منوعات

“الاستحمام بالنووي”.. تجربة توصف بالجنونية وتثير المخاوف.. ماذا تفعل روسيا؟

بحسب تقارير صحفية، عكفت روسيا على تجريب إمداد المنازل بالمياه الساخنة عن طريق الطاقة النووية في منطقة سيبيريا، وسط مخاوف من أضرار وحوادث محتملة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن السلطات الروسية تسعى للإمداد بالمياه الساخنة، عبر استخدام “مفاعل عائم” في إحدى بلدات سيبيريا التي تسجل درجات متدنية للحرارة.

وجرى وضع هذا النظام الطاقي، في ميناء “بيفيك”، شمالي روسيا، وهو يستخدم طاقة تم توليدها على متن بارجة محاذية في المحيط المتجمد الشمالي.

وكانت هذه البارجة قد وصفت في وقت سابق بـ”تشيرنوبل العائمة”، في إشارة إلى الكارثة النووية التي وقعت سنة 1986، خلال أيام الاتحاد السوفياتي، وما زالت تبعاتها البيئية مستمرة حتى اليوم.

وتم تطوير هذا النظام من قبل شركة الطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية “روستوم”.

وتقوم الفكرة على طرح الحرارة، على شكل بخار، من خلال أبراج التبريد الموجودة بمنشآت الانشطار النووي في البارجة.

وتقرر اللجوء إلى هذه التقنية من أجل توليد حرارة المياه، حتى لا يكون مآلها هو الضياع، ويقول مشرفون على المشروع إن الهدف منه هو التصدي لتغير المناخ.

ويقول بعض الخبراء إن هذا المشروع بوسعه أن يساعد على خفض تغير المناخ، لأنه يقلل الاعتماد على خيارات الفحم والغاز.

ويضيف المدافعون عن المشروع أن العمل جار أيضا في الولايات المتحدة والصين وفرنسا، لأجل إنشاء مفاعلات مماثلة.

وكتبت “ديلي ميل” أن سكان بلدة بيفك لا يحق لهم أن يتخذوا قرارا بشأن مصدر الطاقة، أي ليس بوسعهم أن يرفضوا الحرارة التي جرى توليدها عبر الطاقة النووية.

وتساءل بعض السكان حول الجوانب المتعلقة بالإشعاعات أو الانفجارات المحتملة، وقال أحدهم “نحاول ألا نفكر في الأمر”.

في المقابل، قال نائب عمدة بلدة بيفيك، مكسيم زوربن، إن السلطات لم تتلق أي شكوى بشأن المشروع من قبل السكان قبل وصول البارجة”.

وأوضح المسؤول المحلي “لقد شرحنا للناس ما يمكن أن يقع بشأن المشروع، فلم تكن ثمة أي اعتراضات”.

وفي بريطانيا، تعد الطاقة النووية من بين البدائل التي يدرسها رئيس الوزراء، بوريس جونسون، في إطار خطته الحكومية الساعية إلى خفض انبعاثات الغاز، أملا في الوصول إلى منع سخانات المياه التي تعمل بالغاز داخل البيوت بحلول 2025.

في غضون ذلك، لا يخفي بعض الخبراء خشيتهم من استخدام الطاقة النووية في تدفئة المياه التي يستخدمها الناس، في حاجياتهم الحيوية، بشكل يومي.

ويقول الباحث في مجموعة “بيلونا” البيئية بالنرويج، أندري زولوتكوف، أن الأمر يتعلق بتكنولوجيا نووية، وهذا يعني أن الخطر قائم.

كيف يعيش الروس في سيبيريا

تذكرنا فصول الشتاء باختبار البقاء على قيد الحياة والمسافات الشاسعة بين المراكز السكانية والدببة تتجول في الشوارع وهي جاهزة لمهاجمة الكلاب وأحيانًا الناس. فلماذا لا يزال الكثير من الروس يعيشون في سيبيريا وينتقلون هناك للعيش فيها؟ الحياة في سيبيريا.

يقولون إن الدببة في سيبيريا تجوب الطرقات، يا له من هراء، لا توجد طرق في سيبيريا، و يسمي السكان المحليون هذه النكتة القديمة الساخرة عن سيبيريا بالتحيز، بينما يأخذها السياح في ظاهرها.

يعتقد الكثير من الناس ، بما في ذلك الأشخاص في روسيا أنه من المستحيل أن يرغب المرء في العيش في سيبيريا بمحض إرادته، إذا كنت قد سمعت أي شيء على الإطلاق عن سيبيريا، فمن المرجح أنه كان عن الدببة في شوارع المدينة، والشتاء القاسي الذي لا نهاية له (أو قد لا يكون لديك أي فكرة عن مكان وجود سيبيريا في المقام الأول).

لا يزال هناك 36 مليون شخص يعيشون هناك، وكلهم في منطقة أكبر من الولايات المتحدة، كانت هناك أوقات توجه فيها المنقبون عن الذهب إلى سيبيريا ثم تم إرسال المنفيين من جميع أنحاء البلاد إلى هناك. لقد مرت تلك الأوقات، لكن الناس ما زالوا يعيشون في سيبيريا. فلماذا لم يغادروا؟

الطبيعة في سيبيريا

هذا هو أول ما سيخبرك به سكان سيبيريا. وفي بعض الأحيان يبدو أن هذه الحجة تعوض جميع السلبيات مثل المناخ المعادي. سيبيريا هي طبيعة نقية وأميال من الغابات والوديان والتلال الجبلية.

إذا كان الصيف فهو حار ومشمس، إذا كان الخريف، فإن الغابة تتحول إلى اللون الأصفر والأحمر، وهي جميلة بشكل خرافي. بالنسبة لأولئك الذين ولدوا وترعرعوا هنا، الطبيعة هي شيء مهم جوهريًا.

يقول كونستانتين بونوماريف، المحاضر في ولاية نوفوسيبيرسك: “هناك عدد قليل جدًا من الأماكن على الكوكب حيث يمكنك ركوب السيارة، والقيادة لمسافة 200 كيلومتر خارج المدينة، وشرب الماء مباشرة من جدول في غابة، هذا هو رصيدنا”.

سعر الارض في سيبيريا

لا يزال هناك الكثير من الأراضي المتاحة لسيبيريا، حتى بالنسبة لـ 36 مليون شخص يعيشون هناك. كثافة السكان أقل من ثلاثة أشخاص لكل كيلومتر مربع (بالمقارنة، تبلغ الكثافة السكانية في هونغ كونغ 6300 شخص لكل كيلومتر مربع). غالبًا ما يتم فصل القرى عن طريق مساحات شاسعة من الأرياف غير المأهولة بالسكان، والتي تتراوح من 50 إلى 100 كم. وشراء أرض أو شقة أو منزل هنا رخيص.

على سبيل المثال، شقة من غرفتي نوم في براتسك [مدينة في منطقة إيركوتسك ، 4800 كيلومتر شرق موسكو] تكلف ما بين 1.2 مليون و 2.5 مليون روبل (18500 دولار – 37700 دولار). منزل من غرفتي نوم في قرية خارج براتسك يكلف من 300000 إلى مليون روبل (4650 دولار – 15500 دولار). في موسكو، ستكلفك شقة مماثلة من غرفتي نوم ما بين سبعة إلى 50 مليون روبل (109000 – 775000 دولار). في تولا، وهي مدينة ليست بعيدة عن موسكو، ستكلفك ما بين ثلاثة وسبعة ملايين روبل (46500 دولار و 109 آلاف دولار) “. تشرح ميلا لانا، التي تعيش في براتسك.

نتيجة لذلك، يفضل الكثير من الناس أن يكون لديهم منزل خاص بهم به حديقة، ومساحة نباتية ومساحة لوقوف السيارات في الخارج، بدلاً من شقة ضيقة في وسط روسيا.

مدن سيبيريا

في الوقت نفسه، يوجد في سيبيريا مدن مكتظة بالسكان ومتطورة، فضلاً عن مراكزها العلمية ومعاهد البحث الخاصة بها، والاتصالات عالية السرعة والإنترنت والمنتجعات الصحية.

في الواقع، نحن نتحدث عن ثلاث مدن يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة و 19 مدن يزيد عدد سكانها عن 100000 نسمة. نوفوسيبيرسك، أومسك، كراسنويارسك، بارنول وإيركوتسك هي أكبر خمس مدن في سيبيريا من حيث عدد السكان.

“نوفوسيبيرسك هي مدينة” الوافدين الجدد “الذين يرغبون في تحسين حياتهم وكسب المزيد. في دائرتي يعمل الجميع كثيرًا ويدرسون ويخططون بلا نهاية لأشياء جديدة” ، كما تقول. وفقًا لألكسندرا ، تتمتع المدينة بقطاعات خدمات وترفيه ومطعم متطورة. علاوة على ذلك ، فقد سئم السكان المحليون بالفعل من العديد من الأشياء والأشكال. “الناس مدللين باختيار الأحداث. أنا أعمل في هذا القطاع ويجب أن أكون مبدعًا طوال الوقت لجذب العملاء!”

هل سيبيريا آمنة

ماذا بعد؟ يقول الكثير من الناس أن سيبيريا مكان آمن. يقول ديمتري فيسلر، الذي يعيش في شرق سيبيريا، على موقع Quora: “لا توجد هجمات إرهابية أو كوارث ، وتلوث الهواء أقل بكثير (باستثناء بعض المدن والبلدات الصناعية) مقارنة بالجزء الغربي من روسيا والعديد من البلدان الأخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى