حول العالم

43.3 جيجاوات.. الصين تخطط لإقامة أكبر مزرعة رياح في العالم

تخطط الصين لإنشاء أكبر مزرعة رياح في العالم، حيث كشفت مدينة تشاوتشو، بمقاطعة جوانجدونج الصينية، عن خطط طموحة لإقامة المزرعة، بقدرة 43.3 جيجاوات في مضيق تايوان، حسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية، اليوم الثلاثاء.

ولفت التقرير إلى أنه من المتوقع أن تقام المزرعة بطول 10 كيلومترات، على مسافة تتراوح بين 75 – 185 كيلومتراً من الشاطئ، وتضم آلاف توربينات الرياح.

وتقول مقاطعة جوانجدونج إن العمل في المشروع الضخم سيبدأ قبل عام 2025، وبمجرد اكتماله، سوف يتفوق على أكبر مزرعة رياح حالية في العالم.

ويمكن لمزرعة الرياح الجديدة أن يكون بمقدورها إنارة 4.3 مليار مصباح “LED”، أو 13 مليون منزل.

في نهاية عام 2021، كان إجمالي طاقة الرياح البرية والبحرية في العالم قد تجاوز 830 جيجاوات، وتحظى الصين بأكثر من نصف تلك الطاقة، كما أنها قامت خلال عام 2021، بإقامة قدرات كبيرة في مجال طاقة الرياح البحرية أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

وتأمل الصين في توليد ثلث احتياجاتها من الكهرباء، من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، كما تأمل في الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2060.

اقرأ : «كانساس» تخطط لإقامة أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في المطارات الأمريكية

كشفت سلطات مدينة «كانساس» الأمريكية، عن خطط لإقامة مزرعة شمسية كبيرة، بكلفة تصل إلى 1.5 مليار دولار، لتزويد مطار كانساس سيتي الدولي بالطاقة، ربما تكون أكبر مزرعة شمسية بالمطارات الأمريكية، على أن تبدأ في العمل أوائل العام المقبل 2023.

«كانساس» تخطط لإقامة أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في المطارات الأمريكية

وقال عمدة المدينة، بريان بلات إن المدينة طلبت تقديم عطاءات لبناء مجموعة من الألواح الشمسية المجاورة للمطار، وسيتم إغلاق الباب في 25 يناير 2023، بكلفة 1.5 مليار دولار، وسيتم تحديد الجهة التي ستتولى التنفيذ بعد ذلك بوقت قصير.

وتابع بلات “التطوير إلى الطاقة الشمسية سيساعد في معالجة تغير المناخ، كما سيوفر الكهرباء لأهالي المدينة، ويمنع عنهم انقطاع التيار الكهربائي الناجم عن كوارث الطقس البعيدة، مثلما حدث في تكساس أوائل فبراير 2021.

ومن المتوقع أن تنتج محطة الطاقة الشمسية الجديدة 500 ميجاوات، وتقام على مساحة 3100 فدان، وتستطيع أن توفر الطاقة إلى حوالي 70 ألف منزل، أي حوالي ثلث سكان المدينة، وفي البداية، ستكون المرحلة الأولى عبارة عن مشروع للطاقة الشمسية صغير يتم إقامته جنوب وغرب المطار، والمرحلة الثانية ستكون هي مرحلة التوسع لإقامة ألواح شمسية تنتج 500 ميجاوات.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى