غير مصنفمنوعات

دراسة.. هكذا سيظهر كوكب الأرض لو لم يكن الإنسان الحديث موجوداَ

يمثل النشاط البشري في المجالات الزراعة المفتوحة مترامية الأطراف، والطرق التي تربط كل شيء معا.

ويمكن رؤية بصمة البشرية في جميع أنحاء الكوكب اليوم، من ناطحات السحاب الشاهقة التي تحدد عواصمنا الحديثة إلى الأهرامات والآثار القديمة الأخرى من ماضينا، لكن كيف كان سيبدو العالم لو لم يكن الإنسان موجودا من قبل؟.

نشر موقع “لايف ساينس” ورقة علمية تضمنت معطيات نقلا عن علماء رسموا من خلالها صورة لبرية نقية ووفرة من الأنواع، من المألوف إلى غير المألوف.

وقال تريفور ورثي، عالم الحفريات والأستاذ المساعد في جامعة فليندرز في أستراليا، لـ “لايف ساينس”: “أعتقد أنه سيكون مكانا نباتيا أكثر بكثير به ثروة من الحيوانات، ذات حجم كبير منتشرة في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية”.

وقد يعني العالم بدون البشر المعاصرين أيضا أن أقاربنا البشريين المنقرضين، مثل إنسان نياندرتال، سيظلون موجودين. وهم، بلا شك، كانوا سيغيرون المشهد أيضا.

وشكل البشر العالم على حساب العديد من الأنواع، من طائر الدودو (Raphus cucullatus) إلى النمر التسماني (Thylacinus cynocephalus)، والذي دفعنا إلى الانقراض من خلال أنشطة مثل الصيد وتدمير الموائل.

كما أن معدل الانقراض على الأرض اليوم أكثر من 100 مرة مما كان سيكون بدون البشر، وفقا لأكثر التقديرات تحفظا، ولم يكن أعلى منذ حدث انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني (K-Pg) الذي قضى على زهاء 80٪ من أنواع الحيوانات، بما في ذلك الديناصورات غير الطافية، قبل 66 مليون سنة، حسبما ذكرت “لايف ساينس” سابقا.

وبعبارة أخرى، اصطدم البشر بهذا الكوكب مثل كويكب، ولا يزال الغبار يستقر مع استمرار تدهور الحياة البرية.

نظام سيرينغيتي

يعتقد سورين فوربي، كبير المحاضرين في علم الحيوان بجامعة Gothenburg في السويد، أن البشر لعبوا دورا رئيسيا في اختفاء العديد من الثدييات الكبيرة منذ آلاف السنين. وقاد دراسة عام 2015، نُشرت في مجلة Diversity and Distributions، والتي اقترحت أنه بدون البشر، فإن الأرض ستشبه إلى حد كبير نظام سيرينغيتي المعاصر، وهو نظام بيئي أفريقي يعج بالحياة.

وفي هذا السيناريو، ستعيش الحيوانات المنقرضة المشابهة لتلك الموجودة في سيرينغيتي اليوم – بما في ذلك الفيلة ووحيد القرن والأسود – في جميع أنحاء أوروبا. وعلى سبيل المثال، بدلا من الأسود الإفريقية (Panthera leo)، ما يزال هناك أسود الكهوف (Panthera spelaea)، وهو نوع أكبر قليلا عاش في أوروبا حتى حوالي 12000 عام. وفي الوقت نفسه، ستكون الأمريكتان موطنا لأقارب الأفيال والدببة الضخمة، إلى جانب الأنواع الفريدة، وفقا لفوربي.

وقال فوربي: “في عالم خال من البشر، سيكون هناك تنوع أكبر بكثير من الثدييات الكبيرة، وإذا رأيت تنوعا أكبر من الثدييات الكبيرة، فإنك تميل إلى رؤية موطن أكثر انفتاحا”.

وتحدد الفيلة والحيوانات الكبيرة الأخرى بشكل جيد عند العثور على الطعام، ولن تتحمل عوائق غير ضرورية. وقال فوربي: “إذا كنت كبيرا بما يكفي، فقد يكون من الأسهل أن تطرق شجرة وتناول الأوراق الطازجة فوقها”. ولكن أيضا، إذا كان هناك عدد كبير من الثدييات الكبيرة، فهناك ميل إلى أن يكون هناك عدد أقل من النباتات المشجرة في المقام الأول، على حد قوله.

تعرف الحيوانات الكبيرة، مثل الفيلة، باسم الحيوانات الضخمة. وخلال العصر الجليدي الأخير، (منذ 2.6 مليون إلى 11700 سنة)، كان العالم غنيا بالحيوانات الضخمة، لكن معظمها نفق مع انتهاء العصر الجليدي، أو في آلاف السنين منذ ذلك الحين.

وعلى سبيل المثال، انقرض حوالي 38 جنسا من الحيوانات الكبيرة في أمريكا الشمالية في نهاية العصر الجليدي الأخير، وفقا لدراسة أجريت عام 2020 ونُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.

وعلى مدار القرن الماضي، ناقش العلماء ما إذا كانت التغيرات المناخية الطبيعية أو الأنشطة البشرية، مثل الصيد الجائر، هي السبب الرئيسي لتراجع هذه الحيوانات الكبيرة.

وخلصت دراسة نشرت عام 2021 في مجلة Nature، إلى أن تغير المناخ قضى في النهاية على حيوانات الماموث الصوفي (Mammuthus primigenius) وغيرها من الحيوانات الضخمة التي تعيش في القطب الشمالي والتي نجت من نهاية العصر الجليدي.

ومع ذلك، قام البشر بصيد الماموث. ويجادل العلماء الذين يعتقدون أن البشر ربما كانوا العامل الرئيسي في انقراضها، مثل فوربي، بأن الماموث نجا من التغيرات المناخية قبل ظهور البشر ومن المحتمل أن ينجو حتى يومنا هذا لولا الضغط الإضافي الذي فرضه البشر عليها.

ويقوم كريستوفر دوتي، الأستاذ المشارك وعالم البيئة في جامعة شمال أريزونا، بوضع نماذج لكيفية قيام الحيوانات الكبيرة في الماضي والحاضر بنقل البذور والمغذيات من خلال الأكل والتغوط.

وتشير أعماله إلى أن نقل عناصر مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر مهمة للحياة، انخفض بنسبة تزيد عن 90٪ من خلال انقراض الحيوانات الكبيرة.

ويفترض دوتي أنه بدون البشر، سيتم توزيع العناصر بشكل متساو عبر المشهد. وهذا يعني تربة أكثر خصوبة، ما يجعل النظم البيئية أكثر إنتاجية.

ويميل البشر إلى تجميع العناصر معا من خلال ممارسات مثل الزراعة وإنشاء مناطق مسيجة، بحيث تصبح هذه المناطق أقل خصوبة بمرور الوقت مقارنة بالأنظمة البرية، وفقا لداوتي.

وتعني الخصوبة الأكبر أن النباتات يمكنها تخصيص مواردها نحو المزيد من الفاكهة والزهور، حتى يبدو العالم أكثر حيوية وإطعام المزيد من الحيوانات.

وفي حين أنه من الصعب تحديد كيفية تأثير البشر والحيوانات الضخمة على التغيرات المناخية منذ آلاف السنين مع وجود أدلة محجوبة بمرور الوقت، فمن الأسهل كثيرا الحكم على تأثيرنا على مناخ الأرض اليوم.

ومن خلال الاحتباس الحراري، الناجم عن أنشطة مثل حرق الوقود الأحفوري، رفع البشر متوسط ​​درجة الحرارة العالمية بنحو 1.8 درجة فهرنهايت (1 درجة مئوية) منذ بداية القرن العشرين. لذلك، كان من الممكن أن تكون الأرض على الأقل أكثر برودة من دوننا.

وخلصت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة Nature إلى أن الاحترار الذي يسببه الإنسان سيؤجل العصر الجليدي القادم بما لا يقل عن 100000 عام.

ولم يكن مستحقا لمدة 50000 عام أخرى، على الرغم من ذلك، حتى بدون التأخير البشري، لذلك من غير المحتمل أن تكون الأرض في منتصف عصر جليدي آخر اليوم إذا لم نكن موجودين.

البشر أمر لا مفر منه

يبدو أن العلماء ليسوا متأكدين من سبب انقراض إنسان نياندرتال منذ حوالي 40 ألف عام، ولكن نظرا للتزاوج مع الإنسان العاقل، فإن أجزاء من حمضهم النووي تتواجد لدى بعضنا. وكانت هناك أسباب متعددة على الأرجح لوفاة إنسان نياندرتال، لكننا مشتبه به رئيسي.

ويعتقد كريس سترينغر، الأستاذ وقائد الأبحاث في الأصول البشرية في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، أن التنافس على الموارد كان عاملا في اختفاء إنسان نياندرتال. وقال لـ “لايف ساينس”: “لو لم نكن في الجوار، إذا لم نأت إلى أوروبا قبل 45000 أو 50000 سنة، أعتقد أنهم على الأرجح سيبقون هنا”.

ووفقا لسترينغر، كان إنسان نياندرتال يعيش حياة معقدة في أوروبا، على غرار البشر المعاصرين، لكنهم واجهوا صعوبة في التأقلم مع التغيرات المناخية وكان عددهم قليلا نسبيا، مع تنوع جيني منخفض. وهذه أخبار سيئة لأي نوع، لأنها علامة على زواج الأقارب واعتلال الصحة. وقال سترينغر إن إنسان نياندرتال كان على الأرجح “في مأزق بالفعل، وعندما وصل الإنسان الحديث إلى هناك أيضا، أعتقد أن هذا ربما ما دفعهم إلى الحافة”.

المصدر: لايف ساينس

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى