم.

وتصدر سهم إعمار الأسهم من حيث قيمة التداول بقيمة 86.9 مليون درهم، كما تصدر سهم ديوا أسهم السوق من حيث أحجام التداول من خلال 15.5 مليون سهم.

وفيما يخص أداء أسهم العقار في سوق دبي، استقر سهم إعمار العقارية فيما تراجع ديار للتطوير بنحو 0.59%، فيما هبط الاتحاد العقارية بنحو 1.15%.

وتزامن أداء السوق مع ارتفاع دبي الإسلامي بنسبة 0.49%، كما هبط الامارات دبي الوطني بنسبة 1.89%، فيما تراجع سالك بنحو 0.88%، وهبط أملاك بنسبة 2.66%.

واتجه الأجانب للشراء في سوق دبي بصافي 56.8 مليون درهم، فيما باع الخليجيون بصافي 12.86 مليون درهم، بينما اتجه العرب للبيع 3.8 مليون درهم، وباع الإماراتيون بصافي 41.88 مليون درهم.

المصادر: مواقع إلكترونية عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى