منوعات

واقعة نادرة تثير استغراب العالم وتحدث مرة كل 200 مليون ولادة.. سيدة تضع 3 توائم متطابقة تماماً

جينا وكريغ ديودني هما أبوان لثلاثة توائم متطابقة تماماً ولدوا للتو في حدث نادر للغاية يحدث فقط “مرة واحدة كل 200 مليون” حالة ولادة وفقاً للأطباء في مستشفى ليفربول للنساء حيث وضعت جينا أطفالها.

بحسب هيئة الإذاعة البريطانية في 6 نيسان/أبريل، فقد أمضى الأطفال، جيمي وجنسن وجاكسون، ستة أسابيع في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة قبل السماح لهم بالعودة إلى المنزل.

وتذكرت جينا (34 عاماً) شعورها بأنها ستلد توأماً في وقت مبكر من الحمل وهو ما تأكد خلال أول فحص بالموجات فوق الصوتية.

ولكن، بعد حوالي عشرين دقيقة من بدء تشغيل الماسح الضوئي ظهر رأس ثالث على الشاشة. تقول جينا: “قال الطبيب إنه خلال 25 عاماً من الخبرة في الفحص بالأشعة لم يرَ ثلاثة توائم من قبل. خاصة وأن أطفالي يتشاركون جميعاً نفس المشيمة وهو أمر نادر جداً”.

من جهته، قال الأب كريغ (35 عاماً) مازحاً: “كل ما كنت أفكر فيه هو أنه سيكون هناك حاجة لكثير من الحفاضات”.

منذ ذلك الحين، اتفق الوالدان على نظام يتمكنان من خلاله في تسيير حياتهما الجديدة على نحو أفضل. واحتفل أطفالهم الثلاثة بأول أعياد ميلادهم في شهر نيسان/أبريل 2022.

اقرأ أيضاً: حالة نادرة جدًا.. ولادة 9 توائم «بصحة جيدة» في دولة عربية

في حالة نادرة جدا لا تتكرر كثيرا، شهدت المغرب ولادة 9 توائم مرة واحدة، من سيدة قادمة من مالي. وجميعهم في «صحة جيدة».

أنجبت التوائم سيدة تدعى حليمة سيسيه، 25 عاما. تعيش في شمال دولة مالي. تلك البقعة الجغرافية التي تعاني مشاكل اقتصادية كبيرة.

وبحسب وكالة «فرانس برس»، كان قد تم نقل سيسيه إلى المغرب في 30 مارس.

وتكفلت حكومة بلادها بنقلها، على أمل أن تتلقى رعاية أفضل في الأيام الأخيرة من حملها.

كان يعتقد في البداية أنها حامل في 7 توائم فقط، وذلك وفق فحوصات الموجات فوق الصوتية التي أجريت في كل من مالي والمغرب.

ثم فوجئ الأطباء والأم أثناء وبعد الولادة أنها تحمل 9 دفعة واحدة.

وتعتبر حالات ولادة التوائم بأعداد تتخطى 7 نادرة. ولذلك تعد ولادة 9 توائم مرة واحدة من الأمور النادرة جدا.

أعلنت وزارة الصحة في مالي، نبأ ولادة 9 توائم، في بيان رسمي. وأشارت الحكومة إلى أن سيسيه أنجبت 5 فتيات و4 أولاد بعملية قيصرية.

وفي تصريحات للوكالة الفرنسية، نفى المتحدث باسم وزارة الصحة المغربية، رشيد كذري، علمه بتفاصيل تلك العملية، والولادة النادرة.

وأشار «كذري» إلى أنه لم يتلق إخطارا من أحد مستشفيات البلاد بذلك.

على الرغم من ذلك، أكدت فانتا سيبي، وزيرة الصحة المالية، لوكالة «فرانس برس» إن العملية تمت و«الأم والرضع بخير حتى الآن».

وأضافت في تصريحاتها، أن الطبيب المالي الذي رافق سيسيه إلى المغرب، أطلعها على الأمر. ومن المقرر أن يعودوا إلى البلاد في غضون عدة أسابيع.

اقرأ أيضاً: في حادثة نادرة.. أم سورية تضع 5 توائم في الرياض

وضعت سيدة سورية مقيمة في الرياض خمسة توائم، خلال عملية ولادة قيصرية بمستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل، من بينهم ذكَران وثلاث إناث، في حالة تعتبر شديدة الندرة حول العالم.

وكشفت رئيسة قسم النساء والولادة الدكتورة، فائزة المطري، التي أشرفت على عملية ولادة التوائم الخمسة، أن المستشفى استقبل الأم السورية البالغة من العمر 32 سنة، وهي ربة منزل وتقيم بمدينة الرياض، وفقاً لصحيفة الشرق.

وأضافت الدكتورة المطري أن الأم زارت المستشفى وهي تعاني من ارتفاع السكر بالدم، وقد تم تنويمها؛ بسبب تقدم حالة السكري من الدرجة الأولى، مضيفه أن المريضة أجريت لها عملية ربط عنق الرحم بالمستشفى في الشهر الثالث من الحمل لتفادي سقوط الأجنة.

وأوضحت المطري أن الأم وضعت تحت الملاحظة، بعد الكشف أنها حامل بالتوائم الخمسة، موضحة أن عملية الولادة استغرقت نصف ساعة، وقد تم نقل التوائم الخمسة إلى حضانات العناية المركزة.

وصرح رئيس قسم الأطفال بالمستشفى، الدكتور عادل عبدالله، أن أربعة من التوائم الخمسة حالتهم الآن مستقرة، حيث تم إزالة أجهزة التنفس الصناعي عنهم، ويتنفسون بطريقة طبيعية، ولا يحتاجون إلى مساعدة في التنفس، ويتغذون عن طريق أنبوب تغذية، هذا بالإضافة إلى التغذية الوريدية.

وبالنسبة إلى الطفل الخامس، قال الدكتور إنه وُلد وبه قناه شريانية مفتوحة بين الشريان الرئوي والشريان الأورطي، وكانت كبيرة، حسب تقرير الموجات فوق الصوتية على القلب، مضيفاً أن هذا الطفل تحديداً كان يعانى من عدم اكتمال نمو الرئتين بصوره شديدة، وتم إعطاؤه الأدوية اللازمة لاكتمال نمو الرئتين، وقد تقرر إعطاؤه عقار لغلق القناه الشريانية مع احتمال احتياج عملية جراحية لإغلاق القناة الشريانية.

وأوضح د.عبد الله أنه “عند عمر 22 ساعة أصيب الطفل بنزيف رئوي حاد، وقد تم محاولة إيقاف هذا النزيف بشتى الطرق، لكن كان قضاء الله وقدره وتوفي”.

اقرأ أيضاً: واقعة نادرة جدا.. امرأة تنجب طفلتين توأم من أبوين مختلفين!

من النادر أن تحصل واقعة كهذه، إلا أن وقائع إنجاب توائم من رجلين مختلفين مازالت مسألة تثير الاهتمام بسبب ندرتها، في الفيتنام أكد اختبار الحمض النووي، شكوك رجل لفت انتباهه الاختلاف الكبير في شكل ابنتيه التوأم منذ الولادة، حتى بلوغهما عامين من العمر.

وجراء هذا الاختلاف، بدأت شكوك الأب منذ لحظة الولادة، حينما أنجبت زوجته فتاة سمينة بشعر مجعد، فيما كانت الأخرى نحيفة وبشعر أملس، لكن بعدها ظلت الشكوك تلازم الأب البالغ من العمر 34 عاما نحو عامين، إلى أن دفعه الشك وضغط العائلة إلى إجراء اختبار الحمض النووي للتأكد من نسب التوأم.

وبعد اجراء الاختبار، أثبت أن الرجل هو الأب البيولوجي لواحدة فقط من الفتاتين، كما اعتقد الرجل في البداية بوجود خطأ في المستشفى أدى لهذا الوضع، لكن شكوك الرجل بدأت تتوضح، حيث أثبت اختبار الحمض النووي الثاني أن زوجته هي الأم البيولوجية للفتاتين، ليتسائل الجميع عن والد الطفلة الثانية، وحينما اكتشف الأمر، اعترفت الأم بخيانتها لزوجها وإقامة علاقة عابرة مع رجل آخر.

حالة نادرة

تعتبر هذه الحالة الأولى من نوعها في فيتنام وفقا لصحيفة “فيتنام نيوز”، ووفقا لوسائل إعلام فيتنامية فإن عدد الحالات المشابهة المسجلة على مستوى العالم تبلغ عشر حالات فقط، منها حالة في بولندا وحالات أخرى في اسبانيا والولايات المتحدة والهند.

اقرأ أيضاً: فيتنام: امرأة تنجب طفلتين توأم من رجلين مختلفين

في حالة هي الأولى من نوعها في فيتنام، لجأ رجل لاختبار الحمض النووي بسبب الاختلاف الكبير في الشكل بين طفلتيه التوأم ليظهر الاختبار نتيجة لم تصدم الأب وحده بل أثارت ضجة في مختلف أنحاء البلاد.

رغم أنها ليست المرة الأولى التي تشهد على واقعة مماثلة، إلا أن وقائع إنجاب توائم من رجلين مختلفين مازالت مسألة تثير الاهتمام بسبب ندرتها. وفي فيتنام أكد اختبار الحمض النووي، شكوك رجل لفت انتباهه الاختلاف الكبير في شكل ابنتيه التوأم منذ الولادة وحتى بلوغهما عامين من العمر.

وبدأت شكوك الأب منذ لحظة الولادة،إذ أنجبت زوجته فتاة سمينة وبشعر مجعد فيما كانت الأخرى نحيفة وبشعر أملس. وظلت الشكوك تلازم الأب البالغ من العمر 34 عاما نحو عامين، إلى أن دفعه الشك وضغط العائلة إلى إجراء اختبار الحمض النووي للتأكد من نسب التوأم.

وأثبت الاختبار أن الرجل هو الأب البيولوجي لواحدة فقط من الفتاتين. واعتقد الرجل في البداية بوجود خطأ في المستشفى أدى لهذا الوضع، بيد أن اختبار الحمض النووي الثاني أثبت أن زوجته هي الأم البيولوجية للفتاتين، ليبدأ الجميع في التساؤل عن والد الطفلة الثانية، وهنا أقرت الأم بخيانتها لزوجها وإقامة علاقة عابرة مع رجل آخر.

حالة نادرة

وتعتبر هذه الحالة هي الأولى من نوعها في فيتنام وفقا لصحيفة “فيتنام نيوز”. ووفقا لوسائل إعلام فيتنامية فإن عدد الحالات المشابهة المسجلة على مستوى العالم حتى الآن يبلغ عشر حالات منها حالة في بولندا وحالات أخرى في أسبانيا والولايات المتحدة والهند.

كانت صحيفة “جارديان” البريطانية نشرت في عام 2011 خبرا عن امرأة من الدنمارك أنجبت ولدين توأم، أحدهما من زوجها السابق والآخر من صديقها الحالي. وفي الولايات المتحدة لجأ رجل للمحكمة بعد أن تأكد أنه الأب البيولوجي لواحد فقط من طفلين توأم أنجبتهما زوجته، وقضت المحكمة بإلزام الرجل بالتكفل بمصاريف ابنه البيولوجي فقط.

تفسير علمي

ورغم ندرة مثل هذه الوقائع إلا أن إمكانية حدوثها قائمة من الناحية العلمية، فمن الممكن أن تنتج المرأة بويضتين صالحتين للتخصيب في المرة الواحدة ويتم تخصيب كل بويضة بشكل منفصل وفي توقيت مختلف عن الأخرى. وفي حال أقامت المرأة في هذه الحالة علاقة جنسية مع رجلين مختلفين، فمن الممكن أن يتم تخصيب البويضتين في فترة زمنية متقاربة ويتكون توأم من رجلين مختلفين.

لكن الاختلاف في شكل الأطفال التوأم لا يعني بالضرورة وقوع خيانة من قبل الزوجة، كما يقول الخبراء فمن الممكن أن يختلف شكل التوأم بشكل كبير كما يمكن أيضا وجود اختلاف واضح في الشكل بين التوأم وباقي الإخوة والأخوات.

المصادر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى