حول العالم

كيف حول محمد معتوق “صحراء الذهيبة” الى مساحات لزراعة أشجار الزيتون واللوز ( صور)

في مشروع فلاحي نموذجي بمنطقة الذهيبة بولاية تطاوين، يمتد علي مساحة تفوق 20 هكتار، انطلق الشاب محمد معتوق في غراسة 5000 شجرة زيتون و1000 شجرة لوز بمنطقة ظهرة صالح المحاذية لسهل رومان وقد تم تجهيز بئران عميقة وخزان توزيع.

ورغم صعوبة المناخ ونوعية التربة الا ان الشاب محمد قرر خوض التجربة من اجل استصلاح هذه الاراضي وتعمير هذه الربوع الطيبة.

اقرأ : تحدت العوامل المناخية.. شابة تونسية تبدأ مشروعاً لتربية الأسماك في الصحراء (صور)

عندما خططت الشابة التونسية كوثر الرجباني لإطلاق مشروعها الخاص الأول في حياتها لتربية الأسماك في الصحراء، كان أكثر ردود الفعل من حولها مشوبا بالدهشة والسخرية.

تدرس كوثر في مدينة بنزرت أقصى شمال البلاد في المعهد العالي لتربية الأسماك ولكن خططها المستقبلية كانت تقوم على إطلاق مشروعها في بداية حياتها المهنية في جهة بني خداش التابعة لولاية مدنين في جنوب البلاد.

تبعد بنزرت عن بني خداش الواقعة في منطقة جبلية على أطراف الصحراء في الجنوب مسافة لا تقل عن 500 كيلومتر، ومع ذلك فإن حلم كوثر هو أن يكون مشروعها في مسقط رأسها.

طريق مغاير

اختارت كوثر الرجباني طريقا مغايرا للسائد، فعلى العكس مما خططت له فإن معظم المشاريع الخاصة بتربية الأسماك ممتدة على طول السواحل التونسية ومن بينها بحيرة بوغرارة في ولاية مدنين نفسها، من بين حوالي 25 مزرعة بحرية منتشرة على طول السواحل.

الشابة التونسية كوثر الرجباني

وهذا المشروع الخاص بإنشاء أحواض مائية في البر هو الأول من نوعه في مدنين وفي أنحاء البلاد. وتدرك كوثر أن هذه الخطوة تمثل تحديا مضاعفا بالنسبة لها من أجل النجاح.

وتقول كوثر الرجباني لوكالة الأنباء الألمانية، “يملك أحد أقربائي مزرعة في بني خداش، وهذا ما شجعني على إطلاق المشروع لتربية الأسماك في مياه عذبة على البر. وقد أثار المشروع في البداية دهشة الجميع ولكن مع وجود البنية التحتية وإمكانية إنتاج أسماك قادرة على التعايش مع الحرارة فإن الفكرة ليست مستحيلة”.

وعلى الرغم من  صعوبة هذا العمل، فان كوثر قررت أن تتحدى جميع الصعوبات، وشمرت على  سواعدها لتعمل بشكل يومي في أحواض تربية الاسماك سعيا لتطوير مشروعها الصغير حيث اشارت الى أن أكثر العوائق التي اعترضتها في مشوارها المهني هي بيروقراطية وإجراءات الحصول على الرخصة وان مشروعها بحد ذاته كان مخاطرة لذلك فضلت بأن تكون الانطلاقة بكميات محدودة لا تتجاوز ألف سمكة، بالتوازي مع اعدادا لرسالة الماجستير في تخصصها وفق قولها.

الشابة التونسية كوثر الرجباني

وأضافت كوثر بانها تقوم بصناعة الغذاء الخاص بالأسماك بنفسها من مكونات طبيعية حتى لا تتضرر الأسماك ولا المستهلك أيضا”.

وبخصوص التسويق تقول كوثر انها تفضل التعامل أكثر مع المؤسسات والبيع بالجملة على غرار المؤسسات الاستشفائية والثكنات وقد وجدت قبولا وترحيبا لمنتجاتها على حد قولها.

وتتابع في حديثها “الآن بدأت الأنباء عن الأسماك بالانتشار شيئا فشيئا مع المتعاملين الخواص، ويأتي الناس مباشرة إلى الضيعة للشراء”.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى