تقارير

تركيزه و نقاوته أعلى بنحو 80 مرة مما كان يُعتقد.. اكتشاف “جبال من السكر” في أعماق المحيط

يحتوي المحيط المختبئ تحت الأمواج على احتياطيات هائلة من السكر لم نكن على علم بها، وفقا لبحث جديد.

واكتشف العلماء أن مروج الأعشاب البحرية في قاع المحيط يمكن أن تخزن كميات هائلة من المواد الحلوة – وهناك آثار كبيرة على تخزين الكربون وتغير المناخ.

ويأتي السكر على شكل سكروز (المكون الرئيسي للسكر المستخدم في المطبخ)، ويتم إطلاقه من الأعشاب البحرية إلى التربة تحتها، وهي منطقة تتأثر مباشرة بالجذور. وهذا يعني أن تركيزات السكر في قاع البحر أعلى بنحو 80 مرة مما كانت عليه في المعتاد.

ويقول فريق البحث، في جميع أنحاء العالم، يمكن أن تحتوي الأعشاب البحرية على ما يصل إلى 1.3 مليون طن من السكروز. وبعبارة أخرى، هذا يكفي لحوالي 32 مليار علبة كوكاكولا، لذلك نحن نتحدث عن اكتشاف كبير للسكر المخفي.

وتقول عالمة الأحياء الدقيقة البحرية نيكول دوبيلييه، من معهد ماكس بلانك للأحياء الدقيقة البحرية في ألمانيا: “تنتج الأعشاب البحرية السكر أثناء عملية التمثيل الضوئي.

وفي ظل ظروف الإضاءة المتوسطة، تستخدم هذه النباتات معظم السكريات التي تنتجها لعملية التمثيل الغذائي والنمو. ولكن في ظل ظروف الإضاءة العالية، على سبيل المثال في منتصف النهار أو خلال الصيف، تنتج النباتات كمية من السكر أكثر مما يمكنها استخدامه أو تخزينه.

وتطلق السكروز الزائد في منطقة الجذور الخاصة بها”.

والأمر المثير للدهشة هو أن هذا السكر الزائد لا تلتهمه الكائنات الحية الدقيقة في البيئة المحيطة. لوقف هذا، يبدو أن الأعشاب البحرية ترسل مركبات فينولية بنفس الطريقة التي ترسل بها العديد من النباتات الأخرى.

وهذه المركبات الكيميائية – الموجودة في النبيذ الأحمر والقهوة والفواكه، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأخرى في الطبيعة – هي مضادات للميكروبات تمنع عملية التمثيل الغذائي لمعظم الكائنات الحية الدقيقة، ما يؤدي إلى إبطائها.

واختبر الباحثون فرضيتهم في حقل أعشاب بحرية حقيقي تحت الماء لتأكيد أن هذا ما كان يحدث بالفعل، عبر تقنية قياس الطيف الكتلي. “وفي تجاربنا، أضفنا الفينولات المعزولة من الأعشاب البحرية إلى الكائنات الحية الدقيقة في الغلاف الجوي للأعشاب البحرية”، كما يقول عالم الأحياء الدقيقة البحرية ماغي سوجين من معهد ماكس بلانك للأحياء الدقيقة البحرية.

وازدهرت مجموعة صغيرة من الميكروبات بالفعل على السكروز على الرغم من وجود الفينول.

ومن أهم أحواض الكوكب للكربون الأزرق (الكربون الذي تلتقطه المحيطات والنظم البيئية الساحلية في العالم): يمكن أن تمتص مساحة من الأعشاب البحرية ضعف كمية الكربون التي تمتصها غابة من نفس الحجم على الأرض، وبسرعة 35 مرة.

وعندما يتعلق الأمر بحساب فقدان الكربون من مروج الأعشاب البحرية – من بين أكثر الموائل المعرضة للتهديد على هذا الكوكب بسبب النشاط البشري وانخفاض جودة المياه – يمكن للعلماء الآن تحليل رواسب السكروز وكذلك الأعشاب البحرية نفسها.

المصدر: ساينس ألرت

اقرأ أيضاً: ما هو السبب الحقيقي وراء الكثير من الجوع في العالم؟


أفادت تقارير بأن زهاء واحد من كل ثلاثة أشخاص في العالم لم يتمكن من الحصول على ما يكفي من الغذاء في عام 2020، بزيادة نحو 320 مليون شخص في عام واحد.

وأدت الفيضانات والحرائق والطقس القاسي المصاحب لتغير المناخ، إلى جانب الوباء العالمي، إلى تضخيم هذه الأزمة من خلال التأثير على الحق في الغذاء.

ويفترض الكثيرون أن الجوع في العالم يرجع إلى “كثرة الناس، وعدم كفاية الغذاء”. واستمر هذا المجاز منذ القرن الثامن عشر عندما افترض الخبير الاقتصادي توماس مالتوس، أن عدد السكان سيتجاوز في النهاية القدرة الاستيعابية للكوكب.

ويبعدنا هذا الاعتقاد عن معالجة الأسباب الجذرية للجوع وسوء التغذية، وفقا لجيزيل ياسمين، زميل أول، من كلية السياسة العامة والشؤون العالمية، جامعة كولومبيا البريطانية.

وبصفتها باحثة تعمل في مجال النظم الغذائية منذ عام 1991، تعتقد أن معالجة الأسباب الجذرية هي الطريقة الوحيدة لمعالجة الجوع وسوء التغذية. لهذا، نحتاج إلى توزيع أكثر إنصافا للأراضي والمياه والدخل، فضلا عن الاستثمارات في النظم الغذائية المستدامة وبناء السلام.

لكن كيف سنطعم العالم؟

ينتج العالم ما يكفي من الغذاء لتزويد كل رجل وامرأة وطفل بأكثر من 2300 سعرة حرارية في اليوم، وهو أكثر من كاف. ومع ذلك، فإن الفقر وعدم المساواة – المنظم حسب الطبقة والجنس والعرق وتأثير الاستعمار – أدى إلى عدم المساواة في الوصول إلى فضل الأرض.

ويتكون نصف إنتاج المحاصيل العالمي من قصب السكر والذرة والقمح والأرز – ويستخدم قدر كبير منها في المحليات وغيرها من المنتجات عالية السعرات منخفضة المغذيات كعلف للحوم المنتجة صناعيا والوقود الحيوي والزيوت النباتية.

ويتم التحكم في نظام الغذاء العالمي من قبل عدد قليل من الشركات عبر الوطنية التي تنتج أغذية عالية المعالجة، تحتوي على السكر والملح والدهون والألوان الاصطناعية أو المواد الحافظة. والاستهلاك المفرط لهذه الأطعمة يقتل الناس في جميع أنحاء العالم ويفرض ضرائب على تكاليف الرعاية الصحية.

ويقول خبراء التغذية إنه يجب الحد من السكريات والدهون المشبعة والمتحولة والزيوت والكربوهيدرات البسيطة وتناول الكثير من الفواكه والخضروات مع ربع أطباقنا فقط التي تتكون من البروتين ومنتجات الألبان.

كما يوصي الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بالتحرك نحو النظم الغذائية الصحية المستدامة.

وأظهرت دراسة حديثة أن الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة – المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة وحبوب الإفطار والحساء المعبأ والحلويات – يمكن أن يؤدي إلى آثار بيئية وصحية سلبية، مثل مرض السكري النوع 2 واضطرابات القلب والأوعية الدموية.

كما أن توجيه العالم بعيدا عن الأطعمة عالية المعالجة، سيقلل أيضا من آثارها السلبية على الأرض والمياه ويقلل من استهلاك الطاقة.

ومنذ الستينيات، تجاوز الإنتاج الزراعي العالمي معدل النمو السكاني. ومع ذلك، تستمر نظرية Malthusian في التركيز على مخاطر الزيادة السكانية التي تفوق القدرة الاستيعابية للأرض، على الرغم من بلوغ عدد سكان العالم ذروته.

وتحدت دراسة أمارتيا سين، الحائز جائزة نوبل لمجاعة البنغال الكبرى عام 1943، Malthusian من خلال إثبات أن الملايين ماتوا من الجوع لأنهم لم يكن لديهم المال لشراء الطعام، وليس بسبب نقص الغذاء.

وفي عام 1970، شككت الاقتصادية الدنماركية إستر بوسيروب، أيضا في افتراضات مالتوس. وجادلت بأن ارتفاع الدخل، ومساواة المرأة، والتحضر من شأنه أن يوقف في نهاية المطاف موجة النمو السكاني، مع انخفاض معدل المواليد، حتى في البلدان الفقيرة، إلى مستويات الإحلال أو أقل منها.

كما أن الغذاء – مثل الماء – هو استحقاق، وينبغي أن تنبع السياسة العامة من هذا. ولسوء الحظ، لا يزال توزيع الأراضي والدخل غير متساو إلى حد كبير، ما يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي، حتى في البلدان الغنية. وفي حين أن إعادة توزيع الأراضي أمر صعب، إلا أن بعض مبادرات الإصلاح الزراعي – مثل تلك في مدغشقر – نجحت.

وما ينجح، في نهاية المطاف، هو أرضيات حماية اجتماعية كافية (ضمانات أساسية للضمان الاجتماعي) ونهج “السيادة الغذائية” القائمة على الحقوق والتي تضع المجتمعات في السيطرة على نظمها الغذائية المحلية.

وعلى سبيل المثال، تساعد جمعية Deccan Development Society في الهند النساء الريفيات من خلال توفير الوصول إلى الأطعمة المغذية وأشكال الدعم المجتمعية الأخرى.

حماية قدرتنا على إنتاج الغذاء

أدى تغير المناخ وسوء الإدارة البيئية إلى تعريض الأصول الجماعية لإنتاج الغذاء بما في ذلك التربة والمياه والملقحات للخطر.

وحذرت العديد من الدراسات على مدار الثلاثين عاما الماضية من أن تلوث التربة والمياه من تركيزات عالية من السموم مثل المبيدات الحشرية وتضاؤل ​​التنوع البيولوجي واختفاء الملقحات، يمكن أن يؤثر بشكل أكبر على جودة وكمية إنتاج الغذاء.

وتمثل الثروة الحيوانية وإنتاج المحاصيل والتوسع الزراعي وتصنيع الأغذية ربع إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وبالإضافة إلى ذلك، يُفقد ثلث الطعام المنتج أو يضيع، لذا فإن معالجة هذه المهزلة أمر بالغ الأهمية أيضا.

وسيساعد الحد من فقدان الأغذية وهدرها في تقليل الآثار البيئية للنظام الغذائي، وكذلك الانتقال إلى أنظمة غذائية منتجة بشكل مستدام وأكثر صحية.

الغذاء والصحة والاستدامة البيئية

الغذاء هو استحقاق وينبغي النظر إليه على هذا النحو، وليس إطارا لقضية النمو السكاني أو عدم كفاية إنتاج الغذاء. والفقر والتفاوتات المنهجية هي الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي. ومن الضروري إبقاء هذه الفكرة مركزية في المناقشات حول إطعام العالم.

ونحن بحاجة إلى سياسات تدعم النظم الغذائية الصحية والمنتجة بشكل مستدام والمتوازن لمعالجة الأمراض المزمنة المرتبطة بالنظام الغذائي والقضايا البيئية وتغير المناخ. وبحاجة إلى المزيد من المبادرات التي تمكن من التوزيع العادل للأراضي والمياه والدخل على مستوى العالم. وكذلك إلى سياسات تعالج انعدام الأمن الغذائي من خلال مبادرات مثل أنظمة السيادة الغذائية القائمة على الحقوق.

المصدر: ساينس ألرت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى