سياسة

إيلون ماسك يتحدى فلاديمير بوتين في مبارزة لتحديد مصير أوكرانيا

تحدى الرئيس التنفيذي لشركة Tesla “تيسلا”، الملياردير إيلون ماسك، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للمبارزة في “معركة واحدة” لتحديد مصير أوكرانيا، في تغريدة على موقع تويتر.

وأصر ماسك على أنه “جاد تمامًا” بشأن العرض، في حين رد مدير برنامج الفضاء الروسي باقتباس من الكاتب بوشكين واصفاً ماسك بالشيطان الصغير.

دعوة للمبارزة على تويتر

غرد ماسك على تويتر صباح الاثنين “أتحدى فلاديمير بوتين للمبارزة والرهان أوكرانيا”، واستخدم ماسك الأبجدية الروسية لكتابة اسم بوتين واللغة الأوكرانية لكتابة أوكرانيا.

في تغريدة لاحقة كتبها باللغة الروسية، أشار ماسك إلى حساب الكرملين الرسمي على تويتر وسأل: “هل توافق على هذا القتال؟”.

رد المدير العام لبرنامج الفضاء الروسي روسكوسموس، ديمتري روغوزين، على ماسك بجملة من كتاب ألكسندر بوشكين “حكاية الكاهن وخادمه بالدا”، وقال روغوزين “أنت، أيها الشيطان الصغير لا تزال شابًا”، مقتبسًا من قصة بوشكين الشعبية ومضيفًا “أنت ضعيف في التنافس معي، سيكون الأمر مضيعة للوقت، تغلب على أخي أولاً “.

من جانبه، أكد ماسك من جديد أنه “جاد تمامًا” بشأن الدعوة، وعندما سُئل عما إذا كان سيتفاجأ إذا قبل بوتين التحدي، أصر ماسك على أنه “سيكون ذلك مشرفًا”.

كتب ماسك في رد آخر على تويتر “إذا كان بوتين يستطيع بسهولة أن يهين الغرب، فسيقبل التحدي. لكنه لن يفعل”.

كما علّق نائب رئيس وزراء أوكرانيا ورئيس التحول الرقمي، ميخائيلو فيدوروف، على تحدي إيلون “أنا متأكد من أن إيلون ماسك يمكن أن يرسل بوتن إلى كوكب المشتري”.

شركة سبيس إكس تنافس الصناعة الروسية

ليست هذه المرة الأولى التي يعلق فيها ماسك، المعروف بمشاركاته الغريبة في بعض الأحيان على وسائل التواصل الاجتماعي، على الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

لقد سبق للملياردير أن سخر من المسؤولين الروس على وسائل التواصل الاجتماعي، وكان ذلك في الآونة الأخيرة رداً على قيام روسيا بقطع السبل أمام الولايات المتحدة للحصول على محركات صواريخ صنع روسيا، حيث قال روغوزين “فليستعملوا شيئًا آخر للطيران، كالمكانس السحرية، لا أدري”… فردّ إيلون ماسك مازحًا بأن صواريخ سبيس إكس سوف تُحمل بواسطة “المكانس السحرية الأميركية”.

إيلون ماسك يدعم أوكرانيا

طالبت الحكومة الأوكرانية الشركات الكبرى في مختلف أنحاء العالم بدعمها، وطالبتها باتخاذ إجراءات ضد روسيا، وكان ماسك أيضاً واحداً من أصحاب المليارات الذين عرضوا المساعدة.

وافق مؤسس تيسلا “Tesla” وسبيس إكس “SpaceX” في أواخر فبراير/شباط على توفير أطباق الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink لأوكرانيا، وتقديم الخدمة مجانًا والسماح للمواطنين بالبقاء على اتصال على الرغم من القتال العنيف الجاري في جميع أنحاء البلاد.

يُعتبر إبلون ماسك أغنى شخص في العالم، وتبلغ قيمة ثروته الصافية 219.1 مليار دولار، وفقًا لفوربس، أي نحو 50 مليار دولار أكثر من ثاني أغنى شخص في العالم، وهو الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس.

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى