منوعات

النحل والفراشات ليست الأنواع الوحيدة.. كائنات حية وجودها ضروري لتلقيح الأزهار

عندما يأتي الطقس الدافئ وتبدأ الأزهار في التفتح، تمتلئ الحدائق فجأة بالنحل والفراشات التي تتنقل من زهرة إلى زهرة.

هذه الكائنات تشرب الرحيق وتجمع حبوب اللقاح، فهذا يساعدهم هذا على البقاء على قيد الحياة وإطعام صغارهم، وكذلك يساعد أيضًا النباتات على التكاثر.

عندما تجمع الملقحات ما تحتاجه من الزهور، فإنها تغطى أيضًا بحبوب اللقاح النباتية، والتي تنقلها إلى الزهرة التالية التي يزورونها، ويؤدي ذلك إلى تسميد النباتات، مما يساعدها على التكاثر في شكل بذور وفواكه.

بدأ الناس في إدراك مدى أهمية الملقحات، وزرعوا الحدائق خصيصًا لجذبهم، وقللوا من استخدام المبيدات الحشرية التي يمكن أن تضر بهم – ولكن لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن الملقحات.

على الرغم من أنها الأكثر شهرة، إلا أن النحل والفراشات ليست هي الأنواع الوحيدة التي يمكنها تلقيح النباتات: في كل مكان تنمو فيه النباتات، توجد كائنات تساعدها على التكاثر، ومثل النباتات التي تطورت لتزدهر بجميع أنواع الطرق الملونة والعطرة لجذب الملقحات، فإن الحيوانات التي تقوم بتلقيحها تأتي في جميع الأشكال والأحجام.

1- العث


يعرف معظم الناس أن الفراشات هي ملقحات، لكن ماذا عن العث؟

في حين أنه قد يبدو أن أفضل وقت لجمع الرحيق الحلو من الزهور سيكون في النهار، لا تغلق كل الأزهار بتلاتها بعد حلول الظلام. في الواقع، تطورت بعض الأزهار على وجه التحديد لتبدو في أفضل حالاتها عندما تغرب الشمس لجذب هذه الملقحات الليلية الغزيرة.

لم تتم دراسة تلقيح العثة تاريخيًا على نطاق واسع مثل تلقيح الفراشة والنحل، ولكن كما لاحظت جمعية Xerces، أظهرت الأبحاث بشكل متزايد مدى أهمية العث حقًا لأنظمتها البيئية، حيث تعتبر الضبابية المميزة لأجسام العثة مثالية لالتقاط حبوب اللقاح.

2- الخنافس


قد تبدو الخنافس مخلوقات متواضعة، لكنها قد تكون الأكثر نجاحًا على هذا الكوكب. هناك أكثر من 300000 نوع من الخنافس، وهي أنواع أكثر من أي حيوان آخر.

تشتهر هذه الحشرات المألوفة بوجود مجموعة متنوعة من التخصصات، من الخنافس التي تأكل حشرات المن إلى خنافس الجعران. وبعض هذه الحشرات هي أيضًا ملقحات كبيرة – طالما أن النبات ينتج كمية كافية من حبوب اللقاح لمشاركتها مع الخنفساء.

3- الخفافيش


يمكن رؤية الملقحات الأكثر شهرة، النحل والفراشات، وهي تتنقل من زهرة إلى زهرة، وتشرب الرحيق، وتغطيها حبوب اللقاح في هذه العملية، ولكن بين عشية وضحاها هناك ملقحات أكبر في العملية: الخفافيش.

قد يبدو الأمر غير عادي، ولكن بمجرد اتباع غرائزها الطبيعية، تلعب الخفافيش دورًا مهمًا في مساعدة البشر على تناول الطعام.

من نواح كثيرة، تعتبر الخفافيش الناقلات المثالية لحبوب اللقاح، فتلتصق حبوب اللقاح بسهولة بفرائها بينما تتغذى على الرحيق، ويعني حجمها الكبير أنها تستطيع حمل أكثر بكثير من نظيراتها من الحشرات الصغيرة، ويمكنهم أيضًا الطيران لمسافة أبعد، أثناء حمل حبوب اللقاح في طريقهم إلى وجبتهم التالية.

يتم تلقيح العديد من النباتات حصريًا بواسطة الخفافيش – وبعض هذه النباتات يحتاجها البشر، مثل المانجو والخوخ والموز.

لسوء الحظ، فإن استخدام المبيدات وتدمير موائلها الطبيعية يعرض الخفافيش للخطر. تعمل المنظمات، مثل Bat Conservation International، على حماية الخفافيش من الانقراض، وذلك للحفاظ على هذه الحيوانات الرائعة والحفاظ على الزراعة العالمية في حالة جيدة.

4- النمل


يمكن العثور على أكثر من 15000 نوع من النمل في جميع أنحاء الكوكب. أحد أسباب ازدهارها في العديد من البيئات المتنوعة هو وجود غذاء ممتاز يناسب أنظمتها الغذائية.

أحد الأطعمة المفضلة لديهم هو الرحيق الذي يتم حصاده من الزهور، مما يعني أنها غالبًا ما تزحف من زهرة إلى زهرة، مما قد يؤدي إلى تلقيح النباتات على طول الطريق.

5- الفئران


على الرغم من عدم الحديث عن ذلك كثيرًا، تقوم القوارض في جميع أنحاء العالم بتلقيح الأزهار.

في حين لوحظت الفئران العادية أيضًا وهي تشرب الرحيق، وفقًا لـ Nature Proceedings، يتم تلقيح بساتين الفاكهة الصينية بشكل متكرر بواسطة الفئران العادية على أمل أكل بتلة مركز السحلية.

في حين أن معظم القوارض تفضل زيارة الزهور على الأرض، فقد تم أيضًا تسجيل قيام الفئران البنية الشائعة بالتلقيح في الأشجار.

يُعتقد أن الفئران تنجذب إلى الأزهار لتأكل بتلات الزهور – ولكن ينتهي بها الأمر بمساعدة النبات على أي حال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى