اقتصاد

عملاق السكر العربي سيوفر السكر لكل العرب.. تعرف إلى زراعة قصب السكر في أكبر دولة عربية

قال الدكتور مصطفي عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ، إن مصر لن تحتاج لاستيراد السكر من الخارج بوصولها للاكتفاء الذاتي، مشيرًا إلى حجم السكر المنتج هذا العام، ويبلغ 3.35 مليون طن.

أضاف عبد الجواد، إن مساحة البنجر المنزرعة هذا العام بلغت 640 ألف فدان، بينما جاءت المساحات المنزرعة من القصب 320 ألف فدان، لافتًا إلي إنتاج السكر من البنجر يبلغ 1.7 إلى 1.8 طن مقارنة بالعام الماضي المقدرة بـ1.5 طن، فيما يبلغ إنتاج القصب 930 ألف طن هذا العام، بينما أنتجنا من نفس المساحة 890 ألف العام الماضي.

وتابع بأن وزارة الزراعة نجحت في توفير صنف جديد يدعي جيزة 4 وهو البديل عن جيزة 9، مضيفًا أن جيزة 4 هو الأقل من حيث استهلاك المياه ويعطي وفرة إنتاج أكثر بنسبة 10%.

وأوضح رئيس مجلس المحاصيل السكريةأن ارتفاع إنتاجية مصرمن السكر هذا العام تتراوح بين 10% و%15، فضلاً عن وجود مخزون من العام الماضي يبلغ 420 ألف طن.

وأشار عبد الجواد إلي أن هناك دراسة جدوى تعمل عليها وزارة الزراعة لإنشاء مصنع لإنتاج السكر على أعلى مستوى في مناطق شرق العوينات ومنطقة توشكي.

جدير بالذكر أن استهلاك مصر المحلي يبلغ 3.2 مليون طن سنويًا، بينما كان الإنتاج الفعلي 3مليون فقط، حيث تعد صناعة السكر من الصناعات الواعدة في مصر من خلال تدشين العديد من المشاريع الزراعية في مناطق غرب المنياوتوشكي والوادي الجديد.​

كشف الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، التابع لوزارة الزراعة، عن بدء دراسة لإقامة مصنع لإنتاج السكر فى محافظة الوادى الجديد.

وقال عبد الجواد، إن استثمارات المشروع ستكون فى حدود 4 إلى 5 مليارات جنيه، وسيكون مملوكا بالكامل للدولة، متوقعا أن يستغرق تنفيذه 3 سنوات.

وأوضح أن المصنع سيعتمد على زراعات البنجر الموجودة فى الصحراء بالقرب من مكان المصنع الجديد فى محافظة الوادى الجديد لتوفير تكلفة النقل، كما أنه من الممكن أيضا إضافة خط آخر يعتمد على القصب الصحراوى الذى تتم تجربته حاليا من خلال الوزارة.

يشار إلى أن وزارة الزراعة تبنت مؤخرا مشروعا زراعيا للقصب الصحراوى فى غرب المنيا، وتقوم بتجارب بحثية لاعتماد التقاوى التى استنبطت من أصل هندى عالى الإنتاجية، حيث ينتج الفدان نحو 60 طنا، مقابل 40 طنا فى الوادى القديم، ويعتمد على الزراعة بالتنقيط.

وتوقع عبد الجواد ارتفاع إنتاجية مصر من السكر هذا العام بنسبة %15 تقريبا، نظرا لجودة القصب والتوسع فى زراعة البنجر.

اقرأ أيضاً: قصب السكر..ينتج منه السكر والعسل والاعلاف وأغراض كثيرة .. أقرأ التفاصيل


تشتهر محافظة قنا، بزراعة القصب، والذي يُنتج منه السكر والعسل الأسود، وبعض الصناعات الأخرى، كالسكر المبلور والمولاس والعسل الصناعي والكحول بجميع مشتقاته.

ولا تتوقف خيرات القصب القناوي عند هذا الحد؛ بل تمتد إلى إنتاج الخل وحامض الخليك الثلجي وخميرة الأعلاف وغاز ثاني أكسيد الكربون والفيناس المذيبات العضوية والمواد اللاصقة وكبريتات الصوديوم وخميرة الخبز الطازجة والجافة والعطور ومستحضرات التجميل والزيوت والعجائن العطرية ومكسبات الطعم والرائحة والخشب الصناعي.

3 مصانع للسكر في نجع حمادي ودشنا وقوص تشكل القوة الصناعية الضاربة بمحافظة قنا؛ حيث تبدأ في استلام المحصول من المزارعين موسميا في يناير حتى شهر مايو، وسط مطالب متكررة من المزارعين الذين يحصدون المر بدلا من السكر لرفع سعر طن القصب إلى 1000 جنيه، بدلا من استقرار سعره عند 720 جنيها منذ ٣ سنوات، خاصة بعد ارتفاع أسعار الأسمدة وأجرة العمالة والشحن.

وتمر صناعة السكر بعدة مراحل، تبدأ من جني المحصول من الأرض عن طريق حصاد القصب، ثم تنظيقه من القش والقالوح، ثم حمله على الجمال لنقله من الأرض إلى خارجها، ثم شحنه في قاطرات القصب وتقطيعه بالسيف ونقله عبر خطوط الديكوفيل إلى مصانع السكر أو عن طريق الجرارات الزراعية.

وتتم مرحلة الصناعة في مصانع السكر تبدأ بوزن القصب، وعصره وتنظيفه من الشوائب، والتسخين والمعالجة، حتى يصل إلى مرحلة إنتاج السكر وهي المرحلة الأخيرة، وتعبئته في أجولة، تمهيدا لتوزيعه وبيعه.

وفي قنا ينتشر 116 ألفا و616 فدانا من القصب، تنتج 5607540 طن قصب خام تمثل 36.5% من إجمالي إنتاج الجمهورية من قصب السكر.

ويمثل إنتاج قنا 36.5% من إجمالي إنتاج الجمهورية من قصب السكر؛ حيث تعد المحافظة الأولى فى إنتاج السكر على مستوى الجمهورية من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادى ودشنا وقوص.

ويتمتع محصول قصب السكر بأنه من المحاصيل متعددة الأغراض سواء في السكر وصناعة العسل والأعلاف والورق والأخشاب كما يوفر فرص عمل كبيرة مباشرة وغير مباشرة.

اقرأ أيضاً: توقعات بزيادة إنتاج مصر من السكر إلى 2.92 مليون طن في الموسم الجديد


توقع تقرير صادر عن إدارة الخدمات الزراعية الدولية في وزارة الزراعة الأمريكية، ارتفاع إنتاج مصر من السكر المكرر بنحو 2.5% في السنة التسويقية 2022-2023.

وقال التقرير إن مصر تحافظ على ثبات إنتاجها من قصب السكر، لكن مناطق إنتاج بنجر السكر آخذة في التوسع، لذا فإن مكتب الشؤون الزراعية الدولية في القاهرة يتوقع زيادة إنتاج السكر المكرر 70 ألف طن ليصل إلى 2.92 مليون طن في السنة التسويقية 2022-2023.

وأضاف التقرير: “الحكومة المصرية أعلنت أنها وصلت إلى 90% من الاكتفاء الذاتي من إنتاج السكر. كما أعلنت الحكومة عن إقامة مشروع تنموي جديد في منطقة الدلتا الجديدة لإنتاج سلع أولية استراتيجية وخصصت 35 ألف فدان لإنتاج بنجر السكر”، حسبما نقلت رويترز.

من ضمن المشروعات التي سعت من خلال القيادة السياسية إلى تعزيز المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر إنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا بتكنولوجيا وأيادي مصرية لإنتاج شتلات قصب السكر بكوم أمبو بأسوان، على مساحة 26 فدانا وتنتج 15 مليون شتلة وبتكلفة 120 مليون جنيه.

وفي مارس الماضي تم وضع حجر الأساس لإنشاء محطة إنتاج شتلات قصب السكر بوادي الصعايدة بأدفو في أسوان وذلك على مساحة 80 فدانًا لخدمة مناطق زراعة القصب في أسوان وغيرها، وبطاقة إنتاجية نحو 80 مليون شتلة في الموسم (غرس ربيعي وخريفي) بتكلفة تقديرية 800 مليون جنيه.

يساعد زراعة القصب بالشتل يحقق فوائد عديدة؛ منها رفع الإنتاجية الرأسية لمحصول القصب على استغلال وحدة المساحة بالشكل الأمثل والاقتصادي، وكذلك يساهم في خفض تكاليف الإنتاج وتقليل التقاوي المستخدمة وضمان جودتها وخلوها من الآفات والأمراض مع إمكانية استخدام النظم الحديثة في الري والميكنة في الزراعة والخدمة والحصاد لتقليل تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد أثناء الحصاد.

ووفقا للاحصائيات تبلغ المساحة المزروعة في مصر 330 ألف فدان من محصول قصب السكر، ويصل إنتاج السكر لـ 2.3 مليون طن، فى حين أن حجم الاستهلاك 3.25 مليون طن، أى أن نسبة الاكتفاء الذاتى نحو 70.2% .

المصدر: أجري نيوز – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى