اقتصاد

احتياطي ضخم في 20 بئراً نفطياً جديداً في حقل الناصرية النفطي.. ما لا تعرفه عن الكنوز الجوفية التي تنبع من أراضي العراق

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، انطلاق أعمال مشروع حفر 20 بئرًا في حقل الناصرية النفطي.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة، أوضحت فيه أن “الفرق الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية باشرت أعمال الحفر للبئر الأولى ضمن المشروع”.

وقال مدير عامّ شركة الحفر العراقية، باسم عبدالكريم، إن المشروع يأتي ضمن العقد المبرم مع شركة نفط ذي قار، بالتعاون مع شركة وذر فورد العالمية لتقديم الخدمات النفطية.

وأوضح أن البدء بعمليات الحفر جرى باستخدام أجهزة حفر حديثة، وأن العمق المخطط للبئر 2200 مترًا لتكوين المشرف.

وأضاف أن الشركة خصصت 4 أجهزة حديثة ذات قدرات حصانية محددة لتنفيذ هذا المشروع، خلال مدة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا.

وسيصل إنتاج الآبار المزمع حفرها إلى حدود 60 ألف برميل يوميًا، وتشير التقديرات إلى أنه يحوي نحو 4.4 مليارات برميل من الخام، وذلك بحسب تصريحات سابقة لعبدالكريم.

8 ملايين برميل يوميًا

تأتي خطوة البدء بحفر 20 بئرًا نفطية جديدة ضمن خطة طويلة الأمد وضعتها وزارة النفط العراقية لزيادة إنتاج الخام إلى 8 ملايين برميل يوميًا، بحلول عام 2027.

ولتحقيق هذا الهدف، وقّع العراق، في أغسطس/آب من العام الماضي، عقودًا مع شركات التراخيص النفطية الأجنبية لحفر آبار نفطية جديدة.

وشملت العقود استصلاح عشرات الحقول المنتجة في كركوك، وبغداد، والبصرة، وميسان، والناصرية، حسبما نشرته وكالة الأنباء العراقية، اليوم الأحد.

وجاء توقيع تلك العقود عقب أسبوع واحد من تصريحات لوزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، أعلن فيها أن الوزارة تخطّط لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا، في نهاية عام 2027.

اقرأ أيضاً: العراق يوقع عقودًا لحفر آبار نفطية جديدة في عدة محافظات

ضمن خطة طويلة الأمد وضعها العراق، لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، وقع العراق، اليوم الأحد، مع شركات التراخيص النفطية الأجنبية عقودًا لحفر آبار نفطية جديدة.

وفي سياق تلك العقود، أيضًا، سيتم استصلاح عشرات الحقول المنتجة في كركوك، وبغداد، والبصرة، وميسان، والناصرية، حسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية، اليوم الأحد.

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، أعلن الأسبوع الماضي، أن الوزارة تخطّط لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا، في نهاية عام 2027.

ويبلغ إنتاج العراق -حاليًا- نحو 4.6 مليون برميل يوميًا، وستزيد إلى 4.803 مليونًا، بدءًا من مايو/أيار المقبل، بعد موافقة تحالف أوبك+ على زيادة 150 ألف برميل يوميًا في إنتاج بغداد.

37 بئرًا نفطية جديدة

قال مدير شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط، باسم عبد الكريم إن الشركة بصدد توقيع عقد لحفر 37 بئرًا نفطية، في حقل الزبير النفطي، لصالح شركة إيني الإيطالية، المشغل الرئيس للحقل بمحافظة البصرة، لمدة تتجاوز العامين.

وأشار إلى تسليم إيني الايطالية موخرًا 14 بئرًا نفطية، والمباشرة في حفر 3 آبار جديدة ضمن عقد سابق، ليصل إجمالي عقود الحفر إلى نحو 54 بئرًا في الحقل العملاق.

وكشف عبد الكريم أنه بعد الدخول في تنافس مع كبريات شركات الحفر الأجنبية للاستحواذ على عقد حفر 30 بئرًا في حقل الرميلة غرب البصرة، أحيل لصالح شركة (بي.بي) البريطانية النفطية.

وأكد استعداد الشركة للبدء مباشرًة في عمليات الحفر حال الإعلان عن فوزها.

عقد مع شركة سينوك الصينية

لفت مدير شركة الحفر العراقية، إلى توقيع عقد مع شركة سينوك الصينية المشغل لحقل البزركان في ميسان، لحفر 22 بئرًا بالشراكة مع شركة بوهان الصينية، بتكلفة تصل إلى160 مليون دولار أميركي.

كما أعلن عن التوصل لاتفاق أولي مع شركة سينوك الصينية لاستصلاح 150 بئًرا في حقل البزركان، على مرحلتين، الأولى 71 بئرًا والثانية تنفذ لاحقًا.

وفي منطقة ذي قار، أوضح عبد الكريم أن الشركة تقوم حاليًا بتنفيذ خطة لحفر 20 بئرًا في حقل الناصرية، بمشاركة شركة وذر فورد الأميركية التي ستعزز من إستراتيجية تصعيد الإنتاج والطاقة التصديرية مستقبلًا، بحدود 60 ألف برميل يوميًا، وتشير التقديرات إلى أنه يحوي نحو 4.4 مليارات برميل من الخام.

اقرأ أيضاً: العراق يدشن مشروعات جديدة لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي

يستهدف العراق زيادة إنتاج النفط إلى نحو 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027 من خلال تطوير عدد من الحقول الإستراتيجية وفي مقدمتها حقل مجنون النفطي.

وفي إطار المساعي لزيادة إنتاج حقل مجنون إلى 450 ألف برميل يوميًا، افتُتح، اليوم الإثنين، مشروعا محطة لمعالجة المياه في الحقل، وحفر وربط 28 بئرًا إنتاجية ضمن خزانات الهارثة والزبير وابن عمر والمشرف.

كان العراق قد وقّع، في عام 2019، عقودًا لتطوير حقل مجنون النفطي مع خطط لرفع إنتاجه إلى 400 ألف برميل يوميًا بحلول العام الجاري؛ إذ وُقِّعَ عقد مع شركة الحفر العراقية لحفر 43 بئرًا بتكلفة 255 مليون دولار، وعقد آخر مع شركة “هايلونك” الصينية لتهيئة وإكمال 80 بئرًا بتكلفة 54 مليون دولار.

تفاصيل المشروعات الجديدة

كشف بيان لوزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عن ربط جميع الآبار بمحطات الإنتاج وإدخال جزء كبير منها، خاصة لإنتاج النفط الحلو الذي يُسهِم في تحسين جودة النفط ونوعيته.

وتضمّن مشروع محطة معالجة المياه إنشاء محطة الضخ من شط العرب وأنبوب 12 عقدة وبمسافة 28 كيلومترًا ومحطة الترشيح والمعالجة.

يُعَد حقل مجنون، الذي تتولى تطويره شركة نفط البصرة، واحدًا من 5 حقول مشتركة بين العراق وإيران على طول الحدود بين البلدين البالغة 1458 كيلومترًا، ويقع أغلبها في الجنوب حيث إقليم الأهواز النفطي.

وتشمل قائمة الحقول إلى جانب حقل مجنون، كلًا من حقول “أبو غرب” و”بزركان” و”الفكة” و”نفط خانة”، ويبلغ احتياطياتها النفطية أكثر من 95 مليار برميل.

تطوير الحقل

كانت وزارة النفط العراقية قد قررت تطوير حقل مجنون العملاق بالجهد الوطني بعد انسحاب الشركة الفائزة بعقد تطويره خلال جولات التراخيص النفطية السابقة.

ونقلت وكالة رويترز، خلال العام الماضي، عن مسؤول في وزارة النفط، اعتماد ميزانية استثمارية بنحو 1.15 مليار دولار في 2021 لتطوير حقل مجنون النفطي.

وأفاد مدير حقل مجنون، ضياء شاكر، بأن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من الحقل النفطي إلى 450 ألف برميل يوميًا من 130 ألف برميل يوميًا حاليًا خلال 3 سنوات.

المصدر: الطاقة – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى