اقتصاد

تتواصل عمليات التنقيب براً وبحراً.. ما قصة السفينة الرابعة الخاصة بعمليات التنقيب عن النفط والغاز في تركيا؟

تتواصل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في تركيا، برًا وبحرًا، ضمن مساعي الدولة خلال السنوات الماضية لمضاعفة مصادر الطاقة بهدف التخفيف من أعباء الاعتماد على الواردات الخارجية.

وفي هذا الإطار، وصلت اليوم الخميس، سفينة التنقيب التركية الرابعة إلى ميناء تاشوجو بولاية مرسين جنوب البلاد، للانضمام إلى أسطول سفن التنقيب عن النفط والغاز، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وكانت السفينة قد انطلقت في 7 مارس/آذار الماضي من ميناء أوكبو في كوريا الجنوبية، لتصل صباح اليوم إلى سواحل مرسين في رحلة استغرقت نحو شهرين ونصف.

سفينة من الجيل السابع

ستنضم السفينة التي تحمل في الوقت الراهن اسم “كوبالت إكسبلورير” إلى شقيقاتها في أسطول التنقيب “الفاتح” و”القانوني” و”ياووز”.

وتصنّف سفينة التنقيب عن النفط والغاز في تركيا ضمن الجيل السابع من سفن التنقيب، وتتمتع بتقنيات فائقة، وتحتوي على نظام تموضع نشط.

ويبلغ طول السفينة 238 مترًا، وعرضها 42 مترًا، وارتفاع برجها 104 أمتار، وتتسع لطاقم مكون من 200 شخص.

وتستطيع السفينة التنقيب على عمق 12 ألفًا و200 متر، حيث من المتوقع أن تكون مهمتها الأولى في شرق البحر المتوسط.

ومن المقرر أن تبقى السفينة في الميناء قرابة شهرين لاستكمال التحضيرات اللازمة لها قبل بدء التنقيب.


حفر 150 بئرًا

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، الإثنين الماضي، 16 مايو/أيار 2022 إنهم واصلوا عمليات التنقيب عن النفط والغاز في تركيا في 112 بئرًا على البر، خلال العام الماضي، مشددًا على اعتزامهم رفع هذا الرقم إلى 150 بئرًا بحلول نهاية 2022.

جاء ذلك خلال كلمته باجتماع في إسطنبول حول تقنيات صناعة النفط.

وبخصوص سفينة التنقيب الجديدة، قال، إنها ستبقى في ميناء مرسين قرابة شهرين؛ لاستكمال التحضيرات اللازمة من أجل التنقيب.

وأشار إلى أن السفينة ستباشر أعمال التنقيب عن النفط والغاز في تركيا، عقب الانتهاء من طلائها واستكمالها الاختبارات الأخرى.

وقال، إن شركات النفط التركية والعالمية لديها 7 ـ 8 أنشطة حفر لأغراض الاستكشاف في البحر الأسود.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن اكتشاف أكبر حقل للغاز في تاريخ تركيا بالبحر الأسود، باحتياطي بلغ 320 مليار مترًا مكعبًا، ثم أعلن لاحقًا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافية.

وإضاقة إلى ذلك، كشفت شركة النفط التركية “تي بي إي أو”، في شهر مارس/آذار الماضي، عن أنها أكملت بنجاح اختبار تدفّق الغاز الطبيعي في بئر “توركالي 1” التابعة لحقل صقاريا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

اقرأ أيضًا: تركيا ترفع عدد سفن التنقيب عن الغاز في البحر الأسود


ضمن مساعيها المستمرة منذ أعوام بشأن التنقيب عن الغاز في البحر الأسود، أعلنت تركيا رفع عدد سفن التنقيب هناك إلى 4 سفن.

جاء ذلك وفق تصريحات تلفزيونية أدلى بها وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، اليوم الثلاثاء، إلى قناة “تي آر تي خبر” ونقلتها وكالة الأناضول.

وأوضح دونماز أن سفينة رابعة ستبدأ عمليات التنقيب عن الغاز في البحر الأسود خلال شهرين، مضيفًا أن سفينة “الفاتح” تواصل أعمال الحفر الاستكشافية في حقل “قره سو-1” في البحر نفسه

شركات تركية وعالمية

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، فاتح دونماز، في تصريحاته، إن هناك شركات نفط تركية وعالمية لديها 7 إلى 8 أنشطة حفر لأغراض الاستكشاف في البحر الأسود، مؤكدًا أن سفينة التنقيب الرابعة ستبدأ مهامها خلال شهر أو اثنين، دون مزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي إضافة سفينة جديدة إلى أسطول التنقيب عن النفط والغاز في تركيا، ليرتفع العدد إلى 4 سفن، حسبما ذكرت وكالة الأناضول وقتها.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها حينها خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه “العدالة والتنمية” في البرلمان بالعاصمة أنقرة، إن تركيا تواصل الأعمال بكل زخمها لاستخراج الغاز ونقله الذي اكتشفته تركيا في البحر الأسود.

وأكد أردوغان أن السفينة الجديدة من الجيل السابع الذي يتمتع بأحدث التقنيات، مشيرّا إلى وجود 5 سفن من هذا النوع في العالم، إذ يبلغ طولها 238 مترًا وعرضها 42 مترًا، وهي قادرة على التنقيب بعمق 3 آلاف و665 مترًا.

نجاحات واكتشافات

تأتي السفينة الرابعة لتنضم إلى 3 سفن تركية أخرى هي “بربروس خير الدين باشا” و”القانوني” و”الفاتح” كانت قد بدأت عمليات التنقيب عن الغاز في البحر الأسود في وقت سابق.

يُذكر أن شركة النفط التركية “تي بي إي أو”، أكملت -مؤخرًا- بنجاح اختبار تدفق الغاز الطبيعي في بئر “توركالي 1” التابعة لحقل صقاريا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وفي أغسطس/آب 2020، أعلن أردوغان أن سفينة التنقيب “الفاتح” اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد في موقع “تونا 1” بحقل صقاريا، باحتياطي 320 مليار متر مكعب قبالة سواحل ولاية زونغولداك، ليعلن لاحقًا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز.​​​​​​​

اقرأ أيضًا: تركيا تستهدف إنتاج 100 ألف برميل نفط يوميًا بحلول 2023


تخطط تركيا لزيادة إنتاجها النفطي إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023، وذلك في إطار محاولتها التخفيف من أعباء الاستيراد المالية.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعة التركي، فاتح دونماز، إن إنتاج تركيا من النفط زاد بمقدار 6800 برميل يوميًا في الشهر الأخير، عبر الاكتشافات الجديدة، سواء في جنوب شرق البلاد أو في منطقة تراقيا شمال غرب البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضاف خلال لقائه والي ولاية أيدن، حسين أقصوي، أن معدل إنتاج تركيا اليومي من النفط بلغ العام الماضي 51 ألفًا و600 برميل، متوقعًا أن يتجاوز المعدل 60 ألف برميل يوميًا مع الاكتشافات الجديدة العام الحالي.

الاكتشافات الجديدة

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أمس أن بلاده نجحت في إنتاج النفط من آبار مغلقة تم ردمها سابقًا بحجة أنها لا تحتوي على نفط.

وقال أردوغان: “بعدما نجحنا في اكتشاف 405 مليارات متر مكعبة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، بدأنا بحصد ثمار التنقيب في البر مؤخرًا”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن حجم الإنتاج اليومي من الآبار الثلاثة (2 في ولاية ديار بكر، وواحد في قرقلار إيلي) يبلغ 6 آلاف و800 برميل.

فاتورة استيراد الغاز والنفط

كانت تركيا قد كثفت خلال شهر مايو/أيار الجاري عمليات التنقيب بالبحر الأسود عبر إرسالها 3 سفن للتنقيب والاستكشاف (بربروس، القانوني والفاتح)، في حقل “صقاريا السابق” ومنطقة حقل البحث الجديد، التي يطلق عليها اسم “أماسرا – 1”.

وتسعى تركيا للاستفادة من اكتشافات الغاز والنفط، في التقليل من فاتورة الاستيراد من الخارج والتي تحمل الدولة أعباء مالية في ظل تردّي الأوضاع الاقتصادية، إذ تستورد تركيا أكثر من 90% من استهلاك الطاقة من الخارج سنويًا، وهو ما يعادل نحو 53.5 مليار متر مكعبة من الغاز ونحو 360 مليون برميل من النفط.

المصدر: الطاقة – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى