حول العالم

“كميات ضخمة” 37 صخرة من الذهب الخالص في وادي دبور وجبل أم عرادة

“كميات ضخمة” 37 صخرة من الذهب الخالص في وادي دبور وجبل أم عرادة

في الصحراء الشرقية تحديداً نشطت خلال السنوات القليلة الماضية أعمال التنقيب عن الذهب في مصر, حيث وصلت الاعمال الى نتائج مهمة في اكتشاف المزيد من الذهب التموضع في الصخور الصلبة.

هذا وفق ما أعلنت عنه مؤخرا شركة( ألتوس ستراتيجيز) التي تعمل في مجال التعدين والبحث عن الذهب والاستكشاف الميداني في مناطق جبل الشلول و وادي جندي بالصحراء الشرقية المصرية.

فهي تمتلك أربع مشاريع للتنقيب عن الذهب هناك حصلت عليهم من خلال مزايدة أجرتها الهيئة العامة المصرية للثروة المعدنية، وأشارت الشركة الى اكتشافها ١٤ عملا يدويا من الذهب الخالص..

وأضافت الشركة في بيان لها إنها تمتلك 4 مشاريع للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية استطاعت الحصول عليهم من خلال مزايدة الذهب، التي أجرتها الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

وأشارت الشركة إلى أنه تم اكتشاف 14 عملاً يدويًا من الذهب الصخري الصلب عبر مشروعين في مصر حيث يصل عرض الأعمال إلى 30 مترًا وطولها 100 متر مع العديد من عمليات التنقيب الميكانيكية.

وتم تأكيد أكثر من 50 عملية عمل للذهب الصخري الصلب عبر المشاريع حتى الآن، ولا يزال يتعين تقييم ما لا يقل عن 35 هدفا آخر للاستشعار عن بعد.

37 صخرة ذهبية في جبل أم عرادة و وادي دبور
قال ستيفن بولتون، الرئيس التنفيذي لشركة Altus، «يسرنا أن نعلن أنه في أعقاب الاستكشاف الأخير الذي قام به الفريق الميداني المصري التابع للشركة.

وأضاف تم اكتشاف 14 عملًا من الذهب الصخري الصلب في مشروعي جبل الشلول و وادي الجندي، مع وجود 35 هدفًا إضافيًا لم تتم زيارتها بعد».

وأضاف في بيان للشركة أنه في سبتمبر تم الإعلان عن اكتشاف 37 صخرة صلبة عبر مشروعي الذهب في جبل أم عرادة و وادي دبور.

وتزيد هذه الاكتشافات الحديثة من العدد الإجمالي لأعمال الذهب الصخري الصلبة المكتشفة حتى الآن في مشاريعنا في مصر إلى 50.

اقرأ المزيد: “كنز فارنا الذهبي” ..إليك أقدم وأكبر الكنوز التي عثر عليها في التاريخ

لاشك أن البعثات العلمية الباحثة عن الاثار والمنقبة عن الحضارات القديمة وكنوزها وأوابدها كانت تعاني صعوبات كثيرة في تقدير الأعمار التاريخية لما يعثرون عليه خلال أعمالهم وأبحاثهم

ولعل أقدم تلك الكنوز في العالم والذي هو عبارة أقدم ذهب معالج في التاريخ (كنز فارنا) اكتشف باستخدام الكربون المشع في عام ٢٠٠٦ بأنه يعود الى ٤٥٦٠-٤٤٥٠ ما قبل الميلاد أي الى (العصر الحجري النحاسي )، وقد اكتشف هذا الكنز صدفة في مدينة البحر الأسود في بلغاريا عام ١٩٧٢ في قبور باتت تعرف بمقبرة فارنا النحاسية في مدينة البحر الأسود في بلغاريا.

كنز فارنا الذهبي
بإستخدام التأريخ بالكربون المشع، في عام 2006، تبين أن تاريخ كنز فارنا المعروف بإنه أقدم وأكبر كنز ذهبي في العالم يعود إلى 4560-4.450 قبل الميلاد.

كنز فارنا الذهبي هو أحد الكنوز الذهبية التي عثر عليها في عصور ما قبل التاريخ وكلها من العصر النحاسي المتأخر، وإكتشف الكنز في بلغاريا، والتي تدعي بإنه “أقدم ذهب في العالم”، أي أقدم كنز من الذهب أو الذهب المعالج.

الكنوز الذهبية الأخرى التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ من نفس الفترة الزمنية هي كنز Hotnitsa الذهبي، وكنز Durankulak الذهبي، وكنز Sakar Gold بالإضافة إلى العناصر الذهبية مثل الخرز والمجوهرات الموجودة في Provadiya – تل مستوطنة سولنيتساتا (“حفرة الملح”).

نظرًا لأنه أكبر كنز من الذهب، غالبًا ما يستحق كنز فارنا الذهبي للحصول على لقب “أقدم كنز ذهبي في العالم”.

كل هذه الكنوز هي نتاج الحضارة الأولى في أوروبا، التي عرفت بإسم “أوروبا القديمة”.

تم إكتشاف كنز فارنا الذهبي عن طريق الصدفة في عام 1972 في ما يسمى مقبرة فارنا النحاسية أثناء بناء مصنع تعليب عن طريق عامل الحفار، رايكو مارينوف، البالغ من العمر آنذاك ٢٢ عامًا، حيث عثر العامل على العديد من القطع الأثرية، وجمعها في صندوق أحذية، وأخذها إلى منزله بعد يومين أخبر علماء الآثار المحليين.

حصل مارينوف على مكافأة تقدر ب 500 ليف بلغاري (BGN) (حوالي 300 دولار بسعر اليوم )، وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت تتبعته أجهزة المخابرات في النظام الشيوعي البلغاري لفترة من الوقت للتأكد من أنه لم يحتفظ بأي قطع أثرية لنفسه من أجل بيعها.

في عام 2015، تم عرض كنز فارنا الذهبي في برلمان الإتحاد الأوروبي في بروكسل، وتمت دعوة مارينوف كضيف خاص بعد 43 عامًا من إكتشافه أقدم كنز ذهبي في العالم عن طريق الصدفة في شبابه.

تم إكتشاف ما مجموعة 294 قبراً من العصر الحجري النحاسي في المقبرة التي تم التنقيب عنها من قبل علماء الآثار البلغاريين ولكن حوالي 30٪ من المساحة المقدرة للمقبرة لم يتم حفرها بعد

تشير الإكتشافات من المقبرة إلى أن ثقافة فارنا كانت لها علاقات تجارية مع مناطق البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ​​.

من بين القبور ، ظهر العديد من القطع الأثرية الذهبية التي تشير إلى أنه في وقت مبكر من العصر الحجري النحاسي ، كان لشبه جزيرة البلقان ( جنوب شرق أوروبا ) شكل من أشكال الدولة ومؤسسة ملكية.

تم العثور على المشغولات الذهبية من مقبرة فارنا النحاسية في مقابر بهياكل عظمية (معظمها من الذكور)

يتضمن كنز فارنا الذهبي أكثر من 3000 قطعة أثرية ذهبية مصنفة في 28 نوعًا مختلفًا بإجمالي وزن إجمالي 6.5 كجم.

تم العثور على أكثر من 5 كيلوجرامًا من جميع المشغولات الذهبية في ثلاثة مقابر بالإضافة إلى القبر رقم 43 الذي يحتوي على هيكل عظمي لرجل ربما كان حاكماً أو كاهناً ملكياً، وبلغ وزن القطع الذهبية حوالي 1,5 كيلوجرام .

كنز فارنا الذهبي في بلغاريا
بالقرب من مقبرة فارنا النحاسية ولكن خارجها، إكتشف علماء الآثار ثلاثة قبور أخرى من فترة سابقة. لم يتم تأريخ هذه القبور الثلاثة إلى أواخر العصر النحاسي بل إلى العصر النحاسي الأوسط، أي أقرب إلى 5000 قبل الميلاد.

وكان في إحدى القبور سوار من إسطوانات ذهبية على خيط. يمكن أن يكون السوار المعني أقدم قطعة أثرية من الذهب من صنع الإنسان في العالم.

في قبر آخر من مقبرة فارنا النحاسية، القبر رقم 36 وجد علماء الآثار أكثر من 850 قطعة ذهبية – تاج ، أقراط، عقد صدرية، أساور، حزام، مطرقة ذهبية، صولجان، خير. نموذج لمنجل، صفيحتان ذهبيتان تمثلان حيوانات، 30 نموذجًا لرؤوس حيوانات ذات قرون.

وبهذا تكون فارنا أقدم وأكبر كنز ذهبي عثر عليه في التاريخ..

اقرأ : لا يوجد لها مثيل في العالم ..اكتشاف فسيفساء أثرية نادرة في ريف حمص

كانت ولا زالت منطقة بلاد الشام عموما وسوريا خاصة منبعا لا ينضب للاكتشافات الأثرية والتاريخية.

ففي أي مكان تتم فيه أعمال للحفر يمكن أن تعثر فيه على كنز تاريخي يغني الحضارة الإنسانية كان آخرها ما تم اكتشافه قبل أيام في مدينة الرستن بمحافظة حمص السورية.

حيث عثر على لوحة فسيفسائية نادرة الوجود وتعود للعصر الروماني وبصورة لا مثيل لها في دول العالم.

ومن خلال الكشف عليها من قبل فنيين مختصين في المديرية العامة للآثار والمتاحف تبين أنها في حالة حفظ جيدة.

حيث قامت بعملية ترميم بسيطة لبعض الأجزاء الصغيرة المتضررة من قبل بعض المسلحين الذين كانوا يحاولون تهريبها خارج البلاد، وقد أكدت اللجنة بأن هذه اللوحة تنتمي حقيقة الى العصر الروماني.

اقرأ : بُنيت فوق حفرة عميقة لإغلاقها ..قلعة هوسكا بوابة العالم السفلي

نرى في الكثير من الأفلام السينمائية الغربية قلاعا فيها الكثير من الريبة والغموض وتمتزج مشاعرنا عند رؤيتها بين الخوف والفضول لمعرفة ما تحتويه داخل أسوارها ونتساءل فيما اذا كان يمكن ان تتواجد هكذا قلاع في الواقع.

وعند اطلاعنا على قلعة (هوسكا الملعونة) ستكون الإجابة نعم وبكل تأكيد، فهي قلعة تتموضع في قمة جرف صخري شاهق وسط غابات كثيفة ومظلمة في دولة التشيك، اذا ما اقتربت منها ستظن أنها قلعة كغيرها ولكن ان تمعنت النظر قليلا ستدرك وتصاب بالريبة من نوافذها التي هي مجرد رسومات خلفها خائط اسمنتي او خشبي.

ولا تحتوي بداخلها أي حمامات او صرف صحي او أبراج لحراستها وليس لها خنادق تحميها كما هو الطابع المعتاد عليه في العصور الوسطى..

بنيت قلعة هوسكا في القرن الثاني عشر بأوامر من اوتوكار الثاني ملك التشيك ، والغريب انها بنيت في منطقة نائية ومعزولة، فلا هي قرب مدينة كبيرة لتحرسها، ولا هي تقع على طريق تجارية لتحميها.. لا يوجد لها أي فائدة استراتيجية كما يبدو.

لماذا اذا تكبدوا عناء بنائها؟
الجواب يكمن في حكايات قديمة يرويها السكان: لقد بنيت من اجل اغلاق بوابة الجحيم!

ما قصة الحفرة المخيفة اسفل القلعة؟

يقال ان القلعة بنيت فوق حفرة عميقة لا قرار لها ، وهذه الحفرة متصلة بالجحيم! ، ومنها كانت تخرج كائنات مخيفة متوحشة.. شياطين متغولة.. لتهاجم الفلاحين من سكان القرى القريبة..

حين وصل خبر الحفرة الى الملك لم يصدق في البداية، لذا قدم ليراها بنفسه.

كانت حفرة مظلمة مهولة، ومن اجل معرفة ما يوجد داخلها جلب الملك احد السجناء المحكومين بالاعدام وعرض عليه ان ينزل الى الحفرة ليرى ما فيها ويعود فيخبرهم بما رآه مقابل العفو عنه..

وافق السجين البائس على عرض الملك، وكان شابا قويا، وبالفعل ربطوه بالحبال ودلوه الى داخل الحفرة..

لكنه ما كاد يغيب في ظلام الحفرة قليلا حتى بدأ يصرخ ويتوسل أن يخرجوه، وعند اخراجه وجدوه وقد هرم وتحول شعره بالكامل الى اللون الأبيض! كأنما مر عليه 40 عام وهو لم يغب سوى لحظات!

وحين سألوه ماذا رأى لم يجبهم لأنه كان في حالة هستيرية ، ولاحقا نقلوه الى مصحة عقلية، ومات بعد يومين فقط.

أمام هذا المشهد المرعب قرر الملك ان يغلق هذه الحفرة الملعونة الى الأبد لمنع الشياطين من الخروج منها، فبنى هذه القلعة الضخمة لهذه الغاية فقط، حيث جعل بهوها فوق الحفرة مباشرة فأغلقها بالكامل.

بهو القلعة الصخري يقبع فوق الحفرة تماما

ومرت الأعوام وسط خوف اهل المدينة من القلعة، كانوا يتجنبون مجرد ذكر اسمها، ونادرا ما كان يمر بها انسان وذلك لبعدها وسط الغابات الكثيفة.

ومرت القرون ولم يسكن القلعة احد، حتى النبلاء الذين تملكوها في العصور اللاحقة كانوا لا يهتمون بها..

فهي غير صالحة للسكن، لا يوجد بالقرب منها اي مصدر لماء الشرب، وتفتقد الى المرافق الخدمية.

لكن الغرابة هي ان النازيين خصوصا القوة السرية النازية، عندما احتلوا التشيك اتوا مباشرة وسكنوا القلعة وبقوا فيها حتى نهاية الحرب..

ماذا فعلوا هناك؟
يقال ان النازيين اجروا تجارب سرية مخيفة في القلعة

بحسب مصادر أنهم اجروا مجموعة كبيرة من التجارب السرية مستغلين مكان القلعة البعيد والنائي..

وبحسب بعض الشائعات المنتشرة بين الناس في جمهورية التشيك فأن العمل السري الذي اجراه الالمان في القلعة كان يتركز على إيجاد وسيلة لولوج الحفرة واستغلال القوى الظلامية داخلها لصالح النازية..

وان أمورا مروعة قد حدثت داخل القلعة خلال تلك الفترة..

وان بعض السجناء واسرى الحرب اجبروا على النزول الى الحفرة بعضهم لم يعد ابدا، واخرين حين سحبوهم وجدوا نصف جسدهم قد طار كأنما وحش مرعب قد قضم أجسادهم!.

بعد الحرب فتحت أبواب القلعة للسياح ومحبي الاشباح وقنوات التلفزيون، وعلى مر السنوات قال الكثير من الزوار انهم سمعوا أصوات غامضة، طرق وخربشة وخطوات وصرخات مخيفة.. خصوصا اسفل بهو القلعة..

المؤمنون بأن القلعة هي بوابة للجحيم يقولون ان هذه الخربشة والاصوات مصدرها الشياطين والوحوش التي تحاول ان تشق طريقها للخروج من الحفرة.

زوار القلعة يقولون انهم يسمعون أصوات غامضة داخلها
ومؤخرا عادت قلعة هوسكا فاصبحت محط الأنظار والشائعات مع انهيار جزء من احد جدرانها ، عاد السكان المحليون الي الاساطير القديمة قائلين ان عفاريت بوابه الجحيم اسفل قلعة هوسكا علي وشك التحرر والخروج من الحفرة بعد سقوط الجدار..

فهل سينتصر الفضول لمعرفة محتويات هكذا قلعة على الرهبة والخوف منها ان سنحت لك زيارتها؟

اقرأ : جمعية فلكية ..سورية على موعد مع كسوف جزئي للشمس سيستمر لساعات

كشف د.محمد العصيري في دمشق أن البلاد على موعد مع كسوف جزئي للشمس 25 تشرين الأول الحالي، وبنسبة عالية 50%.

ويستمر لنحو ثلاث ساعات من الواحدة ظهراً وحتى الرابعة، ويبلغ ذروته في الثانية ظهراً.

مشيراً إلى أنه من أهم وأبرز الظواهر للعام الحالي، وهو الكسوف الأخير خلال 2022.

وأكد د.العصيري بحسب إذاعة “شام اف ام” المحلية أنه يحذر من النظر إلى أشعة الشمس مباشرةً خلال فترة الكسوف لأنه يؤذي العين ويضر بالشبكية.

وأضاف يجب عدم النظر إليه بالعين المجردة، موضحاً أن الجمعية ستعمل على تأمين النظارات الخاصة بمشاهدة الكسوف مجاناً.

إلى جانب استقبال المواطنين لمشاهدة الكسوف في مقر الجمعية.

وذكر د.العصيري أنه سيكون هناك هطل شهابي في الـ17 – 18 من شهر تشرين الثاني المقبل.

اقرأ : الكشف عن أرخص هاتف ذكي من شاومي ..ثمنه أقل من 90 دولار أمريكي ومع مستشعر بصمة

أطلقت شياومي للتو هاتف Redmi A1 ، أرخص هاتف ذكي ظهر في الكتالوج الخاص بها.

نه جهاز يركز على الأساسيات ، لدرجة أنه لا يحتوي حتى على نظام MIUI بداخله.

ونوصيك دائمًا بتجنب الهواتف الذكية الرخيصة جدًا التي تكلف أقل من 100 دولار إذا كنت مستخدما متقدما ، وهذا ليس استثناء.

لا يُنصح باستخدام هاتف Xiaomi Redmi A1 إذا كنت من هؤلاء ، ولكن من الغريب أن يكون أرخص هاتف محمول للشركة.

إنه مصمم لجميع المستخدمين الذين لا يرغبون في إنفاق أي شيء تقريبًا على هاتف ذكي ولديهم الوظائف الأساسية لنظام أندرويد .

باستخدامه يمكنك الاتصال وإرسال رسائل واتساب والتقاط صورة وتصفح الشبكات الاجتماعية. الكل بالطبع بالصبر في حالة الأداء المحدود.

في الواقع ، يعد هاتف Redmi A1 إصدارًا بدون MIUI ومع نظام أندرويد 12. يتضمن إصدارًا يسمى “Go Edition” مصمم للهواتف الذكية منخفضة التكلفة والأداء.

يحتوي على عناصر أندرويد الأساسية وواجهة نظيفة جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر إمكانية تثبيت تطبيقات Go ، وهي أخف وزناً وتستخدم موارد أقل.

من حيث التصميم ، لا يمكنك توقع الكثير: فهو يحتوي على هيكل بلاستيكي أساسي ، وشاشة بها شق ، وحواف مستخدمة قليلاً.

والخبر السار هو أنه يوفر USB C وأيضًا مستشعر بصمات الأصابع في الخلف. هذان نوعان من التفاصيل التي لا توجد عادة في الهواتف المحمولة الرخيصة للغاية.

– مواصفات الهاتف :

– شاشة بحجم 6.52 بوصة
– IPS-LCD
– دقة HD +
– معدل التحديث 60 هرتز
– معالج MediaTek Helio A22
– 2 أو 3 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي
– 32 جيجا بايت من التخزين الداخلي
– كاميرا خلفية 8 + 2 ميجا بيكسل
– كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل
– جسم بلاستيكي
– USB C ومقبس 3.5 ملم ومستشعر بصمات الأصابع
– بطارية 5000 مللي أمبير مع شحن 10 وات
– إصدار Android 12 Go
ربما يكون أفضل شيء في هذا الجهاز هو بطاريته التي تبلغ 5000 مللي أمبير في الساعة. سيوفر هذا ، جنبًا إلى جنب مع المكونات منخفضة الأداء ، استقلالية مثيرة للاهتمام للمستخدمين الذين يشترونها.

Redmi A1 هو هاتف محمول له هدف واضح: توفير الإجراءات الأساسية لنظام أندرويد . يمكن أن يكون خيارًا جيدًا كهاتف ذكي ثانوي للمكالمات و واتساب وغير ذلك الكثير.

تم إطلاق هاتف Redmi A1 + هذا اليوم في الهند بسعر 87 يورو / دولار للتغيير. إنه أقل سعر رأيناه لفترة طويلة لهاتف شياومي المحمول. والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كان الهاتف سيغادر السوق الهندية أم لا.

اقرأ : اكتشافات بالجملة ..مائدة لتقديم القرابين ومعبد بني من الحجارة وآثار هامة تعود لآلاف السنين في منطقة الفاو السعودية

أعلنت هيئة التراث بالمملكة العربية السعودية نجاح فريق علمي سعودي وخبراء دوليين في الكشف عن المزيد من أسرار موقع الفاو الأثري (عاصمة مملكة كندة) الواقع على أطراف الربع الخالي، على بعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من وادي الدواسر.

والكشف الجديد هو منطقة لمزاولة شعائر العبادة لسكان منطقة الفاو في الواجهة الصخرية لأطراف جبال طويق المعروفة باسم “خشم قرية” إلى الشرق من موقع الفاو الأثري، حيث عُثر على بقايا معبد بُني من الحجارة.

وعُثر في الموقع على بقايا مائدة لتقديم القرابين، كما عثر على العديد من النقوش التعبدية المنتشرة في المكان.

ويضيف هذا الاكتشاف المزيد من المعلومات عن التنظيمات الدينية لمدينة الفاو الأثرية.

واكتشف الفريق أيضا بقايا مستوطنات بشرية تعود للعصر الحجري الحديث قبل 8 آلاف سنة، ووثّق وصنّف أكثر من 2807 مقابر منتشرة في الموقع، صُنفت إلى 6 مجموعات تمثّل فترات زمنية مختلفة.

ومن أهم النتائج الكشف عن نقش تعبدي مقدم للإله كهل في معبد جبل “لحق” من قِبل شخص اسمه “وهب اللات” من عائلة “ملحة”، وتكمن أهمية النقش في أنه أيضا ذكر عليه اسم شخص وعائلة من مدينة الجرهاء، وأنه مقدم “للإله كهل إله مدينة الفاو” في معبد جبل لحق.

ويشير هذا النقش للعلاقة بين مدينة الفاو ومدينة الجرهاء، التي من المتوقع أن تكون تجارية بحكم موقع مدينة الفاو على طرق التجارة القديمة، كما يدل أيضا على وجود تسامح ديني بين سكان المدينتين، أو أن بعض سكان مدينة الجرهاء كانوا أيضا يعبدون الإله كهل إله قرية الفاو.

بحث شامل
وكان فريق سعودي من هيئة التراث بالتعاون مع فريق من خبراء دوليين، قد أجرى مسحا أثريا باستخدام أحدث ما وصلت إليه تقنيات المسح الأثري، التي شملت المسح بالتصوير الفوتوغرافي الجوي عالي الجودة، والمسح بواسطة الطائرات من دون طيار باستخدام نقاط تحكم أرضية، والمسح الطبوغرافي، والمسح باكتشاف الضوء وتحديد المدى (الاستشعار عن بعد) لفحص سطح الأرض.

كما شمل الفحص استخدام الرادار المخترق الأرضي، والمسح بالليزر، والمسح الجيوفيزيائي. إضافة إلى أعمال المسح الأرضي المكثف بواسطة خبراء الآثار، وعمل مجسات أثرية اختبارية موزعة في الموقع.

وعرفت مدينة الجرهاء -عبر الكتابات القديمة- بثرائها وقوتها الاقتصادية، وهي مدينة لا يُعلم بشكل قاطع موقعها حتى الآن؛ إلا أن العديد من العلماء يرجحون أن يكون موقع ثاج الأثري موقعا لها.

ويضيف هذا الاكتشاف المزيد من المعلومات عن التوزيع الجغرافي لمعابد مدينة الفاو الأثرية، بالإضافة إلى العثور على أساسات 4 مبانٍ ضخمة مزود بعضها بأبراج في أركانها بمحاذاة حافة جبال طويق، وتشير عمارة وتقسيمات المباني الداخلية وساحاتها المكشوفة بين المباني الداخلية إلى استخدامها كاستراحات للقوافل التجارية.

وأظهرت هذه الاكتشافات نظام الري الذي يحتوي على مئات الخزانات الأرضية التي حفرها إنسان الفاو لتخزين مياه السيول في مجرى الوادي بجوار المناطق التي استخدمت للزراعة، ولعل هذا يفسر كيف استطاع إنسان الفاو التغلب على الظروف المناخية الجافة وقليلة الأمطار في واحدة من أشد البيئات الصحراوية قساوة في العالم.

ونتج عن الأعمال المسحية المركزة وصور الاستشعار عن بعد؛ الكشف عن عدد من المساحات الزراعية التي يعتقد أنها كانت حقولا زراعية استخدمت لزراعة عدد من المحاصيل التي تسهم في تأمين حياة سكان المدينة، إلى جانب الكشف عن مجموعة من الرسومات والكتابات الصخرية التي نحتت على الواجهة الصخرية لحافة جبل طويق.

وتروي الرسومات الصخرية العديد من المشاهد اليومية للصيد والترحال والقتال، وهي قصة رجل اسمه “مَذكر بن منعم” حاول أن يجعل من الجبل مكانا لينشر فيه قصته عبر النحت على الصخور.

يذكر أن الأعمال الميدانية في موقع الفاو كانت قد بدأت بجهود جامعة الملك سعود في سبعينيات القرن الماضي بقيادة عالم الآثار السعودي الدكتور عبد الرحمن الأنصاري، حيث استمرت لأكثر من 40 عاما، كشف خلالها عن العديد من الجوانب الثقافية للموقع، أبرزها المنطقة السكنية، منطقة السوق، المعابد، والمقابر، ونشرت النتائج في 7 مجلدات تحتوي على نتائج هذه الأعمال الأثرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى