سياسة

الصواريخ الروسية ستصيب “الناتو”.. فلاديمير زيلينسكي يطالب بحظر جوي فوق بلاده

طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مجدداً حلف شمال الأطلسي الإثنين، بفرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، معتبراً أن “الامتناع عن ذلك سيؤدّي إلى هجوم روسي على دول الحلف”.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر فجر الاثنين: “إذا لم تُغلقوا سماءنا فستكون مجرد مسألة وقت قبل أن تسقط الصواريخ الروسية على أراضيكم، على أراضي الناتو”.

وجاء نداء زيلينسكي بعد مقتل 35 شخصاً وإصابة أكثر من 130 آخرين إثر الهجوم الصاروخي على قاعدة تقع في يافوريف بالقرب من الحدود الأوكرانية مع بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

ودانت واشنطن الهجوم الصاروخي الروسي على قاعدة أوكرانية قرب حدود بولندا أمس الأحد.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكدا في اتصال هاتفي يوم الأحد، التزامهما بمحاسبة روسيا على غزوها لأوكرانيا.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيسين أكدا أيضاً دعم حكومة أوكرانيا وشعبها.

وتستعد روسيا وأوكرانيا لجولة جديدة من المحادثات الإثنين مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي دخل يومه التاسع عشر.

تعليمات أوكرانية

وعن الهدف من المفاوضات، أكد زيلينسكي أن هدف وفدي المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا هو ترتيب لقاء يجمع بين رئيسي البلدين. وقال زيلينسكي: “من بين التعليمات التي أعطيتها لوفد بلادي في المفاوضات مع روسيا الاثنين، السعي من أجل عقد لقاء بين رئيسي البلدين”.

وأضاف أن أعضاء وفد بلاده لديهم مهمة واضحة هي ترتيب لقاء لرئيسي البلدين، وأشار إلى أن اللقاء المحتمل يجب أن يتركز على النتائج الحقيقية.

مباحثات أميركية أوكرانية

وتستمر المباحثات والجهود الدبلوماسية لحل الازمة الاوكرانية. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن وزير الخارجية الاميركية أنتوني بلينكن ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا بحثا في اتصال هاتفي الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف الحرب الروسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة الاميركية نيد برايس إن بلينكن جدد تأكيد “تضامن الولايات المتحدة الثابت مع أوكرانيا في التصدي للعدوان الوحشي المستمر للكرملين”.

بدوره، اتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نظيريه الأميركي جو بايدن والأوكراني فلاديمير زيلينسكي على تشديد العقوبات على روسيا.

وأفادت الرئاسة الفرنسية “الإليزيه” في بيان بأن “ماكرون وبايدن ناقشا هاتفياً الأزمة الأوكرانية واتفق الطرفان على تعزيز العقوبات المفروضة بالفعل على روسيا ودعم أوكرانيا واتخاذ جميع المبادرات المفيدة بشكل مشترك لوضع حد للقتال”.

كما أوضح ماكرون لزيلينسكي تفاصيل المساعدات الإضافية التي قرر الاتحاد الأوروبي تقديمها لكييف في قمة فرساي.

المصادر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى