حول العالم

بعمق 12.262 متر.. أعمق حفرة محفورة بشكل مصطنع على الأرض

يعتبر بئر Kola Superdeep Borehole SG-3 أعمق حفرة محفورة بشكل مصطنع على الأرض، حيث وصلت إلى عمق 12.262 كم في عام 1989 كجزء من مشروع الاتحاد السوفييتي للحفر في أعماق قشرة الأرض.

كانت هناك ادّعاءات بأنّ “صوت الجحيم” قادم من البئر، لكنها ليست سوى أسطورة مدنّية.

تم إجراء اكتشافات مثيرة للاهتمام أثناء الحفر، مثل اكتشاف أن الأجزاء العميقة من قشرة الأرض كانت مشبعة بالماء واكتشاف أحافير العوالق المجهرية على عمق ستة كيلومترات تحت السطح.

يعتبر بئر Kola Superdeep Borehole SG-3، الواقع في منطقة Pechengsky في روسيا، أعمق حفرة حفرها البشر على الأرض.

كان البئر جزءاً من مشروع الاتّحاد السوفيتي للحفر في أعماق القشرة الأرضية قدر الإمكان، وتمّ الوصول إلى عمق 12.262 كيلومتر في عام 1989. تمكّن الجيولوجيون من تحديد ما تحتويه قشرة الأرض في هذا العمق قبل أن يجبروا على التوقف لأن معداتهم كانت تذوب. ورغم ذلك، عُدّ هذا إنجازاً علميّاً مذهلاً.

أمّا بالنسبة للبعض، كان ذلك الإنجاز قفزة مرعبة إلى احتمال الوصول إلى “الجّحيم”. حيث تزعم أسطورة حضريّة أن البئر مرتبط بـ “صوت الجحيم”. حتّى أنّ بعض الصّحف الشعبية زعمت أن العلماء في موقع الحفر سمعوا أصواتاً غريبة قادمة من البئر، ممّا دفعهم إلى خفض الميكروفون لأسفل. وفقاً لبعض مقاطع الفيديو على اليوتيوب التي أعادت نشر النظرية المفترضة، فإنّ التّسجيل يبدو وكأنه صراخ من عذاب وألم.

على الرغم من ادّعاءات أصوات الجحيم المفترضة، إلّا أنّها مجرد أسطورة مدنية. فلم تكن هناك أجهزة تسجيل في موقع الحفر، ومن المحتمل ألّا يكون الميكروفون قادراً على تحمّل حرارة 180 درجة مئوية. لذلك، فإنّ التسجيلات المزعومة ليست ذات مصداقيّة.

بينما لم يتمّ اكتشاف أصوات الجحيم، قام العلماء والجيولوجيّون باكتشافات أخرى مثيرة للاهتمام. ووجدوا أنّ الأجزاء العميقة من قشرة الأرض كانت مُشبعة بالماء، واكتشفوا أحافير عوالق مجهريّة على عمق ستة كيلومترات تحت السّطح.

كان لمشروع Kola Superdeep Borehole SG-3 خطط للاستمرار، لكنّ التّمويل توقف في عام 1995. ونتيجةً لذلك، ظلّ البئر أكبر حفرة عموديّة محفورة بشكل اصطناعيّ على الأرض. وتجدر الإشارة إلى أنّ البئر لا علاقة له بالجحيم، وأن أصوات الجحيم هي أسطورة حضرية لا أساس لها من الصحة.

باختصار، بئر Kola Superdeep Borehole SG-3 هو أعمق حفرة محفورة بشكل مصطنع على الأرض. على الرّغم من وجود ادّعاءات حول اكتشاف “صوت الجحيم” في الموقع، إلّا أنّها ليست سوى أسطورة. بينما تمّ إجراء اكتشافات مثيرة للاهتمام أثناء الحفر، توقّف المشروع في عام 1995، ولا يزال البئر أكبر حفرة عمودية محفورة صناعياً على الأرض حتى الآن.

أراجيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى