حول العالم

العثور على حطام مكوك ناسا المنفجر قبل 37 عاماً في قاع المحيط الأطلسي

العثور على حطام مكوك ناسا المنفجر قبل 37 عاماً في قاع المحيط الأطلسي

تم تدمير مكوك تشالنجر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) قبل 37 عامًا، في انفجار قتل جميع الأشخاص السبعة الذين كانوا على متنه. تم العثور على قطعة كبيرة من حطامه هذا العام من قبل طاقم فيلم يبحث عن طائرة من حقبة الحرب العالمية الثانية تحت المحيط الأطلسي.

أكدت وكالة ناسا يوم الخميس أن الحطام هو بالفعل تشالنجر، قائلين إن مسؤوليها شاهدوا لقطات تحت الماء قبالة الساحل الشرقي لفلوريدا. أثناء البحث عن الطائرة، اكتشف الغواصون جسمًا كبيرًا مغطى جزئيًا بالرمال في قاع البحر. اتصل الفريق بعد ذلك بوكالة ناسا نتيجة تشابه الجسم مع المكوك وبنيته الحديثة ووجود بلاطات مربعة يبلغ قطرها ثماني بوصات.

قال مدير ناسا بيل نيلسون، في بيان صحفي “على الرغم من مرور ما يقرب من 37 عامًا منذ أن فقد سبعة مستكشفين جريئين وشجعان حياتهم على متن تشالنجر، فإن هذه المأساة ستظل محفورة إلى الأبد في الذاكرة الجماعية لبلدنا. بالنسبة للملايين حول العالم، بما فيهم أنا، ما حدث في 28 يناير 1986، ما زلت أشعر وكأنه بالأمس”.

كما تحدث عن رواد الفضاء السبعة الذين لقوا حتفهم في الانفجار “يمنحنا هذا الاكتشاف فرصة للتوقف مرة أخرى، للارتقاء بإرث الرواد السبعة الذين فقدناهم والتفكير في كيفية تغيير هذه المأساة لنا. في وكالة ناسا، القيمة الأساسية للسلامة هي – ويجب أن تظل إلى الأبد – قمة الأولوية، خاصة وأن بعثاتنا تستكشف المزيد من الكون أكثر من أي وقت مضى”.

تحطمت المركبة الفضائية بعد 73 ثانية من الإقلاع بسبب عطل خطير. كان لدرجات الحرارة الباردة بشكل غير متوقع تأثير سلبي على سلامة أختام الحلقة O في مفاصل قطعة تعزيز الصواريخ الصلبة، وفقًا لتحقيق لاحق أجرته الوكالة.

كما ذكرت وكالة الفضاء، بموجب القانون، فإن جميع قطع مكوك الفضاء هي ملك لحكومة الولايات المتحدة. في الوقت الحالي، تقع في قاع المحيط حيث تخطط وكالة ناسا للخطوة التالية لإخراجها.

المصدر : رائج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى