غير مصنف

التداوي بالذهب.. مركبات كيميائية جديدة من الذهب كعلاج محتمل لأكثر الأمراض فتكاً

التداوي بالذهب.. مركبات كيميائية جديدة من الذهب كعلاج محتمل لأكثر الأمراض فتكاً

طور فريق بحثي في مركز السرطان بجامعة كنتاكي، مركبات كيميائية جديدة من الذهب كعلاج محتمل مضاد للسرطان لعلاج الأورام العدوانية.

والمركبات الجديدة المشتقة من الذهب أنشأها الباحثون كمواد سامة للخلايا السرطانية، ولكن الفئران تتحملها جيدا، ما يشير لإمكانية تطوير عقاقير جديدة لعلاج السرطان.

وأثبتت العديد من العلاجات القائمة على المعادن فعاليتها ضد السرطان، حيث تعتبر الأدوية القائمة على البلاتين خط العلاج الكيميائي الأول لسرطان الخصية والمثانة والرئة والقولون والمبيض، كما أن بعض المركبات ذات الأساس المعدني، مثل الذهب، واعدة كعوامل مضادة للسرطان، لكنها تفتقر إلى الاستقرار اللازم لمواصلة التطور العلاجي.

مركب جديد من الذهب لعلاج السرطان

وصنع مختبر مركز السرطان بجامعة كنتاكي فئة جديدة من الذهب، لها بنية مختلفة أكثر تحملاً للاستخدام العلاجي، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في العدد الأخير من دورية “كيميكال كومينيكيشن”.

وفي المختبر، تمت دراسة مركبات الذهب الجديدة اللولبية على لوحة من خطوط الخلايا السرطانية لاختبار فعاليتها وفهم كيفية مهاجمتها للخلايا السرطانية.

وأظهرت المركبات نشاطا مضادا للسرطان ضد خلايا أورام الثدي الثلاثية السلبية العدوانية، ولديها أيضا آلية جديدة تسببت في خلل في الميتوكوندريا في الخلايا.

ويقول الباحثون إن تطوير الأدوية التي تسبب خللا في الميتوكوندريا يحرم الخلايا السرطانية من الطاقة وهي استراتيجية جديدة لمنع نمو السرطان ستكون مفيدة بالاقتران مع العلاجات الحالية.

ويضيف الباحثون أن “الاستمرار في تطوير مركبات أساسها الذهب يعطي القدرة على توليد آليات جديدة لعمل الأدوية، وفهم كيفية تغييرها للخلايا السرطانية، هذا له آثار مهمة في تصميم الأدوية وهو ذو صلة إكلينيكية”.

في الوقت الذي يبحث الكثير من الباحثين عن علاجات للسرطانات، هناك توجه لإيجاد لقاح يحمي من العدوى في الأساس.

فكرة اللقاح هي حماية الأشخاص الأصحاء المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان، من خلال القضاء على أي خلايا خبيثة أولية بواسطة جهاز المناعة.

ومع ذلك، على عكس لقاحات الأمراض المعدية، فإن الوعود بلقاحات السرطان لم تكتمل حتى الآن على الرغم من جهود الباحثين الشاقة، ويأمل الكثيرون في أن بعض اللقاحات قد تقترب من النجاح قريبًا لتحصين الناس ضد السرطان.

لقاحات في طور الاختبار

يشمل اللقاح الأول الأشخاص الذين لديهم فرصة مخيفة للإصابة بسرطان البنكرياس، وهو أحد أصعب السرطانات التي يمكن علاجها بمجرد بدء العلاج.

وتتضمن دراسات اللقاحات الأخرى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطاني القولون والثدي.

شوكلا، مدير برنامج لقاح السرطان في مركز إم دي أندرسون للسرطان في تكساس، قال: “لا يوجد سبب لعدم نجاح لقاحات السرطان إذا أعطيت في مرحلة مبكرة”.

وقالت الدكتورة سوزان دومشيك، الباحثة الرئيسية في دراسة لقاح سرطان الثدي في جامعة بنسلفانيا: “كان الناس سيقولون إن هذا جنون”.

الآن، تتوقع هي وآخرون وقتًا يمكن فيه تطعيم وحماية أي شخص يعاني من حالة محتملة التسرطن أو الاستعداد الوراثي للسرطان.

وأشارت الدكتورة إليزابيث جافي، نائبة مدير مركز سيدني كيميل الشامل للسرطان في جامعة جونز هوبكنز، إلى أن المرضى ليس لديهم خيارات كثيرة، فيمكن للشخص المصاب بتكيسات أكثر تقدمًا أن يتجنب السرطان عن طريق استئصال البنكرياس، لكن هذا من شأنه أن يصيبهم بمرض السكري الحاد ومشاكل الجهاز الهضمي.

قد تكون الجراحة الجذرية جديرة بالاهتمام إذا أنقذت حياتهم، لكن العديد من الآفات السابقة للتسرطن لا تتطور أبدًا إلى سرطان إذا تُركت بمفردها.

ومع ذلك، إذا تحولت الآفات إلى سرطان – حتى لو تم اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة – فإن الوضع سيكون قاتما.

في سرطان البنكرياس، أوضحت جافي، أن التغيير الأول في الخلايا الطبيعية على طريق الورم الخبيث دائمًا ما يكون تقريبًا طفرة في جين سرطاني معروف، KRAS. تتبع طفرات أخرى، مع 6 طفرات جينية تقود نمو سرطان البنكرياس في غالبية المرضى.

سمحت هذه الفكرة لباحثي هوبكنز بابتكار لقاح من شأنه تدريب الخلايا التائية – خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي – على التعرف على الخلايا التي تحتوي على تلك الطفرات وقتلها.

وأجريت تجربتهم الأولى، وهي دراسة السلامة، على 12 مريضًا يعانون من سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة والذين تم علاجهم بالفعل بالجراحة.

على الرغم من اكتشاف السرطان بعد فترة وجيزة من ظهوره، وعلى الرغم من حقيقة أنه تم علاجهم، فإن مرضى سرطان البنكرياس لديهم فرصة بنسبة 70% إلى 80% لتكرار الإصابة به في السنوات القليلة المقبلة، وعندما يعود سرطان البنكرياس، يكون مميتًا.

بعد عامين، لم يتكرر مرض هؤلاء الأشخاص، بسبب تطعيمهم، لذلك قالت جافي: “أنا متحمسة حقًا لهذه الفرصة”.

أثار اللقاح استجابة مناعية ضد الطفرات الشائعة في هذا السرطان، لكن الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إذا كان سيمنع السرطان أم لا ولذلك ينتظر الباحثون مدة أطول.

لقاحات- أرشيفية

تجارب أخرى

أجريت دراسة مؤخرًا على 102 شخص في 6 مراكز طبية تم تخصيصها عشوائيًا لتلقي اللقاح الوقائي أو العلاج الوهمي كانت لها نتيجة مختلفة.

جميع الأشخاص كانوا مصابين بزوائد في القولون، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بثلاثة أضعاف في السنوات الـ15 المقبلة مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم مثلها.

ربع الذين حصلوا على اللقاح طوروا استجابة مناعية، ولم يكن هناك انخفاض كبير في معدل تكرار الزوائد اللحمية في المجموعة الملقحة.

وتريد الدكتورة ماري إل ديسيس، مديرة معهد لقاح السرطان في جامعة واشنطن، منع سرطان الثدي لدى النساء ذوات التنوعات الجينية التي تعرضهن لخطر كبير. ومع ذلك، فإن آمالها الأولية أكثر تواضعا.

يتمثل أحد الأهداف في مساعدة النساء المصابات بسرطان الأقنية الموضعي، والذي يسميه الأطباء ما قبل السرطان، والتي تعد الجراحة هي العلاج القياسي له، لكن بعض النساء يخضعن أيضًا للعلاج الكيميائي والإشعاعي لحماية أنفسهن من الإصابة بسرطان الثدي الغازي. وتقول ديسيس: “من الناحية المثالية، سيحل اللقاح محل تلك العلاجات”.

وجدت الدكتورة ديسيس وزملاؤها عددًا من البروتينات في هذه الخلايا الجذعية طبيعية ولكن يتم إنتاجها على مستوى أعلى بكثير في الخلايا السرطانية مقارنة بالخلايا غير السرطانية. وقد أتاح ذلك فرصة لاختبار لقاح ينتج بعض تلك البروتينات.

تم اختبار لقاحهم على النساء المصابات بسرطان متقدم وثابت، ولم يعالج السرطان ولكنه أظهر أن اللقاح يمكن أن يوفر نوعًا من الاستجابة المناعية التي قد تساعد في وقت مبكر من مسار المرض.

وتخطط ديسيس لمحاولة تطعيم المرضى المصابين بسرطان الأقنية الموضعي، أو حالة أخرى محتملة التسرطن، مثل تضخم الأقنية غير النمطي. تمتلك مجموعتها لقاحًا طوروه لاستهداف ثلاثة بروتينات تنتج بكميات عالية بشكل غير طبيعي في هذه الآفات.

وقالت إن الأمل هو أن تتقلص الآفات أو تختفي قبل أن تخضع النساء لعملية جراحية لإزالتها.
متى تطرح اللقاحات؟

قالت ديسيس: “أعتقد حقًا أننا سنرى بعض اللقاحات المعتمدة للعيادة في السنوات الخمس المقبلة”. وتتوقع أن اللقاحات الأولى ستُستخدم لمنع تكرار المرض في المرضى الذين عولج السرطان لديهم بنجاح.

وأضافت “بعد ذلك، أعتقد أننا سننتقل بسرعة كبيرة إلى الوقاية الأولية”، وإعطاء اللقاحات للأشخاص الأصحاء المعرضين لخطر كبير.

وأكد الدكتور شيزوكو سي، المسؤول الطبي في مجموعة أبحاث تطوير العوامل الكيميائية الوقائية في المعهد الأمريكي للسرطان: “على الأقل نحن نعرف خريطة الطريق”.

وتابع: “قد يختلف الناس، لكن الجواب في هذه المرحلة، نعم، من الممكن” صنع لقاحات لاعتراض السرطان.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى