تقارير

أقدم الصناعات العربية والعالمية.. دولة عربية تخطط لإنتاج زيت السمسم لكل العرب

تعد صناعة الزيوت النباتية التي تنتج من عصر النباتات واحدة من أقدم الصناعات المصرية والعالمية , حيث تعتبر من اهم مصادر الحصول على الدهون التي يعتمد عليها الإنسان في تحقيق أغراض طهي الطعام كما يوصى باستخدام الزيوت النباتية لتعدد فوائدها الصحية في إعداد الأطعمة والحلوى لفقدها للدهون الضارة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم عند الإنسان .

ويمثل زيت السمسم المستخلص من بذور السمسم من أهم الزيوت النباتية حيث تحتوي على البذرة على نسبة زيت تتراوح بين 44% إلى 54% , ويستعرض موقع الأرض في الفقرات التالية دراسة جدوى استرشادية لمشروع إنتاج زيت السمسم .

أهداف المشروع

يستهدف مشروع إنتاج زيت السمسم إلى إمكانية الوصول إلى تكلفة اقتصادية للإنتاج حيث تدفع استخدماته المتعددة إلى التوسع في إنشاء المشروع لتصنيع عدد كبير من المنتجات المختلفة , فضلاً عن إمكانية زراعة السمسم بالأراضي وملائمة المناخ في مصر لطبيعة نبات السمسم تشجع على التوسع في زراعة السمسم للاستفادة منه .

المنتجات

يتطلب مشروع إنتاج زيت السمسم منتجان أساسيان مثل زيت السمسم ومخلفات عصير بذور السمسم .

الآلات والمعدات والخامات

الآلات والمعدات : يحتاج مشروع إنتاج زيت السمسم تشمل غرابيل هزازة , جهاز تحميص , ماكينة عصر بذور , جراكن تعبئة و تزجة تجميع .
الخامات : تحتاج إلى بذور السمسم , زجاجات تعبئة , ستيكر وكرتون .

دراسة السوق لمشروع إنتاج زيت السمسم

تعد صناعة زيت السمسم من أهم الصناعات المصرية لتوافر مقاومات هذه التكنولوجيا البسيطة والأيدى العاملة والخامات المتوفرة بالأسواق مما يزيد القدرة التنافسية لتلك المنتجات , ويجب مراعاة جودة المنتج من حيث اللون والرائحة , ورخص الأسعار , واستحداث ابتكارات وتصميمات جديدة بجانب ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة وصعوبة الحصول عليها .

ملخص الدراسة المالية

  • عمر المشروع : جديد
  • مدة دورة الإنتاج : 1 شهر
  • العمالة الملطلوبة : 13 عامل
  • الاستثمارات الكلية للمشروع : 465 ألف جنيه و825
  • رأس المال : 186 ألف جنيه و325
  • قيمة القرض المطلوب : 294 ألف جنيه و250
  • حجم المبيعات السنوية : العام الأول : 2100000
  • العام الخامس : 3000000
  • صافي الأرباح السنوية المتوقعة : العام الأول : 272 ألف جنيه و658
  • العام الخامس : 395 ألف جنيه و353
  • معدل العائد الداخلي : 1.48
  • متوسط فترة الاسترداد : ”

اقرأ أيضاً: إنفوجراف| «السمسم الذهبي».. زيت مصري بموائد المطاعم «الأوروبية والآسيوية»

«السمسم المصري».. محصول ذهبي اللون، يتم زراعته للحصول على بذوره الغنية بالزيت والبروتين، ويعد منتجًا غذائيًا مهمًا.

وتتراوح نسبة الزيت في أصناف السمسم المصري بين 55 إلى 60% والبروتين من 15 إلى 25%، ولذلك يشهد الزيت المستخلص عنه رواجًا في الأسواق العالمية، ويعد منتجًا أساسيًا للتصدير لدى شركات المحاصيل الزراعية.

تاريخ السمسم

بدأ استخدامه في عهد الدولة اليونانية في مصر -من القرن الرابع وحتى الأول قبل الميلاد-، كما اُستخدم أيضًا في عهد مصر القديمة، وتمت زراعته في بلاد ما بين النهرين، دجلة والفرات «العراق قديمًا» وذلك في عام 3000 قبل الميلاد، وانتشرت زراعته منذ ذلك الحين.

التقاوي

هي حبوب مصرية يتم شرائها من وزارة الزراعة أو من بعض التجار، أو كسر من المحاصيل السابقة.

الزراعة

السمسم من المحاصيل الصيفية الزيتية التي يتم زراعتها في شهر مارس من كل عام ويتم حصاده في أغسطس أو سبتمبر، وتتميز مصر بإنتاج السمسم الأبيض والذهبي، ويبيعه المزارعون للتجار الذين يوردونه للعصارات التي تعصر السمسم لتحويله إلى زيت، وفقًا لتصريحات حسين أبو صدام نقيب الفلاحين لـ«Food Today».

إنتاجية الفدان

وأضاف أن إنتاجية الفدان تتراوح بين 6-8 إردب، بقيمة 2.5 ألف جنيه للإردب، أي أن القيمة الإجمالية للفدان تصل إلى نحو 20 ألف جنيه، وتبلغ تكاليف زراعته 7 آلاف جنيه، بخلاف إذا كانت الأرض بالإيجار.

المساحات المزروعة

تتراوح المساحات المزروعة من السمسم بين 40-60 ألف فدان سنويًا، وبالتالي إجمالي إنتاج مصر من السمسم يصل إلى نحو 480 ألف إردب سنويًا إذا كانت إنتاجية الفدان 8 أردب، كما يزن إردب السمسم نحو 120 كيلو جرام أي إجمالي الإنتاج المصري من السمسم يصل إلى 57.6 مليون كيلو جرام سنويًا، وفقًا لـ لـ«أبوصدام».

التصدير والاستيراد

وأشار إلى أنه يتم تصدير السمسم المصري، رغم أن بعض شركات الحلويات والمخابز الكبرى لاسيما المتخصصة في إنتاج الفينو، تستورده من الخارج من بعض البلدان الإفريقية ،لعدم كفاية الإنتاج المحلي من السمسم.

زيت السمسم

وتابع «أبوصدام» أنه يتم صناعة زيت السمسم بالمصانع والعصارات من خلال العصر البارد، وتعتبر من العمليات السهلة لأنها من الممكن أن تتم بطريقة الضغط أيضًا، كما لا يحتاج زيت السمسم الناتج إلى أي عمليات تصنيع أخرى، أما لونه فيعتمد على لون البذور وكذا درجة التحميص، كما أن مصر تشتهر بإنتاج الزيت الذي يميل إلى اللون الذهبي المستخلص من السمسم.

منتج غذائي

وقال وليد جبر، مدير التصدير بشركة إيزيس للمواد الغذائية، إنه يتم إنتاج زيت السمسم في مصر من بذور السمسم، ويتم استخدامه كمنتج غذائي سواء في الطهي أو التوابل وأيضًا كمنتج صحي، ويشهد رواجًا أوروبا، موضحًا أن معدل تحول السمسم من مادة خام إلى زيت يبلغ 30% أي أن كيلو واحد من السمسم ينتج عنه 300 مللي زيت تقريبًا.

سعر التصدير

وأضاف في تصريحات «Food Today» أنه يتوقف سعر التصدير على درجة الجودة والشكل النهائي سواء عضوي أو طبيعي أو منتج نهائي أم بَلْك “غير تام الصنع ويعبأ في الخارج” وكذا شكل العبوة، إذ تتفاوت أسعار المنتجات وبعضها وفقًا لتلك المحددات بنحو أربعة أضعاف، ولتحديد التسعير تقريبا، فإن سعر تصدير عبوة زجاجية تزن 250 مللي (ربع لتر) ،يصل إلى نحو 3 دولارات.

الدول المستوردة

ومن جانبها، قالت آلاء صبري، مدير التصدير بشركة بريمير لتصدير المنتجات الغذائية، إنه يتم تصدير السمسم المصري كحبوب للدول الأوروبية، إذ يفضله الأوروبيون كطعام يشبه المكسرات مثل انجلترا.

أضافت في تصريحات لـ«Food Today» أن دولة اليابان من أكثر الدول التي تفضل أيضًا زيت السمسم المصري ،وتستخدمه المطاعم هناك بالمعجنات.

أشارت إلى أن أن صادرات السمسم كحبوب أو زيت تستحوذ على اهتمام العديد من شركات التصدير والحاصلات الزراعية ،وتمثل نحو 15% من إجمالي صادراتهم للخارج.

المصدر: أجري نيوز – فود توداي – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى