منوعات

15 مهارة لوظائف المستقبل

وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي ، نظرًا للتغير التكنولوجي السريع ، ستتطلب بيئة العمل والتكنولوجيا لدينا مهارات معينة حتى نتمكن من التكيف. المؤهلات التعليمية ليست ضرورية. هذه المهارات ضرورية لنمو الإنسان ولا يمكن تقليدها بدون جهاز كمبيوتر.

العديد من الوظائف التي كانت ذات رواتب عالية قبل 30 عامًا لم تعد ذات صلة. إذا نظرت إلى أنماط المهارات على مدار العقد الماضي ، فسترى نمطًا يوضح المهارات المطلوبة في المستقبل. لقد قمنا أيضًا بتجميع قائمة بالمهارات الوظيفية التي ستكون ذات صلة خلال العقد القادم.

15 مهارة لوظائف المستقبل

1. محو الأمية الرقمية

مع تقدم التكنولوجيا في مكان العمل. تتزايد أهمية محو الأمية الرقمية. عندما يتعلق الأمر بإنشاء تقنيات مثل التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ، فإن الموظفين ذوي الكفاءة التقنية ومجموعة المهارات الواسعة يعتبرون أكثر أهمية من غيرهم.

يفتح محو الأمية الرقمية إمكانيات جديدة. مع كون كل ما نعرفه الآن رقميًا ، فمن الواضح أن هذه المهارة مطلوبة بشدة. مع استمرار تطور التكنولوجيا وزيادة تعقيدها ، سيستمر الطلب على هذه المهارات في الارتفاع.

2. مهارات القيادة

leadership skills

القيادة هي مهارة أساسية في كل مجال. ستكون دائما ذات صلة. القدرة على التحفيز والمساعدة وأن تصبح أفضل نسخة من نفسك أمر بالغ الأهمية. غالبًا ما يختار أصحاب العمل المتقدمين الذين يتمتعون بصفات قيادية مثل الصدق والمبادرة والمساءلة.

على الرغم من أن الجميع لا يريد أن يكون قائداً أو يحتاج إلى ذلك ، إلا أن هذه المهارة ضرورية لمساعدتك على العمل مع الآخرين وإدارة وقتك وتحديد الأهداف. نظرًا لأن الجميع قادر على القيادة في مجتمع متصل بالشبكة ، فقد يكون من المفيد تعلم كيفية تحفيز الآخرين وإشراكهم وقيادتهم.

3. التعلم من خلال التعلم النشط والفضول

يجب أن تكون قادرًا على التكيف بسرعة مع العوالم التكنولوجية والشركات المتغيرة. يجب أن تكون منفتحًا على التعلم ومتشوقًا لاستكشاف أفكار جديدة. يستخدم التعلم النشط الأنشطة لمساعدة الطلاب على استيعاب المعلومات.

يختلف التعلم النشط عن التعلم السلبي الذي ينقل المعلومات بشكل سلبي. يتطلب القيام بشيء ما لتحسين مهارات المرء. سيكون تعلم أشياء جديدة أسهل بكثير إذا كانت لديك مهارات تعلم نشطة. سيتم تقدير هذا من قبل أرباب العمل لأنه يظهر أنك متعدد الاستخدامات. قد يجعل التدريب أسهل أيضًا. لاكتساب فهم عميق للموضوع. يمكنك تطوير مهارات التعلم النشط من خلال الانغماس في الموضوع من خلال لعب الأدوار والمناقشة وحل المشكلات.

4. الاتصال والتنسيق

ستكون مهارات الاتصال مطلوبة بشدة في المستقبل. إذا كنت ترغب في زيادة الإنتاج والمبيعات ، فتواصل بشكل فعال مع الآخرين ، واحصل على المعلومات وأوصلها إلى الأشخاص المعنيين في الوقت المناسب ، وقم بتفسيرها لعدة أطراف وفهمها. من المهم أيضًا معرفة لغة الجسد وكيفية تواصل الناس.

5. مهارات تصميم التكنولوجيا

Technology design

تستخدم كل صناعة تقريبًا التكنولوجيا في وقت أو آخر. لذلك من الآمن أن نقول إن مهارات تصميم التكنولوجيا ستكون ذات قيمة في المستقبل. يمكن استخدام هذه المهارات لإنشاء تجارب مستخدم رقمية ، وتحسين الاتصال البشري بالتكنولوجيا ، وإنشاء تطبيقات برمجية ، ورسم خرائط لرحلات العملاء.

هل أنت على دراية بفرص العمل UI و UX و Metaverse؟ ستزداد هذه الأنواع من الوظائف خلال العقد المقبل.

6. مراقبة التكنولوجيا

ستصبح مهارات مراقبة التكنولوجيا أكثر أهمية مع زيادة الأتمتة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الاستخدام. سيكون الطلب على مهارات مراقبة التكنولوجيا مرتفعًا نظرًا لوجود المزيد من الفرص لمراقبتها والتحكم فيها عن بُعد من مواقع مختلفة ، مع التأكد من أنها تعمل دائمًا. يراقب نظام إدارة البنية التحتية لخدمات الويب من Amazon أنظمة الشركات الكبرى. هذا نموذج مثالي.

7. الذكاء العاطفي

يشير الذكاء العاطفي ، أو EQ ، إلى قدرة الفرد على إدراك وتنظيم والتعبير عن نفسه وكذلك مشاعر الآخرين. نظرًا لأن العالم أصبح أكثر رقمية ، فمن الواضح أننا بحاجة إلى تحسين مهارات الاتصال لدينا. يمكن أن تكون هذه المهارات مفيدة في مكان العمل لأنها تمكننا من فهم وإدارة الصراع بشكل أفضل ، وتقليل التوتر ، وتحسين بيئة العمل لدينا. يمكن لهذه المهارة تحسين التعاون ، ومساعدتك على تحقيق أهدافك بشكل أكثر فعالية.

8. الإبداع والابتكار والتفكير

هذه المهارة لا يمكن للآلات أن تنافسها حاليًا ما يجعلها مهمّة جدًا للمستقبل. لا يعرف معظم الناس أنه يمكن تطوير الإبداع وصقله والحفاظ عليه. هذا مخالف لما يُعتقد أنه موهبة طبيعية. يمكن أن تكون هذه الأداة مفيدة في الخروج بأفكار مبتكرة وزيادة الإنتاجية وإيجاد حلول للمشكلات الصعبة.

9. التفكير النقدي والعقلاني

التفكير النقدي هو عنصر أساسي في التغلب على المشكلات الصعبة وإيجاد طرق جديدة للقيام بالأشياء. يجب عليك أيضًا استخدام هياكل الحجة المنطقية. يعتمد التفكير النقدي على الملاحظة ومصادر البيانات المختلفة.
كونك مفكرًا ناقدًا هو أحد أفضل الطرق التي لا غنى عنها في العمل. سيسمح لك ذلك برؤية أشياء لا يفعلها الآخرون ، مما سيجعل مؤهلاتك من الأصول القيمة. المعلومات مرحلة شائعة في التفكير النقدي. جمع المعلومات وتحليلها ، متبوعًا باستجواب جدي وتحليل للحلول المحتملة.

10. حل المشاكل المعقدة

ستكون هناك دائمًا مشاكل معقدة تحتاج حلولاً ، حتى مع التقدم المطرد للتكنولوجيا والخوارزميات. مهارات حل المشكلات مطلوبة لتكون بارعًا في العديد من الأنشطة ولديك القدرة على التفكير الإبداعي واستخدام التكنولوجيا كدعم. هذه القدرة ضرورية لخلق القيمة في المستقبل.
يتضمن حل المشكلات المعقدة القدرة على جمع المعلومات اللازمة لتحليل المشكلة ثم استخدام التخطيط الاستراتيجي لحلها. تساعد هذه القدرة على تحديد المشكلات التي يمكن أن تكون مكلفة للشركات.

11. التفكير التحليلي

Analytical thinking
هناك بعض أوجه التشابه السطحية بين التفكير النقدي والتفكير التحليلي. لكنهما في الواقع مختلفان تمامًا . التفكير التحليلي هو وسيلة للتخلص من المشاعر ويركز بشكل أساسي على العقلانية. يمكن تحقيق التفكير التحليلي من خلال النظر في جميع النتائج المحتملة والبقاء منفتحًا. كما يسمح لك بالبحث عن أنماط و صلات منطقية تسمح لك بإصدار أحكام على أساس مجموعة واسعة من المواقف والخيارات.
يستخدم التفكير التحليلي للعثور على الأنماط وتوليد الأفكار وتقييم البيانات ودمج المعرفة الجديدة من أجل أن تكون أكثر كفاءة في وظيفتك.

12. المرونة المعرفية

هل أنت قادر على التفكير في أشياء معقدة متعددة في وقت واحد وهل يمكنك التكيف بسرعة مع المواقف الجديدة؟ أرباب العمل وموظفو التوظيف يقدرون هذه السمات.
وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي ، تعد المرونة المعرفية أحد أسباب عدم قدرة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا تعويض القدرات البشرية الطبيعية. ستتيح لك المرونة تكييف عادات عملك لتناسب المهام أو الوظائف المختلفة. المرونة هي سمة أساسية تسمح للأفراد بالتكيف بسرعة مع الظروف المتغيرة وخطط عملهم.

13. الحكم واتخاذ القرار

من الضروري أن تكون قادرًا على اتخاذ قرارات العمل. هذه المهارة مهمة بشكل خاص إذا كنت ستقود الآخرين. من الأهمية بمكان اتخاذ قرارات مستنيرة ، بغض النظر عما إذا كنت تتخذ قرارات بشأن الشخص الذي سيتم تعيينه ، أو المورد الذي يجب استخدامه ، أو الاستراتيجية التي يجب اتباعها. سوف تتأثر حياتك الشخصية والمهنية ، وكذلك عملك بشكل كبير.

14. مهارات التعامل مع الآخرين

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات تواصل شخصية جيدة هم أكثر عرضة لبناء علاقات دائمة مع زملاء العمل والعمل معًا كفريق واحد. تشمل هذه المهارات التعاطف والموثوقية والتواصل والتكيف والاعتمادية. يمكن أن يساعدك تطوير هذه المهارات على الازدهار في حياتك المهنية.

15. الإدارة الذاتية

إدارة الذات هي القدرة على إدارة أفكارك وعواطفك وأفعالك في حياتك الشخصية والمهنية. يمكنك تحسين الإنتاجية وزيادة الأداء الوظيفي وتحقيق الأهداف المهنية من خلال الإدارة الذاتية.
ستزيد هذه المهارات من قابليتك للتوظيف وتجعل من السهل إدارة حياتك المهنية. أنت محظوظ يا سيدي. لقد أصبح من المهم الاستمرار في تطوير المهارات مع تغير التكنولوجيا بسرعة. هذه المهارات الخالدة هي طريقة رائعة للبقاء في الطليعة لأنه يمكن استخدامها بشكل مستقل عن التنمية الاقتصادية. هذه المهارات مطلوبة للغاية وستظل كذلك لسنوات عديدة.
المصدر : مواقع عربية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى