اقتصاد

الليرة السورية نحو هبوط حاد جديد والمالية تصدر بياناً هاماً تلمح فيه إلى كارثة اقتصادية قادمة!.. إليك التفاصيل

الليرة السورية نحو هبوط حاد جديد والمالية تصدر بياناً هاماً تلمح فيه إلى كارثة اقتصادية قادمة!.. إليك التفاصيل

واصلت الليرة السورية رحلتها نحو مزيد من الانخفاض والتراجع، حيث اقترب سعر صرفها خلال الساعات القليلة الماضية من تسجيل أدنى مستوى لها أمام الدولار اوبقية العملات الأجنبية منذ نحو عامين، وذلك وسط توقعات باستمرار انخفاضها بقوة في الفترة القادمة.

ومع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، اتخذت الجهات المعنية العديد من الإجراءات، حيث أشار عدة خبراء في مجال الاقتصاد إلى أن تلك الإجراءات لها دلالات كبيرة بالنسبة لمستقبل الاقتصاد وسعر صرف الليرة السورية في المرحلة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أصدرت وزارة المالية التابعة للنظـ.ـام السوري بياناً هاماً أعلنت خلاله أن قيمة سندات الخزينة المطروحة للاكتتاب خلال المزاد الثاني للأوراق المالية القادم يبلغ 300 مليار ليرة سورية.

وأوضح المحللون بيان المالية يعتبر تلميحاً واضحاً لما ستؤول إليه الأوضاع الاقتصادية في البلاد خلال الفترة القادمة، مشيرين إلى أن قيمة السندات المطروحة للتداول في بورصة دمشق، تعتبر ديون داخلية سيتم افتراسها من جيوب المواطنين السوريين.

وبيّن الخبراء في مجال الاقتصاد أن البيان الصادر عن المالية من الممكن قرأته على أنه مؤشر إضافي على يدل عن وجود كارثة اقتصادية قادمة في سوريا بدأت ملامحها تلوح في الأفق بشكل أكثر وضوحاً.

كما نوه محللون إلى أن هذا الإجراء سيفرض مزيداً من الضغط على الليرة السورية، وذلك لأنه سيفتح الباب أمام المضــ.ـاربات على الليرة وسعر صرفها خلال الفترة القادمة.

وبالعودة إلى بيان المالية، فقد أشار البيان إلى أن المزاد سيقام يوم الاثنين الموافق لـ 8 أغسطس/ آب، وذلك للاكتتاب على سندات خزينة بأجل عامين وبنطاق إصدار مستهـ.ـدف بقيمة ثلاثمائة مليار ليرة سورية.

ولفت البيان إلى أنه يحق لشركات الوساطة المالية التي أنـ.ـهـ.ـت إجـ.ـراءات المـ.ـشـ.ـاركة بالمـ.ـزادات والمـ.ـصـ.ـارف العـ.ـامـ.ـلة والمـ.ـؤهـ.ـلة للاكتـ.ـتـ.ـاب على هذه السـ.ـنـ.ـدات وللأفراد الطـ.ـبـ.ـيعيين والاعتباريين المشاركة في الـ.ـمـ.ـزاد، من خلال فتح حساب لدى أي من الشركات أو المـ.ـصـــ.ـارف المذكورة بعد تفـ.ـويـ.ـض المصرف أو شركة الوســـ.ـاطـ.ـة المالية بالاكتتاب على هذه السنـ.ـدات.

وبحسب عدة مصادر اقتصادية، فإن أذونـ.ـات وسندات الخـ.ـزينة هي أدوات دين حكـ.ـومية تصدرها “وزارة المـ.ـالية”، وتعتبر الأذونات قصيرة الأجل وتتراوح مدتها بين 3 أشهر إلى سنة.

وأشارت المصادر إلى أن الحكومات عادةً ما تلجأ إلى طرح السندات للتداول من أجل تمويل احتياجاتها الطارئة كسد عجز العجز في الموازنة العامة.

ويثار جدل واسع في الأوساط الاقتصادية حول طرح السندات، من نواحي عديدة، أهمها أن الخـ.ـبـ.ـراء حذروا مراراً وتكراراً من فـ.ـداحـ.ـة زيادة الدين الداخلي للبـ.ـلد وما يترتب على ذلك من مشـ.ـاكل لا تـ.ـعـ.ـد ولا تحصى.

كما أن البعض يعتبر مسألة طرح السندات للتداول عبارة عن استنـ.ـزاف واضح ومباشر لرواتب النـ.ـاس ومدخراتهم.

وبسبب مشـ.ـكـ.ـلة الدين الداخلي، باتت القـ.ـدرة الشرائية للناس تتـ.ـدهـ.ـور بشـ.ـكـــ.ـل أسرع من تـ.ـدهور سعر الصرف، وأصبحت صورة التضـــ.ـخـ.ـم والفـ.ـقـ.ـر في البلد قـ.ـاتـ.ـمة أكثر من أي وقتٍ مضى.

اقرأ أيضاً: دمشق تقدم عرضاً مغرياً للفنانين المعارضين وتبدي استعدادها لتقديم كل التسهيلات من أجل عودتهم إلى سوريا


قدمت الحكـ.ـومة التابعة للنظـ.ـام السوري عرضاً مغرياً للفنانين المعارضين بشأن عودتهم إلى سوريا، مبدية استعدادها لتقديم كافة التسهيلات اللازمـ.ـة لهم من أجل أن يعودوا إلى بلادهم خلال الفترة المقبلة، وذلك وفقاً لتصريحات أدلى بها رئيس الحكــ.ـومة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئـ.ـيس مجلس الـ.ـوزراء السـ.ـوري “حسين عرنوس” تأكيده أن الباب مفتوح دائماً أمام عودة الفنانين الذي أبدوا رأي سيـ.ـاسي مخالف لوجهة النظر التي يتبناها النظـ.ـام.

ودعا “عرنوس” في تصريح جديد له كافة الفنانين السوريين المعارضين الذي غادروا البلاد خلال السنوات الماضية نتيجة مواقفهم السيـ.ـاسية إلى العودة لبلادهم.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، فإن “عرنوس” وجه دعوة رسمية خـ.ـلال ورشة “الدراما السورية، صنـ.ـاعة فكــ.ــر ومسـ.ـؤولية مجتمعية” إلى الفنانين للعـ.ـودة والمسـ.ـاهمة في إعـ.ـادة إعمار البلاد من جديد.

وطالب “حسـ.ـين عرنـ.ـوس” الفنانين المقيمين خـ.ـارج سوريا أن يستفيدوا من مـ.ـرسـ.ـوم العـ.ـفـ.ـو رقم /7/ لعــ.ـام 2022.

كما وأكـ.ـد رئيس مجـ.ـلس الـ.ـوزراء السـ.ـوري، أن “الحكـ.ـومة لن تـ.ـألو جهداً في تقـ.ـديم الدعم الممكن لقـ.ـطـ.ـاع الدراما السورية.

وأضاف أن الحـ.ـكـ.ـومة تبحث في جمـ.ـيع التسهيلات المـ.ـالـ.ـية الممكنة لخـ.ـفـ.ـض تكاليف الإنـ.ـتـ.ـاج وتعزيز تنـ.ـافـ.ـسية المنتـ.ـج الدرامي.

وأوضح أن ذلك قد يـ.ـكـ.ـون من خلال الإعـ.ـفـ.ـاءات الجـــ.ـمـ.ـركية والمالية أو من خلال تقـ.ـديم تسهيـ.ـلات ائتمـ.ـانـ.ـية ومـ.ـصـ.ـرفية مناسبة.

كما تحـ.ـدث “عرنوس” عن إلى محاولات “أعـ.ـداء سوريا”، لحـ.ـصـ.ـار الكـ.ـلمـ.ـة السورية والتضييق على الفن السوري، وفق زعمه.

وكان قد أوضـ.ـح نقيب الفـ.ـنـ.ـانين السوريين “محسن غـازي” أن مرسوم العـ.ـفـ.ـو الذي أصدره بشار الأسد مؤخراً يشمل الفـ.ـنـ.ـانين المعارضين.

ولــ.ـفـ.ـت إلى أن القـ.ـرار الذي أصدرته النقـ.ـابة بعودة كافة الفنانين المـ.ـفـ.ـصـ.ـولين في النقابة وإعـ.ـطائهم مهلة لمـ.ـدة عامين كـ.ـان إيجابياً.

وأكد بأن القـ.ـرار يشمل كـ.ـافة الفنانين السوريين حتى المـ.ـعـ.ـارضين منهم، وأنه عـــ.ـاد إلى النقابة عدد لا يستـ.ـهـ.ـان به.

وقال محسن غـ.ـازي بأن قبول الفنـ.ـانين المعارضين للعـ.ـودة يعود للجـــ.ـهـ.ـات المخـ.ـتـ.ـصة والشارع السوري, حسب تعبيره.

يذكر أن هنـ.ـاك العديد من نجوم الدراما السورية الذين اتخذوا موقـ.ـفـ.ـاً معارضاً للنظـ.ـام في سوريا وغـ.ـادروا خـ.ـارج البلاد.


وكان الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان قد علق عن أنباء إمكانية عودة الفنانين المعارضين إلى سوريا بعد العفو بعبارة “مضيع صباطي”.

وتشير العبارة التي قالها “قطيفان” إلى أنه لا ينوي أبداً العودة إلى البلاد، كما تحدث أيضاً عن أن العفو عبارة عن عفو كـ.ـاذب وفـ.ـخ ليس إلا.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى