اقتصاد

تفوقت على أوروبا والولايات المتحدة.. إنجاز عربي تاريخي لتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة

دعّمت مشروعات الطاقة النظيفة قدرات إمارة دبي في الإمارات من الكهرباء، والتي تضاعفت بنحو 300 مرة خلال الأعوام الـ50 الماضية.

وارتفعت القدرة الإنتاجية لهيئة كهرباء ومياه دبي من الكهرباء من 43 ميغاواط عام 1970 إلى 13 ألفًا و417 ميغاواط عام 2021 بزيادة تفوق 300 ضعف.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن الهيئة حرصت على مراعاة البيئة في جميع مراحل عملها، وعملت خلال هذه السنوات على رفع نسبة اعتمادها على الطاقة النظيفة والمتجددة.

إستراتيجيات دبي

أشار الطاير إلى أن هيئته تعمل على تطوير تجارب فريدة، تجعل دبي نموذجًا عالميًا في الطاقة النظيفة والمياه والاقتصاد الأخضر وابتكار حلول استباقية لتحديات الأعوام الـ50 المقبلة.

تأتي خطط كهرباء دبي انسجامًا مع إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 وأهداف مئوية الإمارات 2071.

وأسهمت البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها الهيئة واعتمادها الابتكار والتخطيط العلمي السليم، في تمكينها من مواكبة ازدهار دبي وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والاستدامة.

قدرات الكهرباء في دبي

قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة إلى 13 ألفًا و417 ميغاواط من الكهرباء؛ منها 1527 ميغاواط من الطاقة المتجددة بتقنية الألواح الشمسية في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد بنظام المنتج المستقل على مستوى العالم، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء بالغاز الطبيعي ومجمع محطات جبل علي لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه، يُعَدان من الركائز الرئيسة لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات جودة عالية.

إنتاج المياه بالطاقة النظيفة

أوضح الطاير، في تصريحاته، أن القدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه في الهيئة تبلغ 490 مليون غالون من المياه يوميًا؛ منها 63 مليون غالون باستخدام تقنية التناضح العكسي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

وقال: “نهدف للوصول إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مزيج من الطاقة النظيفة يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المهدورة بحلول عام 2030”.

وتعتمد الهيئة أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه؛ إذ تتفوق نتائج الهيئة على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية في العديد من المؤشرات.

إنجازات الهيئة

حققت الهيئة العديد من الإنجازات؛ ففي عام 2021 بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل الكهرباء وتوزيعها في الإمارة 3.3% مقارنة بـ6-7% في أوروبا والولايات المتحدة، ونسبة الفاقد في شبكات المياه 5.3% مقارنة بـ15% في أميركا الشمالية.

ونجحت الهيئة في رفع كفاءة استخدام الوقود في وحدات الإنتاج إلى نحو 90% والتي تعد من أفضل النسب عالميًا، وسجلت أقل متوسط انقطاع للكهرباء على مستوى العالم بمعدل 1.43 دقيقة لكل مشترك سنويًا في عام 2021 مقارنة بـ15 دقيقة لدى نخبة من شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

يُشار إلى أن الهيئة تقدم خدماتها لسكان دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، إضافة إلى الملايين ممن زوار دبي سنويًا، وبلغ عدد حسابات الكهرباء لدى الهيئة مليونًا و62 ألفًا و476 حسابًا بنهاية عام 2021 مقارنة بـ752 ألفًا و505 حسابات بنهاية عام 2016 بزيادة قدرها 41%.

اقرأ أيضًا: الإمارات.. كهرباء دبي تطلق إستراتيجية الشبكة الذكية باستثمارات 1.9 مليار دولار

أطلقت هيئة كهرباء دبي في الإمارات إستراتيجية الشبكة الذكية باستثمارات تزيد على 1.9 مليار دولار، من أجل مواكبة التطورات في سوق الطاقة، وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وأعلنت كهرباء دبي، اليوم الثلاثاء، بدء تطبيق إستراتيجيتها للشبكة الذكية المحدثة 2021- 2035 التي تمتاز بمستوى عالٍ من المرونة، بما يتيح قدرة أكبر لمواكبة المستجدات والتغيرات المتسارعة وضمان مواصلة مسيرة تميّز الهيئة وريادتها العالمية.

الطاقة النظيفة

من جانبه، أثنى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي، سعيد محمد الطاير، على جهود العاملين في الهيئة التي أثمرت إنجاز أهداف المرحلة القصيرة من إستراتيجية الهيئة الخاصة بالشبكة الذكية، وتحديث الإستراتيجية للانطلاق قدمًا نحو تحقيق أهداف المرحلتين المتوسطة وطويلة الأجل حتى عام 2035.

وأضاف: ينسجم برنامج الشبكة الذكية -الذي يبلغ مجموع استثماراته 7 مليارات درهم (1.91 مليار دولار)- مع توجهات أن تكون دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، كما أنها تدعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

وأشار إلى أن الشبكة الذكية توفر خصائص متقدمة تشمل إمكان التشغيل التبادلية بين مختلف أنحاء شبكة الكهرباء والمياه، إذ تشكل الشبكة الذكية مكونًا أساسيًا في إستراتيجية هيئة كهرباء دبي لتطوير بنية تحتية متقدمة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على التقنيات الإحلالية وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتُعد الشبكة أحد أهم عوامل نجاح المدن الذكية، إذ إنها تضمن استمرارية وتوافرية الخدمات المتكاملة والمتصلة على مدار الساعة.

تفاصيل الإستراتيجية الجديدة

من جهته، أوضح النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة، وليد بن سلمان، أن إستراتيجية الشبكة الذكية 2021-2035 تتضمن 6 محاور، وهي محاور الممكنات التأسيسية والتشغيل الآلي للشبكة الذكية وحلول الطاقة الذكية والتنقل الأخضر وشبكة المياه الذكية والذكاء الاصطناعي والخدمات المبتكرة ذات القيمة المضافة.

ولفت إلى أن هذه المحاور تتكون من 19 ممكنًا تُسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للهيئة وتمكين إستراتيجية الشبكة الذكية لهيئة كهرباء ومياه دبي المحدثة حتى 2035.

وتُجدر الإشارة إلى أنه وفي إطار تحقيق الأهداف قصيرة المدى لإستراتيجية هيئة كهرباء دبي للشبكة الذكية 2014 – 2035 استكملت الهيئة بين عامي 2015 و2020 تركيب عدادات ذكية محل عدادات الكهرباء والمياه جميعًا، إذ جرى تركيب أكثر من مليوني عداد تجري قراءتها تلقائيًا، وتوفر للمتعاملين معلومات حول أنماط استهلاكهم لتمكينهم من إدارة استهلاكهم للكهرباء والمياه بشكل فعال.

وبين عامي 2015 و2017 انتهت الهيئة من أتمتة شبكة النقل المرتبطة بمحطات التحويل جهد 400 كيلوفولت و132 كيلوفولت بنسبة 100%، وفي 2017 انتهت من تركيب منظومة الاتصال متعددة التطبيقات بالاعتماد على تقنية الراديو التي تغطي مختلف أنحاء إمارة دبي. وترتبط حاليًا بأكثر من 4 آلاف و200 محطة توزيع فرعية في دبي، بما يدعم تطبيقات الشبكات الذكية مثل عدادات الكهرباء والمياه الذكية وأتمتة شبكة التوزيع.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى