منوعات

ماذا تعرف عن قصة مبتكر شخصية “بيكاتشو” التي سحرت أطفال العالم.. ورحلة تألق “بوكيمون”؟

ليس من السهل على شركات تطوير ألعاب الفيديو تحقيق ما حققته شركة بوكيمون المبتكرة للعبة تعد من أشهر وأنجح ألعاب الفيديو على الإطلاق.

تلك الشركة التي احتفلت في عام 2021 الماضي، بمرور 25 عاما على تواجدها بين الشركات الرائدة في صناعة ألعاب الفيديو، تمتلك واحدة من أبرز قصص النجاح في هذا المجال، والذي يكشف عنها موقع “ساكسس ستوري”.

من هي

شركة بوكيمون كومباني، تأسست كشركة للترفيه في طوكيو، وتمتلك حقوق الملكية الفكرية لتسويق والاشراف على كل ما يتعلق بشخصيات بوكيمون الشهيرة على المستوى التجاري.

بما في ذلك ألعاب الفيديو والمسلسل الكارتوني، والأفلام السينمائية، وكروت التبادل الترفيهية والمنتجات المنزلية التي تحمل أي من شخصيات بوكيمون حول العالم.

وجاء تأسيس شركة بوكيمون كومباني على يد كل من شركة ألعاب الفيديو اليابانية “نينتيندو” وشركة Game Freak وشركة Creatures في محاولة للإستفادة من النجاح الكبير الذي حققته شخصيات بوكيمون منتصف التسعينيات.

وكان طرح أول النسخ من ألعاب فيديو جيم بوكيمون، على يد كل من شركة Game Freak وشركة Creatures، والتي أعلن عنها بمسمى تسويقي “Pocket Monsters: Red/Green/Blue” و “Pokemon Stadium”، في حين تولت “نينتيندو” مهمة نشر وتسويق الألعاب.

التأسيس

كان تأسيس شركة بوكيمون كومباني في عام 1998، وأعلن عنها في بداية تأسيسها باسم The Pokémon Center Company لإدارة متاجر بيع منتجات شخصيات بوكيمون، قبل أن تتوسع وتزيد من استقلالية الشركة ويعلن عنها باسم “بوكيمون كومباني”.

وعلى الرغم من كونها شركة منبثقة من مجموعة شركات، إلا أن الفضل وراء تأسيس “بوكيمون كومباني يعود لعدد من الاشخاص، ساهموا في تنمية الامتياز التجاري للشركة، وهم Tsunekazu Ishihara، وSatoru Iwata، Ken Sugimori.

ويعمل Ishihara حاليا بمنصب المدير التنفيذي لشركة بوكيمون كومباني، أما Sugimori فيتقلد منصب المدير الفني للشركة وأكبر مصممي العاب بوكيمون، وهو مصمم أشهر صخيات بوكيمون على الإطلاق “بيكاتشو”.

أما Satoru Iwata ثالث المؤسسين للشركة، فكان المدير التنفيذي الرابع لشكرة نينتيندو عام 2002، وأشرف على بدايات تطوير وتوسع شركة “بوكيمون”، وتوفى في عام 2015.

مبتكر شخصية بيكاتشو

وحين قدمت الشركة النسخ الاولى من أجهزتها للألعاب من إصدار game boy، كانت عبر اصدار لعبتي Pokémon Red وPokémon Green عام 1996، وهي الإصدارات التي ظهرت بها شخصية بيكاتشو للمرة الاولى وحققت نجاحا استثنائي.

ومن ثم ارتفعت شهرته بعد بداية بث المسلسل التليفزيوني لشخصيات بوكيمون، ويعود الفضل في تصميمه للمصمم الياباني “كين سيوجيموري” مبتكر شخصية بيكاتشو، وعضو مؤسس لشركة GAME FREAK Inc.

والذي حصد نسب زيارة لصفحته على ويكيبيديا منذ عام 2007 تخطت الـ 2 مليون زيارة، وسيرته الذاتية ترجمت بفضل تصميمه لشخصية بيكاتشو لـ28 لغة مختلفة.

وهو من مواليد مدينة طوكيو عام 1966، ويحتل المرتبة رقم 116 بين اشهر مصممي شخصيات القصص المصورة في العالم، وتحتل سيرته الذاتية الترتيب الـ 1198 بين أهم السيرات الذاتية للملهمين المشهورين في اليابان، كما يحتل المرتبة الـ41 بين أشهر مصممي شخصيات القصص المصورة داخل اليابان.

2001

بداية من عام 2001، امتلكت شركة “بوكيمون كومباني” مسئولية ترخيص طرح الإصدارات الجديدة من العاب بوكيمون، بما في ذلك التسويق والتمويل، واكتفت “نينتيندو” بمهمة التوزيع بأنحاء العالم.

في حين تولى الفنيين في شركات Game Freak وCreatures، مهمة تصميم الألعاب، ولا يمكن أن تمر شخصية أو إصدار جديد لألعاب بوكيمون دون موافقة شركة “بوكيمون كومباني” عليها أولا.

كما شهد العام نفسه تأسيس فرع الشركة الاول في الولايات المتحدة، وفي عام 2009، تم دمج فرع بوكيمون كومباني في الولايات المتحدة مع فرعها في المملكة المتحدة، ليتم تكوين شركة “بوكيمون كومباني إنترناشونال”.

مرحلة التوسع

مع بداية الألفية كان انتشار ألعاب وشخصيات بوكيمون، قد دفع شركة “بوكيمون كومباني”، للتوسع أيضا في إدارة الامتياز التجاري لهذه الشخصيات، وقررت عدم الاكتفاء بمهمتها التي اقتصرت على إدارة متاجر بيع شخصيات بوكيمون في فترة التسعينيات.

ومن هنا قرر الثلاثي المؤسس للشركة “نينتيندو” وشركة Game Freak وشركة Creatures، التوسع في مجال “بوكيمون كومباني” ليشمل طرح مسلسل رسوم متحركة “آنمي” عن هذه الشخصيات، وأيضا إنتاج فيلم رسوم متحركة، وحتى الآن تمتلك شركة “نينتيندو” القدر الأكبر من اسهم شركة “بوكيمون كومباني” بإجمالي استحواذ 32% من أسهم الشركة، والبقية تمتلكها شركات Game Freak و Creatures.

وفي عام 2011، انبثقت شركة جديدة تابعة لشكرة بوكيمون الرئيسية، أعلن عنها باسم Pokémon Center Co. Ltd لإدارة متاجر بوكيمون في اليابان وجميع أنحاء العالم.

وفي عام 2016، أصبحت لعبة فيديو الهواتف الذكية “Pokémon Go” اللعبة الأنجح في العالم والأكثر انتشارا، بتحقيقها لإجمالي مرات تحميل وصلت لـ500 مليون مرة وذلك خلال الشهور الأولى فقط من طرحها.

بعد ذلك بثلاث أعوام، طرحت شركة بوكيمون أول لعبة من طراز home console تنتجها، وهي لعبة “Pokémon Sword/Shield” التي نجحت في أن تصبح ثالث لعبة على مستوى المبيعات في تاريخ الشركة، بإجمالي 21.10 مليون نسخة بيعت منها.

الملف الاقتصادي

وتمتلك شركة بوكيمون كومباني ملف اقتصادي رائع، وفق آخر احصائية لعام 2020، والتي تشير لأن الشركة بلغت اقصى معدل ربحي لها في العام 2020 بإجمالي أرباح 170 مليون دولار، حققتها من عائد سنوي بلغ هذا العام 1.1 مليار دولار.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى