تقارير

لوسيد تعلن عن صفقة بيع 100 ألف سيارة كهربائية لبلد عربي ثري.. تعرف على التحولات الثورية لدى بعض الدول العربية في دعم قطاع النقل

أعلنت لوسيد موتورز التي وضعت معايير جديدة لأطول مدى وأسرع سيارة كهربائية شحنًا في السوق، عن اتفاقية مع حكومة المملكة العربية السعودية، والتي بموجبها ستشتري الحكومة ما يصل إلى 100 ألف سيارة على مدى عشر سنوات، مع التزام أولي بشراء 50 ألف وحدة وخيار شراء ما يصل إلى 50 ألف وحدة إضافية خلال نفس الفترة.


وكجزء من الاتفاقية، تعهدت حكومة المملكة بشراء سيارات، بما في ذلك لوسيد آير ونماذج مستقبلية أخرى، تم بناؤها وتجميعها في مصنع لوسيد الحالي في أريزونا، وأيضاً مستقبلاً في منشأة التجميع التي سيتم بناؤها في المملكة، نظراً لاعتبار صندوق التستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية (PIF) أكبر مساهم لدى شركة لوسيد (60%).


من المتوقع أن تتراوح كمية الطلب من 1.000 إلى 2.000 وحدة سنويًا وأن تزداد إلى ما بين 4.000 و7.000 سنويًا اعتبارًا من عام 2025، مع بدء التسليم في موعد لا يتجاوز الربع الثاني من عام 2023.

وسيدعم هذا التوجه حملة الحكومة لتنويع الاقتصاد، وتوفير الآلاف من فرص العمل التي تتطلب مهارات عالية، وتوفير منافع اقتصادية للمملكة بما يتماشى مع رؤية 2030.

كما سيتم تحديد سعر شراء السيارات بناءً على سعر التجزئة القياسي للسيارة المصنعة في المملكة العربية السعودية، أي أقل من سعر التجزئة القياسي المعمول بها في الولايات المتحدة بالإضافة إلى اللوجستيات والاستيراد والتكاليف الأخرى المتعلقة بتسليم السيارات واعتمادها للوائح المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: لوسيد موتورز توافق على صفقة اكتتاب عام بقيمة 24 مليار دولار

كانت الصفقة في طور الإعداد منذ شهور وهي الآن تحدث أخيرًا. وافقت شركة لوسيد موتورز على الاندماج مع شركة “بلانك تشيك”، والمعروفة أيضًا باسم شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC)، للاكتتاب العام في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 24 مليار دولار.

في يناير، قدّرت قيمة لوسيد موتورز Lucid Motors بحوالي 15 مليار دولار. ستشهد الصفقة الجديدة عرض الأسهم بسعر 15 دولارًا لكل منها.

بقيادة الممول مايكل كلاين، ستكون لوسيد موتورز قريبًا في وضع يمكنها من المنافسة بشكل أفضل في سوق السيارات الكهربائية المتنامي.

يجب أن تدّر هذه الصفقة أيضًا حوالي 4.4 مليار دولار نقدًا، والتي سيتم استثمارها في طرح سياراتها في السوق وتوسيع مصنعها في ولاية أريزونا.

تم الكشف عن سيارة السيدان الكهربائية بالكامل لوسيد آير في نوفمبر الماضي وسيارة SUV في طور الإعداد.

شركة لوسيد موتورز ليست صانع السيارات الكهربائية الوحيد الذي اتبع طريقة SPAC، فعل فاراداي فيوتشر ونيكولا وفيسكر الشيء نفسه ومن المتوقع أن يتبعه المزيد.

يعمل هذا النوع من الاندماج العكسي من أجل الاندماج مع الشركات الخاصة. في المقابل، هذه الشركات قادرة على الحصول على السيولة باستخدام السوق العامة.

تيسلا، على سبيل المثال، اتبعت طريقة الاكتتاب الأولية التقليدية في عام 2010.

تتمتع لوسيد بفرصة جيدة للنجاح، على عكس الآخرين. وهي مدعومة من صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية وتعمل عن كثب مع بعض كبار المستشارين الماليين.

إذا سار كل شيء كما هو مخطط له، فمن المتوقع أن يتم الانتهاء من صفقة لوسيد في وقت ما من هذا الربع من العمل.

ضع في اعتبارك أن القيمة السوقية لشركة لوسيد هي مجرد جزء بسيط من تقييم تسلا البالغ 690 مليار دولار. لكنه أيضًا مبلغ جيد جدًا لشركة سيارات كهربائية فاخرة لم تبيع سيارة واحدة بعد.

أوضح بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد أن شركته ليست منافسة لشركة تسلا لأن سياراتها لا تتمتع بجاذبية كبيرة في السوق، وأضاف: “إنها أكثر حصرية بكثير ولن نتفاجأ برؤيتها تنافس في النهاية أمثال رولز رويس وبنتلي”.

توظف لوسيد حاليًا 2000 شخص في الولايات المتحدة وتهدف إلى إضافة 1000 موظف آخر بحلول نهاية العام

اقرأ أيضاً: لوسيد تتجه لبناء مصنع جديد للسيارات الكهربائية في السعودية

بعد أن بدأت لوسيد Lucid في إنتاج أول طراز كهربائي بالكامل، لوسيد أير Lucid Air، ظهر في الأفق توجه لبناء مصنع جديد لإنتاج الطرازات الكهربائية للعلامة التجارية.

ونظراً لاعتبار صندوق الأستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية (PIF) أكبر مساهم لدى شركة لوسيد، وهوا ما يرجح بقوة أن يتم بناء المصنع الجديد داخل المملكة العربية السعودية، بحسب تقارير إعلامية.

لوسيد

لا سيما إذ ما كانت المملكة العربية السعودية ترغب في التنويع من اقتصادها، بالتوسع في صناعة عملاقة مثل صناعة السيارات.

من المقرر أن يتم بناء مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025 أو 2026.

سيكون مشروع لوسيد على الأرجح نوعاً من المشاريع المشتركة بمساهمة كبيرة من صندوق الاستثمارات العامة.

لوسيد آير 2021

فبعد أن حققت العلامة التجارية نجاحا في تصنيع وبيع السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية، تتجه أنظارها إلى مصنع في المملكة.

وتشير مصادر غير رسمية إلى أن الموقع المحتمل قد يكون مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، أو مدينة نيوم الجديدة في شمال غرب المملكة.

فيما تستهدف لوسيد التركيز في الوقت الحالي، على زيادة معدلات أنتاج طراز آير إلى 20000 وحدة في عام 2022، إلى جانب توسيع المبيعات في أوروبا.

والكشف عن مشروع جرافيتي السيارة الرياضية متعددة الأستخدامات الكبيرة الفاخرة، وهى سيارة كهربائية بالكامل لم يتم الأعلان عنها بعد

سيتم إنتاج مشروع جرافيتي في مصنع التصنيع المتقدم (AMP-1) في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، تماما مثل طراز لوسيد آير، الذي من المحتمل أن يبدأ في عام 2023.

لم تعلن لوسيد عن أرقام الإنتاج والتسليم لعام 2021 حتى الآن، على الرغم من أنه من المتوقع أن تصل المبيعات إلى عدة مئات من الوحدات.

يذكر ان شركة فورد قد فكرت في وقت سابق في إمكانية الاستحواذ على شركة لوسيد موتورز الناشئة في قطاع السيارات الكهربائية، التي مرت برحلة مضطربة على طريق الإنتاج.

إلى أن جاء صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) لإنقاذها بحجم استثمارات تقدر بنحو 1.3 مليار دولار، ليحتفظ الصندوق بملكية 63 بالمئة من الشركة.

وهو ما ساهم في ارتفاع قيمة لوسيد السوقية مؤخرا ومع تسليم أول عدد من سيارات آير السيدان

فيما استثمرت شركة فورد بالفعل في شركة كهربائية ناشئة هي ريفيان مؤخراً.

لوسيد موتورز

يأتي الاستثمار السعودي في لوسيد موتورز كطوق نجاة أتى ثماره بشكل جيد.

إذ ذكرت صحيفة بزنس إنسايدر أن حصة الاستثمارات السعودية تزيد على بقية الأسهم الأمريكية مجتمعة، والتي تبلغ حوالي 46 مليار دولار.

لوسيد إير

في وقت كشف تقرير الأرباح أن الشركة خسرت أكثر من 1.5 مليار دولار حتى الآن لنتائج أعمال 2021.

وستحتاج الشركة أيضا إلى زيادة إنتاج سيارتها من طراز أير السيدان، إذا ما كانت ستنفذ خططا لإنتاج 20 ألف سيارة بحلول العام المقبل. خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن عددا قليلا من السيارات قد تم إنتاجه.

المصدر: عالم السيارات – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى